مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تقارير: سلطنة عمان تواصل القيام بدور مهم في إطار مبادرات الدبلوماسية الإنسانية للمساعدة في إطلاق سراح المحتجزين

12

كتب – سمير عبد الشكور

أكدت العديد من التقارير السياسية والإعلامية الصادرة في العواصم العالمية  أن سلطنة عمان   تواصل القيام بدور مهم  في اطار مبادرات  الدبلوماسية  الإنسانية للمساعدة في إطلاق سراح المحتجزين في بعض مناطق الصراعات والحروب، وثمنت جهودها التي تؤدي الي عودة المحتجزين سالمين الي أوطانهم.

من جانبه ابرز موقع قناة الحرة تقريرا ذكر فيه أن جهود سلطنة عمان  نجحت  في الإفراج عن كاهن هندي خطف في اليمن  منذ مارس 2016  اثر هجوم على دار للمسنين في عدن نسب إلى متشددين ، حيث تم خطف الكاهن الكاثوليكي توماس أوزوناليل خلال هذا الهجوم الذي أوقع 16 قتيلا بينهم أربع راهبات وندد به البابا فرنسيس آنذاك واصفا الهجوم بـ”الشيطاني”. كما نشرالموقع  صورا للرهينة السابق ويبدو فيها بصحة جيدة. وظهر في إحداها وهو يهبط  سلم  طائرة عمانية، وفي أخرى وهو في قاعة تتصدرها صورة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان .

قد يهمك ايضاً:

مسؤولون إسرائيليون يخشون من إصدار “الجنائية…

امتدت ردود الفعل الي  نيودلهي حيث  أعربت شيما سوارج وزيرة الخارجية الهندية على تويتر عن “سعادتها بإعلان إنقاذ الأب توماس”.كانت سلطنة عُمان  قد أعلنت  انه تم ،تنفيذا لتوجيهات السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان ، التنسيق مع الجهات اليمنية للمساعدة في العثور على أحد موظفي الفاتيكان  كان مفقودا في اليمن  . تم ذلك تلبيةً لالتماس من  حكومة  الفاتيكان  تقدمت به الي السلطنة .

وقد تم  العثور عليه ،ثم تم نقله إلى مسقط تمهيدًا لعودته إلى بلاده .

و قد أعرب موظف حكومة الفاتيكان عن شكره لله سبحانه وتعالى،  كما توجه بالشكر والتقدير للسلطان قابوس.في رجع صدي عالمي تشيد الأمم المتحدة وكذلك المنظمات الدولية المعنية بالمبادرات  الإيجابي  للسلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان  من أجل حل القضايا العالمية .كما أعربت عن تثمينها دوره الإنساني للمساعدة في إطلاق سراح المحتجزين ، مما يعكس اهتمام  سلطنة عمان  بحماية وتعزيز حقوق الإنسان. كان الأمير زيد بن رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة قد قام زيارة  للسلطنة  ، في وقت سابق ، حيث أعرب  عن سعادته بزيارتها التي تعد الأولى منذ توليه منصب المفوض السامي لحقوق الإنسان ،مشيدًا بما حققته  بقيادة السلطان قابوس ، خاصة في مجال  رعاية حقوق الإنسان ، منوهًا عن أن دور اللجنة العمانية لحقوق الإنسان شاهدًا علي هذا الاهتمام وتطورًا لافتًا يسهم في تعزيزها وحمايتها.

 

 

 

اترك رد