مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تعرف على شكل العام الدراسي الجديد وأيام الحضور بمختلف المراحل

0

كشف الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم عن شكل العام الدراسي الجديد 2020-2021 وتفاصيل أيام الحضور لمختلف المراحل بداية من رياض الأطفال وحتى الثانوية العامة.

حيث أعلن شوقي الخطوط العريضة لشكل العام الدراسي الجديد، فى مؤتمر صحفى ظهر اليوم الثلاثاء ،أن الطلاب فى المرحلة الابتدائية من الرابع الابتدائى حتى السادس الابتدائى يعتمدون على التعليم الإلكترونى والقنوات التعليمية، ومن لديهم إنترنت يستطيع التعليم إلكترونيا، موضحا أن الكثافات التى وصلت إلى 80 طالبا سوف تخفض إلى 15 طالبا فى الفصل وسيكون هناك مترين بين كل طالب وزميله.

وأوضح أنه بالنسبة للمرحلة الإعدادية سوف يوزع الطلاب على 3 مجموعات السبت والأحد والإثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس لكل صف له يومين فى الأسبوع ، وطلاب المرحلة الثانوية يذهبون للمدرسة يومان فى الأسبوع ، مع توفير محتوى رقمى كبير والطلاب لديهم أجهزة التابلت.

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، على أن طلاب الثانوية العامة الذين أجلوا امتحانات الثانوية العامة دفعة 2019،2020، أو رسبوا سوف يؤدون الامتحانات العام المقبل ورقيا ولكن بنفس امتحان الأخرين بنظام الأسئلة التى تقيس فهم نواتج التعلم.

 

كشفت مصادر مسؤولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة سوف تطبق التعليم عن بعد أو الأون لاين، كجزء مهم فى خطة العام الدراسى الجديد، والتى سيتم الإعلان عن تفاصيلها غدا الثلاثاء من قبل الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، قائلة: التعليم الهجين جزء أساسى فى ظل استمرار تداعيات أزمة كورونا.

 

وأكدت مصادر أن الوزارة سوف تعتمد على عدة محاور أساسية فى خطة التعليم عن بعد، أولها توفير المحتوى الرقمى والمناهج لطلاب الثانوى العام على بنك المعرفة، ومن ثم سيكون بنك المعرفة عنصرا مهمًا فى خطة التعليم عن بعد، ويجب على الطلاب التسجيل عليه للاستفادة من أكبر محتوى تعليمى، موضحة أن منصة ادمودا مستمرة فى خطة التعلم عن بعد وأيضا المكتبة الرقمية والتى تحتوى على مناهج لصفوف مرحلة التعليم الأساسى، إضافة إلى منصة البث المباشر وسيتم توفير المناهج أيضا على موقع وزارة التربية والتعليم.

 

وشددت المصادر على أن المدارس أيضا ستوفر محتوى رقمى لطلابها خاصة فى الأيام المقرر أن يتلقى فيها الطلاب دروسهم فى المنزل، طبقا لمواعيد الحضور للمدرسة، مشددة على أن هدف تحديد أيام للحضور وأخرى للتعليم من المنزل هدفه تخفيف الكثافة الطلابية فى الفصل، ومن ثم فخطة التعلم الاون لاين مهم للغاية فى أطار خطة الوزارة للتوسع فى التعليم عن بعد.

وقال وزير التربية والتعليم، إن امتحان الثانوية العام 2021 سيكون إلكترونيًا بالكامل، بداية من الامتحان حتى التصحيح، مضيفًا :” الطالب هيعرف نتيجته وهو طالع من الامتحان، والامتحان لن يتم تسريبه ولن يكون هناك أى وسيلة للغش، والكمبيوتر هو الى هيفصل الامتحان”.

وتابع :”الطلاب المنتقلون من ثانية ثانوى والراسبون والمؤجلون سيحلون على نفس الامتحان.. ولكن الطالب المؤجل والراسب سيحصل على نفس الامتحان”.

 

واستعرض الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم ما تحقق خلال العام الدراسى الحالى سواء من امتحانات الكترونية أو امتحانات الثانوية العامة، موضحا أنه تم توفير منصات إلكترونية ساهمت فى المرور بالعام الدراسى، موضحا أن العام الدراسى الجديد سيكون مختلف حسب كل مدرسة والوزارة وضعت ضوابط لتوزيع الطلاب على الفراغات حسب الأزمنة بشكل لا يحقق انتقاص فى المناهج أو العملية التعليمية ، موضحا أن نظام التعليم الجيد وصل إلى الصف الثالث الابتدائى وبه 8 ملايين طالب وحتى السادس يوجد 6 مليون طالب باجمالى 23 مليون طالب حتى الثالث الثانوى.

