مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تكبيرات عيد الفطر المبارك/ كم عدد تكبيرات العيد 2021 ؟

90

غدا الخميس هو أول أيام اعيد الفطر المبارك 2021 والذي يحتفل به أغلب الدول العربية والإسلامية، وسط إجراءات احترازية متعددة للوقاية من فيروس كورونا.

وجراء تفشي الوباء العالمي،  سيضطر العديد من المسلمين من أداء صلاة عيد الفطر في المساجد الكبيرة حسب قرار مجلس الوزراء المصري ومنهم من يؤديها في منازلهم حماية لأنفسهم ولمجتمعاتهم.

وكما هو معهود ففي ختام شهر رمضان شرع الله لعباده أن يكبروه، فقال تعالى: (وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ) “تكبروا الله” أي: تعظموه بقلوبكم وألسنتكم، ويكون ذلك بلفظ التكبير، فيقول المسلم : الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، أو يكبر ثلاثاً فيقول: الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله.. والله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد.

وتكبيرات العيد هي عبارات تقال بعد صلاة العيد ليعلن على وقعها بدء الساعات الأولى لهذا اليوم المبارك، ولتلك التكبيرات وقع خاص في نفس كل مسلم على اختلاف عمره وبلده، فهي من الطقوس المحفورة في عمق ذاكرة الطفولة، تلك اللحظات التي ينتظر فيها الأطفال التكبيرات ليستعدوا لفرحة العيد والعيدية.

اختلف آراء الفقهاء في عدد تكبيرات صلاة العيد على ثلاثة أقوال، وشرع الله تعالى للمسلمين التكبير في العيد، سواء عيد الفطر وعيد الأضحى.

يُكبَر ثلاث تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وثلاث تكبيرات في الثانية بعد القراءة وقبل الركوع، وهذا قول الحنفية.

كما استدل أصحاب الرأي الأول بما روي عن ابن مسعود، أنه كبر أربعًا ثم قرأ ثم كبر فركع، ثم يقوم في الثانية ثم يُكبر أربعًا، وبما روي عن ابن عباس، أنه كبر أربعًا ثم قرأ ثم كبر فركع، ثم يقوم في الثانية ثم يُكبر أربعًا.

قد يهمك ايضاً:

وتحقق نداء الصباغ..اغلاق ملعب المنصوره 3 اسهر بسبب عملية…

بلدية المحلة تفوز علي المقاولون العرب بثنائية نظيفة

القول الثاني:

يُكبر سبع تكبيرات مع تكبيرة الإحرام، وستة مع تكبيرة القيام للركعة.

القول الثالث:

يُكبر سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وخمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام، وهو قول الشافعية، كما أنه شهد الضحى والفطر مع أبي هريرة فكبَرَ في الأولى سبع تكبيرات قبل القراءة، وفي الآخرة ستَ تكبيرات قبل القراءة.

ومن صيغ تكبيرات العيد: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر.. لا إله إلا الله.. الله أكبر الله أكبر.. ولله الحمد، الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله ولا نعبد إلّا إيّاه، مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صلِّ على سيّدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيّدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرّية سيّدنا محمد وسلّم تسليما كثيرا”.

كيفية صلاة العيد:

ركعتان تُجزأ إقامتهما كصفة سائر الصلوات وسننها وهيئاتها -كغيرها من الصلوات، وينوي بها صلاة العيد، وأن هذا أقلها، والأكمل في صفتها: أن يكبر في الأولى سبع تكبيرات سوى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، وفي الثانية خمسًا سوى تكبيرةِ القيام والركوع، والتكبيراتُ قبل القراءة.

وروي «أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ يَوْمَ الْفِطْرِ وَيَوْمَ الأَضْحَى سَبْعًا وَخَمْسًا، فِي الأُولَى سَبْعًا، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا، سِوَى تَكْبِيرَةِ الصَّلاةِ»، ولما روى كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ».

 

التعليقات مغلقة.