مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تعرف على أهم أخبار وزارة القوي العاملة اليوم الجمعة 12 يونيو 2020

4

كتب – سمير عبد الشكور:

يقدم موقع ” مصر البلد الإخبارية” أهم أخبار وزارة القوي العاملة  اليوم ” الجمعة 12 يونيو 2020، والتى تشمل ، الإمارات تطلق مبادرة لعودة 200 ألف من أصحاب الإقامات السارية بالخارج، إلغاء وإيقاف نشاط 9 شركات لإلحاق العمالة بالخارج لمخالفة القانون،14 مليون ريال لـ 4830 متدربا ومتدربة علي رأس برنامج التدريب “تمهير”.

القوي العاملة :الإمارات تطلق مبادرة لعودة 200 ألف من أصحاب الإقامات السارية بالخارج

تلقي وزير القوي العاملة محمد سعفان ، تقريرا مهما من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بدولة الإمارات العربية المتحدة في إطار متابعة علي مدار الساعة يوميا أحوال العمالة المصرية في دولة العمل، وذلك من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس “كورونا”، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص.

وأوضح هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لـ وزارة القوي العاملة، أن   التقرير الذي تلقاها الوزير من مكتب التمثيل العمالي بأبوظبي، أشارت فيه الملحق العمالي بأبوظبي حنان شاهين، إلى أن دولة الإمارات أطلقت مبادرة لعودة المقيمين من أصحاب الإقامات السارية المتواجدين خارج الدولة ، حيث تستهدف عودة ما يقارب 200 ألف شخص، وذلك بالتنسيق بين وزارة الخارجية والتعاون الدولي والهيئة الاتحادية للهوية  والجنسية.

وقالت : إن هذه المبادرة تعد استكمالا للجهود التي قامت بها دولة الإمارات في ظل التحديات وأزمة (كوفيد-19) التي اجتاحت العالم.

يذكر أنه كان قد تمت الموافقة في وقت سابق على عودة ما يقارب 31 ألف مقيم خلال الفترة ما بين 25 مارس إلى 8 يونيو 2020، حيث أعطت الأولوية للحالات الإنسانية والأقارب.

وفيما يتعلق بالإجراءات المتبعة للحصول على الموافقة للعودة فإنه يتطلب من الأفراد التسجيل في خدمة “تصريح دخول المقيمين” على موقع الهيئة Smartservice.ica.gov.ae/، وسيتم الرد على كافة الطلبات المقدمة خلال 48 ساعة، و سيتمكن الفرد بعد الحصول على الموافقة من إنجاز إجراءات حجز تذكرة العودة على الناقلات الوطنية أو شركات الطيران الأخرى التي تسير رحلاتها الى الدولة وذلك بناء على البريد  الإلكتروني الوارد من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية.

وسيتم إجراء فحوصات (كوفيد-19) للقادمين فور وصولهم أراضي الدولة، وإلزامهم بالحجر المنزلي أو المؤسسي لمدة 14 يوما مع تحمل التكاليف إن وجدت بالإضافة إلى وجوب استخدام إحدى التطبيقات الخاصة المعتمدة بتتبع الحالة الصحية حفاظا على سلامتهم وسلامة المجتمع  في هذه الظروف الاستثنائية وبما يخدم المواطنين والمقيمين على أرض خارج  الوطن.

وزارة القوي العاملة

القوي العاملة : إلغاء وإيقاف نشاط 9 شركات لإلحاق العمالة بالخارج لمخالفة القانون

قررت وزارة القوي العاملة ، إلغاء وإيقاف نشاط 9 شركات من مزاولة  عملية إلحاق العمالة المصرية بالخارج لمخالفتها أحكام قانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة له ، ولحين زوال أسباب الإيقاف، فضلا عن رفع  الإيقاف عن شركتين لإلحاق العمالة المصرية بالخارج لزوال أسباب الوقف.

 

قد يهمك ايضاً:

نشرة تعليم المنوفية اليوم الثلاثاء 23/4/2024

الكيلاني وشوشه يشهدان احتفالية “تحرير سيناء”…

وأوضح وزير القوي العاملة ، أن الشركات الست التي تم إلغاء نشاطها هي : شركة “كريم سيف” لإلحاق العمالة المصرية بالخارج ترخيص رقم (1167)، وشركة “الشحات” ترخيص (1178)، وشركة “رمز العمران” ترخيص (1174)، وشركة “النغم” ترخيص (1169)، وشركة “توظيف مصر” ترخيص (799)، وشركة “إيمار” ترخيص (1176).

 

وأضاف الوزير أن الشركات الثلاث التي إيقاف نشاطها لحين زوال أسبابه هي : “عيون السيح” ترخيص (844) ، وشركة “فجر المدائن” ترخيص (1078) ، و”علاء شادي” ترخيص (1239).

 

وتابع سعفان أن الشركتين التي تم رفع الإيقاف عنهما هما: شركة “إسراء الخليج” ترخيص رقم 1150 شركات، و”الإمتياز” ترخيص رقم (1185) شركات.

 

وأشار  وزير القوي العاملة إلي أن القانون حدد شروط إلغاء أو إيقاف الترخيص عند ثبوت بعض الحالات كفقد الشركة شرطا من الشروط، أو تقاضى أي مبالغ من العامل نظير تشغيله بالمخالفة لأحكامه، حيث نص على أن تحصل الشركة على نسبة 2% من إجمالي راتب السنة الأولى فقط للمتعاقد نظير توفير فرصة العمل، أو أن الشركة قدمت بيانات غير صحيحة للحصول على الترخيص، لافتا إلى أن الوزارة حريصة كل الحرص على حقوق العمالة المصرية المسافرة، وأنها فى سبيل ذلك تقوم بالتفتيش المستمر ومتابعة أوضاع شركات إلحاق العمالة.

القوي العاملة: 14 مليون ريال لـ 4830 متدربا ومتدربة علي رأس برنامج التدريب “تمهير”

 

تلقى محمد سعفان،  وزير القوي العاملة، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بقنصلية مصر بجدة بالمملكة العربية السعودية، في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا أحوال العمالة المصرية في دول العمل.

 

وأشار المستشار العمالي بجدة وليد عبد الرزاق أحمد، في تقريره للوزير عبر غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، إلي أن صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف)بالمملكة أودع ،  ألفا و600 ريال  ، مكافأة لـ 4830 متدرباً ومتدربة في برنامج التدريب على رأس العمل (تمهير)، وذلك عن شهر مايو الماضي.

 

وأوضح الصندوق أن آلية البرنامج حددت مكافأة مالية قدرها 3 آلاف ريال شهرياً، تودع في حساب المتدربين والمتدربات الملتحقين بالبرنامج، يقدمها الصندوق خلال فترة التدريب، وكذلك تأميناً ضد مخاطر العمل، كما يحصلون بعد إتمام البرنامج التدريب على شهادة خبرة مقدمة من صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”.

 

ويشترط برنامج “تمهير” أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وأن تشير سجلات التأمينات الاجتماعية بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى عدم تسجيل المتقدم على أي وظيفة خلال الأشهر الستة السابقة، وحاصلاً على درجة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه، ولم يسبق له الاستفادة من البرنامج، إذ يمكن للسعوديين والسعوديات الراغبين في الالتحاق بالبرنامج زيارة الصفحة الإلكترونية للبرنامج على الرابط:

www.taqat.sa/tamheer

 

اترك رد