مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تهنئة وزير التعليم لطلاب IG بحل مشكلاتهم مع كامبريدج ورفض مدارس IG الكشف عن درجات الطلاب

29

كتب : سعد درويش

صرح الدكتور وزير التربية والتعليم أنه بعد أن شكا طلاب وأولياء أمورالشهادة البريطانية من إجحاف وظلم التقييم الذي قامت به كامبريدج في أعقاب جائحةكورونا، وأنه قد أرسل خطابا رسميا باسم حكومة جمهورية مصر العربية إلى هيئة الامتحانات والتقييم البريطانية للإعراب عن عدم رضا مجتمع التعليم المصري عن الدرجات الظالمة لأبنائنا الذين يدرسون الشهادة البريطانية، وقد جاء رد المملكة المتحدة سريعا ليصب في صالح الطلاب والعدالة .

وقد جاء في بيان روجر تايلور رئيس Ofqual حول كيفية منح درجات GCSE و AS و A هذا الصيف كمايلي :
نحن نتفهم أن هذا كان وقتًا محزنًا للطلاب ، الذين حصلوا على نتائج امتحانات الأسبوع الماضي عن امتحانات لم يسبق لهم اجتيازها ، لقد أوجد الوباء ظروفًا لم يكن لأحد أن يتخيلها أو يرغب فيها ،

وبعد التفكير ، قررنا أن أفضل طريقة للقيام بذلك هي منح الدرجات على أساس ما يقدمه المعلمون، سيتم تطبيق التبديل إلى درجات تقييم المركز على كل من المستويين AS و A وعلي نتائج GCSE التي سيحصل عليها الطلاب في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وتابع : لم يكن هناك حل سهل لمشكلة منح نتائج الاختبارات في حالة عدم إجراء أية اختبارات ،حيث طلب وزير الخارجية من Ofqual تطوير نظام لمنح الدرجات المحسوبة ، والذي يحافظ على المعايير ويضمن منح الدرجات على نطاق واسع بما يتماشى مع السنوات السابقة. كان هدفنا دائمًا لحماية ثقة الجمهور في المؤهلات التعليمية،

لكننا ندرك أنه في حين أن النهج الذي اعتمدناه حاول تحقيق هذه الأهداف ، فإننا نقدر أيضًا أنه تسبب أيضًا في كرب حقيقي وأضر بثقة الجمهور.

قد يهمك ايضاً:

مجلس الوزراء يعقد اجتماعه الإسبوعي بالعاصمة الإدارية لبحث…

البحوث الزراعية وبحوث الصحراء يتابعان نتائج المشروعات…

وأكد : لذلك قررنا أن يتم منح الطلاب تقييم المركز الخاص بهم لهذا الصيف ، أي الدرجة التي قدرت مدرستهم أو كليتهم أنها كانت الدرجة التي من المرجح أن يحصلوا عليها في امتحانهم أو الدرجة المتوسطة ، أيهما أعلى.

ومن ناحية أخرى هنأ الدكتور وزير التربية والتعليم الطلاب خريجي العام الدراسي ٢٠١٩/ ٢٠٢٠ من الشهادة البريطانية وتمنى لهم مستقبلا باهرا ، وشكر هيئة الامتحانات البريطانية لسرعة تحقيق العدالة.

ويتضح من تقرير روجر تايلور أن تقييم كامبريدج سيعتمد على الدرجة التي ستقدرها مدارس الطلاب وبناء على ذلك أعلنت المدارس درجات الطلاب لأولياء الأمور  بالاتفاق مع كامبريدج لاطلاع الطالب على الدرجات وتحديد  المواد التي نال فيها الطلاب أعلى درجات و المواد التي نال فيها الطلاب درجات منخفضة ، حتى يقوم الطلاب بالاستعداد لتحسين درجاتهم في دور أكتوبر القادم .
وبالفعل أظهرت معظم المدارس الثانوية البريطانية التقييم المرسل لكامبرديدج ، والدرجات لأولياء الأمور  ؛ لمعرفة مستوى الطلاب والمواد التي تحتاج لبذل جهد أكبر للبدء في إعادة امتحانها أكتوبر المقبل .

لكن بعض المدارس امتنعت عن إظهار النتيجة بحجة أن هذا أمر غير رسمي وعلى الطلاب الانتظار حتى تعلن لهم كامبريدج النتيجة .

ويرى أولياء الأمور أن هذا ظلم شديد حيث أن معظم الطلاب تعرفوا على نتائجهم و اطمأنوا واستعدوا لتحسين المواد التي أخفقوا فيها وهناك طلاب لا يعلمون شيئا عن نتائجهم ، ولو انتظروا لإعلان النتيجة الرسمية من كامبريدج سيكون الامتحان المقرر في أكتوبر قد انعقد ، ولن يستطيعوا تحقيق أي إنجاز  ؛ لأنهم حتى لو درسوا موادا  كانت نتيجتهم فيها مرتفعة استعدادا للإعادة في أكتوبر فسوف يكون هذا مضيعة للوقت والجهد بعكس الطلاب الذين ظهرت تقديراتهم بالمدارس .
ليس من الإنصاف أن نعمم الرفض على كل المدارس ولكن هناك مدارس رفضت بالفعل اظهار الدرجات المرسلة لهيئة الامتحانات الإنجليزية في عدة محافظات.

ويناشد أولياء الأمور المسئولين والقائمين على العملية التعليمية التدخل لمساعدة الطلاب الذين لم تظهر نتائجهم ورفع الظلم عنهم بشكل عاجل ليتمكنوا من تحديد مستواهم في جميع المواد وتحديد المواد التي من الضروري أداء الإعادة بها في دور أكتوبر ، وذلك ليتمكن جميع الطلاب من الحصول على التقدير والتفوق المطلوب وتحقيق العدالة والمساواة بين الجميع.

اترك رد