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

كما أعلن الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم أنه يمكن للطالب فى الثانوية العامة الجديدة تحسين مجموعة مرة أخرى إذا لم يحصل على الدرجات التى يرغبها.

كشف الدكتور طارق شوقى أن امتحانات الثانوية العامة العام المقبل ستكون إلكترونية والتصحيح سيكون إلكترونية دون تدخل بشرى كلها اختيار من متعدد والطالب يخرج من اللجنة يكون عارف نتيجته، من خلال 4 نماذج امتحانية مختلفة تضمن تكافؤ الفرص، وامتحان لن يتم تسريبه أو غشه من قبل الطلاب.

وأوضح أن الأسئلة سوف يتم تفنيطها بحيث لا يوجد طالبين بينهم أسئلة مشتركة، والأسئلة فى الثانوية العامة تكون وفق نظام التقييم الجديد وهو قياس الفهم، موضحا أن الثانوية العامة لن تكون فرصة واحد بامتحان موحد، بحيث يعقد امتحانين فى يونيو واغسطس وقد تكون المحاولات 3 فرص ويمكن التحسين على مستوى المادة ويحصل الطالب على أعلى درجات فى الفرص.

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى أن كل ما ينشر حول أن العام الدراسى يوم الاثنين غير صحيح، لافتا إلى أن العام الحالى تم توفير عدد هائل من مصادر التعليم وكيفية الوصول إليها من قبل الطلاب، موضحا أن الطلاب من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائى فهناك مدارس فترة واحدة نقترح أن يذهب الطلاب من الاحد إلى الاربعاء ولو فترتين يروح 3 أيام سبت واثنين واربعاء وكل مدرسة لها جدول، موضحا أنه سيتم منح صلاحيات كبيرة لمديرى المدارس.

وبالنسبة للتعليم الفني قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى، أن أليات العمل للعام الدراسى الجديد فى التعليم الفني ستتوقف على التخصص وأيضا على كثافة الفصل حاليا من الطلاب قبل تطبيق قواعد التباعد الاجتماعى وكذلك على مدى توفر معدات الورش والمعامل بكل مدرسة وكفاءة عملها وسيتم مراعاة كل هذه التفاصيل على أن يتم توفير تطبيق كافة الضوابط والاجراءات التى تضمن سلامة الطلاب صحيا.

قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، إن طابور الصابح لن يتم إلغاؤه ومدير المدرسة له صلاحيات التنفيذ بما يراه مناسبًا مع المدرسة، مضيفًا:” مدير المدرسة هو ما يقرر مصير الطابور والحضور وكل مدرسة على حدة”.

وأوضح طارق شوقي، أن الوزارة تعمل مشروع طموح باسم ” كل طفل متصل” يستهدف الطلاب من رابعة ابتدائى حتى الإعدادية، جاري العمل عليه ولن ينتهى قبل بدء الدراسة، مضيفًا: “الدولة لا تستطيع تحمل تكلفة أجهزة التابلت لهؤلاء الطلاب، ولكن يمكن تخفيض أسعارها وتقسيطها بدون فوائد”.

وأشار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم،  إلى أن الأنشطة ستكون متناسبة مع عدد أيام الحضور، محذرًا من الإشاعات التي تستهدف الوزارة ومنظومة التعليم في مصر، قائلًا: “يوجد 17 صفحة منتحلين شخصيتى و4 منتحلين مواقع الوزارة”.

وكان وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، ترأس فى وقت سابق اجتماع المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي (عبر الفيديو كونفرانس) لمناقشة القرارات الخاصة بتنظيم الدراسة والإجازات للعام الدراسي المقبل 2020-2021، والذي سيبدأ يوم 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى 24 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 33 أسبوعًا، على أن تبدأ إجازة نصف العام الدراسي يوم السبت الموافق 6 فبراير 2021 وتستمر حتى يوم الخميس 18 فبراير 2021 (لمدة 15 يومًا”

ويبدأ الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الجديد 2020-2021، يوم السبت الموافق 17 أكتوبر 2020 ويستمر حتى يوم 5 فبراير 2021 (مدة أيام الدراسة الفعلية 93 يومًا)، على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم 20 فبراير 2021 ويستمر حتى 17 يونيو 2021 (مدة الدراسة الفعلية 96 يومًا”، وتبدأ امتحانات الفصل الدراسي الأول يوم السبت الموافق 23 يناير 2021، على أن تبدأ امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 15 مايو 2021، على أن تقام امتحانات الدبلومات الفنية يوم السبت 29 مايو 2021، وتقام امتحانات الثانوية العامة يوم السبت 19 يونيو 2021.

 

اترك رد