مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تنمية المحافظات والمدن المستدامة في معرض مسقط الدولي للكتاب

7

مسقط، وكالات:
ضمن فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته السادسة والعشرين، نظمت وزارة الاقتصاد جلسة نقاشية بعنوان “تنمية المحافظات.. الطموحات والممكنات”؛ استعرضت ملامح أولوية تنمية المحافظات والمدن المستدامة في ضوء خطة التنمية الخمسية العاشرة (2021- 2025)، والأطر التشريعية والتنظيمية الداعمة للتحول للامركزية لمحافظات سلطنة عُمان.
ناقشت الجلسة عدة موضوعات؛ أبرزها: دور الاستراتيجية العُمرانية في تسريع التحول وتمكين المحافظات وممكنات الاستثمار وإيجاد النمو فيها لتعزيز المداخيل الاقتصادية، ودور جهاز الاستثمار العماني في دراسة الفرص الاستثمارية في المحافظات.
وتتمثل سياسة الجهاز في عدم امتلاك نسبة استثمار 100% حيث إن الأولوية في تملك معظم الحصص للقطاع الخاص، علاوة على أن الفرص الاستثمارية التي تأتي من المحافظات تُحال للدراسة، علماً بأن مجموع الاستثمارات التي ستضخ كأموال جديدة تصل إلى ما يقارب 2.9 مليار ريال عماني، وستتوزع على مشاريع في قطاع السياحة وقطاع التعدين وقطاع اللوجستيات وقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وقطاع الخدمات، وهذه الاستثمارات تشمل جميع ولايات السلطنة.
ولا شك أنه عند اعتماد مشروع تنمية المحافظات العُمانية، قامت وزارة الاقتصاد بوضع معايير لاختيار المشاريع التي ستكون في المحافظات، كما وضعت معايير للحوكمة في مجال متابعة هذه المشاريع، وتم إعطاء الحرية للمحافظين في اختيار أولويات المشاريع التي تحتاجها المحافظات، وبما يتوافق مع متطلبات الخطة الخمسية العاشرة.

التعليقات مغلقة.