مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تعرف على أسعار الدواجن في لبنان اليوم الأربعاء 30 سبتمبر 2020

3

لينان – مها السحمراني:

يواجه قطاع الدواجن في لبنان أزمة كبيرة  بعد قيام ما يقارب من 200 مزرعة دجاج أقفلت فقط في منطقتي عكار والجنوب”.

وأشار موقع التحري نيوز إلى أن أمين سر نقابة الدواجن وليم بطرس  كشف في بيان له أن “نقابة الدواجن مطالبة من قبل وزارتي الاقتصاد والزراعة اليوم بالبيع بأسعار محددة للفروج والصدر والفخذ والجانح، مبنية على دعم كامل للأعلاف على سعر دولار 3900 ليرة، في حين أن ما يحصل عليه مربو الدواجن حاليا هو 53% فقط من قيمة الدعم للأعلاف” وهذا يعني أن أصحاب المزارع يدفعون نسبة 47% من قيمة الإعلاف من دون أي دعم على رغم الوعود التي أعطيت من قبل المسؤولين بتوفير الدعم الكامل للأعلاف”.

قد يهمك ايضاً:

ما حكم الاحتقال بيوم شم النسيم ؟

تعرف على الفئات الممنوعة من إجازة عيد تحرير سيناء 2024..…

وأعلن بطرس أن “النقابة إلتزمت بتسعيرة الوزارة، وهي كليو الفروج بسعر 12000 ليرة والمقطعات بـ11000 ليرة، لكن اذا بقي الدعم لـ 53% من قيمة العلف فقط، فأنه من غير الممكن خفض الاسعار الى المستويات المطلوبة لأن ذلك يكون بمثابة قرار لافلاس العاملين بالقطاع وشطبه عن الوجود”.

وأشار إلى أن “تسعيرة صدر الدجاج المنطقية يجب ان تكون 25000 ليرة بالحد الادنى، كما يجب ان يتم لحظ كلفة 1500 ليرة للتغليف، الا ان وزير الاقتصاد راوول نعمة لا يأخذ هذه الامور بعين الإعتبار”.

ولفت بطرس إلى أن “عدم قدرة المنتجين على تسليم صدر الدجاج بـ19000 ليرة خلق سوق سوداء، للحوم الدجاج، حيث يتفادى المزارعون تسليمه في المناطق التي تنشط المراقبة فيها، ليبيعونه بـ30000 الف ليرة في مناطق أخرى”.

وشدد على أن “إلتزام مربي الدواجن بالإسعار التي حددتها وزارتي الاقتصاد والزراعة يجب ان يقابله الالتزام بما اتفق عليه بجعل كامل كمية الاعلاف التي تحتاجه المزارع مدعومة والى حين تطبيق الاتفاق كاملاً”.

وطالب “بتسعيرة عادلة للمستهلك والمنتج لضمان استمرارية قطاع الدواجن، الذي يغطي كامل حاجات السوق اللبنانية، اذ انه يتمتع بإنتاجية عالية قادرة على تلبية الطلب المرتفع والمستجد على لحم الدجاج نتيجة التسعيرة المتدنية”.

اترك رد