مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تعرف على أكبر دولة في العالم ؟

12

بحث المئات من المشاهدين للإجابة على سؤال برنامج ” إغلب السقا” ، ماهى أكبر دولة فى العالم؟، تعتبر ” روسيا ” هى أكبر دولة فى العالم من حيث المساحة.

أكبر دولة فى العالم ” روسيا”

أكبر دولة في العالم من حيث المساحة هي روسيا، وتبلغ مساحتها أكثر من 17 مليون كيلومتر مربع، وتأتي خلفها بفارق كبير كندا بمساحة قريبة من 10 ملايين كيلومتر مربع، وفي المركز الثالث نجد الولايات المتحدة الأمريكية التي تتخطى مساحتها 9 ملايين كيلومتر مربع.

أكبر دولة في العالم

أكبر دول العالم تعتبر روسيا أكبر دول العالم من حيث المساحة إذ يبلغ إجمالي مساحتها 17.1 مليون كيلومتر مربع، وتتشارك روسيا في حدودها مع 14 دولة مختلفة، وعلى الرغم من احتواء الغابات الروسية ومناطق التندرا على كميات هائلة من النفط المخبئ تحت الأرض، إلا أن الحكومة الروسية لم تقم باستخراج أي منها نظراً إلى ارتفاع تكلفة عمليات الاستخراج وصعوبتها،[١] وتمتد الأراضي الروسية على كل من القارة الآسيوية والأوروبية وتمر عبر 9 مناطق زمنية، كما أنها تغطي ما يقارب 1/8 مساحة الأرض المأهولة بالسكان.[٢] ثاني أكبر دول العالم تحتل كندا المرتبة الثانية في قائمة أكبر دول العالم مساحةً بإجمالي مساحة تقدر بـ 9.984 مليون كيلومتر مربع، وتعتبر أكبر دول العالم الواقعة في النصف الغربي للكرة الأرضية، وتمتلك أطول خط ساحلي من بين دول العالم الأخرى إذ يصل طول سواحلها إلى 202.080 كم، أما كثافتها السكانية فتقدر بـ 4 أفراد لكل كيلومتر مربع.[١] ثالث ورابع أكبر دول العالم تبلغ مساحة الولايات المتحدة الأمريكية 9,628,868.73 كيلومتر مربع مما يجعلها ثالث أكبر دول العالم مساحةً، ضمن تعداد سكاني يقدر 323,995,528 نسمة، وتعتبر ولاية ألاسكا أكبر ولاية في البلاد ويبلغ إجمالي مساحتها 1,709,392.2 كيلومتر مربع، وهي أكبر من مساحة ولايتي كاليفورنيا وتكساس في حال ضمهما معاً. كما وتأتي الصين في المرتبة الرابعة في قائمة أكبر دول العالم بمساحة 9,594,419.30 كيلو مربع ضمن تعداد سكاني يقدر بـ 1,373,541,278 نسمة وهي بذلك تكون أكثر دول العالم تعداداً للسكان.[٣] أصغر دول العالم تعتبر الفاتيكان أصغر دولة على مستوى العالم بإجمالي مساحة تقدر بـ 0.44 كيلومتر مربع فقط، وتقع الفاتيكان في العاصمة الإيطالية روما وتعتبر المركز الرسمي للكنيسة الكاثوليكية، كما أنها تضم أكبر كنيسة في العالم وهي كاتدرائية القديس بطرس، وتحصل الفاتيكان على دخلها من المساهمات التطوعية لأعضاء الكنيسة الكاثوليكية الرومانية والذين يبلغ عددهم أكثر من مليار شخص، بالإضافة إلى المردود المالي من مبيعات الطابعات البريدية، والتذاكر السياحية، ورسوم دخول المتاحف.[٤

ما هو تاريخ روسيا في كرة القدم؟

رغم أن روسيا من أكبر دول العالم من حيث المساحة، وهو ما يجعل من تعداد سكانها كبير جدًا، ففي آخر تقدير وصل إلى أكثر من 144 مليون نسمة، إلا أنها ليست من القوى الكبرى في كرة القدم.

مع بداية الساحرة المستديرة كانت الدولة الروسية هي المركزية للاتحاد السوفيتي، والذي نشأ في أعقاب الثورة البلشفية عام 1917، وظلت مساحة أراضي الاتحاد تتمدد في أوروبا وآسيا حتى وصلت مساحته إلى 22 مليون كيلومتر مربع.

قد يهمك ايضاً:

كيفية التغلب على العصبية في رمضان ؟

ضم اتحاد الجمهوريات السوفيتية الكثير من الدول المستقلة في وقتنا الحالي، وظل صامدًا حتى عام 1991، عندما تفكك وعادت روسيا إلى مسماها القديم.

يمتلك المنتخب الروسي بطولةً واحدةً كبرى حصل عليها تحت اسم الاتحاد السوفيتي، وهي يورو 1960 التي أقيمت بفرنسا، وفاز بها الدب بعد تخطي تشيكوسلوفاكيا في اللقاء الأول، ويوغوسلافيا في النهائي، حيث شارك في البطولة وقتها 4 منتخبات، وكانت النسخة الأولى من كأس أمم أوروبا .

أكبر دولة في العالم

كان منتخب الااتحاد السوفيتي قوة لا يستهان بها في أوروبا، فبجانب فوزه بالنسخة الأولى من اليورو حصل على المركز الثاني 3 مراتٍ أعوام 1964 و1972 و1988، وحصل على المركز الرابع في بطولة إيطاليا 1968.

 

لم يكن المنتخب الأحمر بنفس القوة في كأس العالم ، فقد شارك في 7 نسخ من أصل 14 نسخة أقيمت بين عامي 1930 و1990، وأفضل مركز حققه هو المركز الرابع في مونديال 1966 الذي فازت به إنجلترا وسط جماهيرها.

 

بعد تفكك الاتحاد السوفيتي ولعب روسيا باسمها الحالي تراجع المستوى في البطولتين، ففي كأس الأمم الأوروبية كان أفضل مركز للروس هو المركز الثالث في يورو 2008 ، أما في كأس العالم فكان أفضل ما حققه هو الوصول لربع نهائي مونديال 2018 الذي أقيم على أرضه.

هذه قائمة بدول العالم حسب مساحتها. تبلغ مساحة العالم 510,072,000 كم²، منها 148,939,063 كم² يابسة (29.2%) والباقي ماء (70.8%). المساحات التالية تتضمن المساحات المائية الداخلية (أنهار، بحيرات، محتجزات مائية).

 

أكبر دولة عربية

تقع الجزائر في الجزء الغربي من الوطن العربي، مطلة على البحر الأبيض المتوسط في الشمال، ومتصلة بتونس وليبيا في الشرق، والمغرب في الغرب، أما من الجنوب يحدها كل من النيجر، ومالي، وموريتانيا من الجنوب الغربي، حيث تبلغ مساحة الجزائر 2,381,714 كم2، بعد أن تمكنت من ترسيم حدودها مع دول الجوار.

 

يُقدر عدد سكان الجزائر حوالي أربعين مليون وأربعمائة ألف نسمة، كما يُمثل الشعب الجزائري رمزاً للمقاومة العربية ضد الاستعمار، حيث تمكن الجزائريون من الحصول على الاستقلال التام عن فرنسا عام 1962، وتُعرف الجزائر ببلد المليون شهيد، كما قدمت عشرات الأسماء البارزة في النضال الوطني.

اترك رد