مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تعرف على دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة 1441 / أعمال يوم التروية اليوم الثمن من ذي الحجة

98

ننشر لكم دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة 2020 ، دعاء يوم التروية ، من الأدعية المأثورة التي وردت في الكثير من الكتب الدينية والفقهية التي كُتبت في التاريخ الاسلامي، من قبل الصحابة والتابعين رضوان الله تعالى عنهم كانت من أكثر الأدعية في العشر الاوائل من ذي الحجة اهمية فيما يخص التوجه إلى الله تعالى، فمن الواجب على الانسان المسلم أن يكون على قدر كبير من الوعي تجاه الاهمية التي تدور وتُحيط حول أعمال اليوم الثامن من ذي الحجة .

 دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة

دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة / يوم التروية

تختلف الأدعية للمسلم في كل وقت فالدعاء عمل غير مشروط بكلام أو وقت لأن الله عز وجل منح المسلم الحرية التي يريدها في عمل الخير، لذلك لا يجب أن تتوقف عن الدعاء فهو عمل محبب القيام به كما أن المسلم يجب أن يقرأ الدعاء في كل وقت ولا يقتصر على قراءة الدعاء عند الحاجة لأن الله تعالى لا يعطي من أراد الخير في وقت ما، فكل الأعمال الصالحة متاحة للمسلم في كل وقت وحين والتأخر عنها خطأ يجب على الإنسان تداركه بأن الله عز وجل يغفر لكل عبد ويسامحه في حقه، لكن أكثر ما يجب أن يقوم به الإنسان أن يكون من الشاكرين لأن شكر الله تعالى يجعل المسلم محافظاً على عمله وطاعته لعبادته.

دعاء ثامن ايام ذي الحجة

اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيرا مما نقول،اللهم لك صلاتي ونسكي، ومحياي، ومماتي، وإليك مآلي، ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر؛ اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح.

و يستحب قول في هذه الايام (لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ لَبَّيْكَ لَا شَرِيكَ لَك لَبَّيْكَ إنَّ الْحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لَك وَالْمُلْكَ لاشريك لك“ ، كَمَا يُسْتَحَبُّ التَّكْبِير ، بِقَوْلِه : “الله أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ،اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ وَلِلَّهِ الحمد) .

ادعية يوم الثامن من ذي الحجة 1441 – 2020

اللهم إنك عقو كريم: تحب العفو فأعف عنا يارب.

اللهم إنا نسألك الطهارة والعفاف والغنى والتقى يارب.

اللهم إنا نسألك الجنة وراحة الجنة وأقنى من عذاب النار.

اللهم حسن عملنا وضاعف في طاعتنا فأنتا الرحيم الرؤوف.

ادعية يوم التروية 8 أيام العشر الأوائل من ذو الحجة

الدعاء في يوم التروية يستحب على كل مسلم ومسلمة حاج وغير حاج بان يكثروا من الدعاء وتكرار التلبية، كما نرفق لكم دعاء يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة.

 دعاء اليوم الثامن من ذي الحجة

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وال محمد , اللهم هذه الايام التي فضلتها على الايام وشرفتها وقد بلغتنيها بمنك ورحمتك فأنزل علينا من بركاتك وأوسع علينا فيها من نعمائك .

قد يهمك ايضاً:

بقوة 5.6 .. زلزال جديد يضرب ولاية توكات التركية

اللهم اني اسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وان تهدينا فيها لسبيل الهدى والعفاف والغنى والعمل فيها بما تحب وترضى .

اللهم اني اسألك يا ارحم الراحمين ان تصلي على محمد وآل محمد وان تهب لنا فيها الرضا إنك سميع الدعاء , ولا تحرمنا خير ماتنزل فيها من السماء , وطهرنا من الذنوب ياعلام الغيوب , وأوجب لنا فيها دار الخلود .

اللهم صلِ على محمد وآل محمد ولا تترك لنا فيها ذنباً الا غفرته , ولا هماً الا فرجته , ولا ديناً الا قضيته , ولا غائباً الا اديته , ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة الا سهلتها ويسرتها انك على كل شيئ قدير .

اللهم يا عالم الخفيات يا راحم العبرات يامجيب الدعوات يارب الارضين والسماوات , يامن لاتتشابه عليه الاصوات , صلِ على محمد وآل محمد واجعلنا فيها من عتقائك وطلقائك من النار والفائزين بجنتك والناجين برحمتك يا ارحم الراحمين , وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .

اللهم اني اسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وان تهدينا فيها لسبيل الهدى والعفاف والغنى والعمل فيها بما تحب وترضى .

اللهم اني اسألك يا موضع كل شكوى ويا سامع كل نجوى ويا شاهد كل ملاء ويا عالم كل خفية ان تصلي على محمد وآل محمد وان تكشف عنا فيها البلاء وتستجيب لنا فيها الدعاء وتقوينا فيها , وتعيننا وتوفقنا فيها لما تحب ربنا وترضى وعلى ما افترضت علينا من طاعتك وطاعة رسولك واهل ولايتك .

أعمال يوم التروية اليوم الثامن من ذي الحجة

يُسن للحاج أن يتوجه إلى منى وهو في طريقه إلى عرفات.

إذا كان الحاج قارناً أو مفرداً توجه إلى منى بإحرامه، وإذا كان متمتعاً قد تحلل من العمرة، أحرم بالحج من نفس المكان الذي هو فيه، سواء كان داخل مكة المكرمة أو خارجها.

يستحب الإكثار من الدعاء والتلبية أثناء التوجه إلى منى، كما يستحب أداء صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة (اليوم التالي)، والمبيت في منى، وأن لا يخرج الحاج من منى إلا بعد بزوغ شمس اليوم التاسع من ذي الحجة، لأن النبي محمد فعل ذلك.

إذا توجه الحاج إلى عرفات دون المرور بمنى والمبيت فيها أو خرج من مكة المكرمة ليلة التاسع من ذي الحجة، فلا شيء عليه.

أما بالنسبة لحكم إتيان منى يوم التروية والمبيت بها ليلة التاسع، فعامة أهل العلم يقولون أن ذلك سنة مؤكدة لا ينبغي تركها، وقال بعض أهل العلم بالوجوب.

من فضائل اليوم الثامن من ذي الحجة : هذا اليوم المعروف باسم التروية. الذي يستعد فيه المسلمين  لمشاق يوم عرفة وكانوا يأتون بالماء والزاد من مكة إلي منى ومنها يتوجهون إلي جبل عرفات.

دعاء اليوم الثامن من شهر ذي الحجة

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وآل محمد , لا اله الا الله عدد الليالي والدهور, لا اله الا الله عدد امواج البحور, لا اله الا الله ورحمته خير مما يجمعون, لا اله الا الله عدد الشوك والشجر, لا اله الا الله عدد الشعر والوبر , لا اله الا الله عدد الحجر والمدر , لا اله الا الله عدد لمح العيون , لا اله الا الله عدد ” في الليل اذا عسعس والصبح اذا تنفس ” , لا اله الا الله عدد الرياح في البراري والصخور , لا اله الا الله من اليوم والى يوم ينفخ في الصور .

 

إقرأ أيضا : دعاء اليوم السابع من ذي الحجة 1441 / دعاء يوم 7 من ذي الحجة 2020

اترك رد