مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تعثر مفاوضات سد النهضة الإثيوبي واقتراح سوداني بإحالة الملف لرؤساء الوزراء

6

كتب – محمد رفعت :

توقفت المحادثات بشأن سد النهضة الضخم الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق والذي فجر خلافات بينها وبين مصر، وذلك قبل أسابيع من بدء التشغيل المتوقع للسد، وقدم السودان اقتراحا بإحالة الأمر إلى رؤساء وزراء الدول الثلاث للبحث عن حلول لنقاط الخلاف.

وبدأت المفاوضات اليومية التي تضم وزراء الري والفرق الفنية في التاسع من يونيو حزيران في محاولة للتوصل إلى اتفاق بشأن تشغيل السد قبل يوليو تموز، وهو الموعد الذي قالت إثيوبيا إنها ستبدأ فيه ملء خزان السد.

ويقع السد، الذي تم الانتهاء منه تقريبا، على النيل الأزرق في إثيوبيا قرب الحدود مع السودان.

وترى مصر، التي تعتمد بشكل شبه كامل على النيل في إمدادات المياه العذبة، في السد تهديدا وجوديا محتملا. وتسعى للتوصل إلى اتفاق ملزم قانونا يضمن الحد الأدنى من تدفق مياه النيل وآلية لحل النزاعات قبل أن يبدأ تشغيل السد.

وتأتي المحادثات، التي تتابعها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وجنوب أفريقيا كمراقبين، بعد جولة مفاوضات سابقة في واشنطن انتهت دون اتفاق في فبراير شباط.

قد يهمك ايضاً:

تراجع مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات جلسة منتصف الأسبوع

أسعار الذهب اليوم ..عيار 21 يسجل 3155 جنيها

وقال وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس في وقت متأخر يوم الأربعاء إن وفد السودان ”طلب إحالة الملفات الخلافية لرؤساء الوزراء في الدول الثلاثة للوصول لتوافق سياسي بشأنها بما يوفر الإرادة السياسية التي تسمح باستئناف المفاوضات في أسرع وقت“ بحسب تصريحات نقلتها وكالة السودان للأنباء.

وقالت مصر إن إثيوبيا رفضت الاقتراح وإن المفاوضات لم تحقق تقدما يذكر.

وذكرت وزارة المياه والري والطاقة الإثيوبية أن الاجتماع انتهى باتفاق على مواصلة المفاوضات بعد أن تشاور وفد السودان مع رئيس وزراء بلاده.

وقال البيان إن ”أبرز القضايا الفنية يتم حلها من خلال المفاوضات. ومع ذلك فإن الانتهاء الكامل للمفاوضات سيتطلب حل القضايا القانونية“.

و أشارت وزارة الري المصرية، إن المفاوضات لم تحقق أي تقدم يذكر، بسب التعنت الإثيوبي على الجانب الفني والقانوني، والتهرب من كافة الاتفاقيات الإلزامية، كما تهربت إثيوبيا من أي اتفاق يضمن إجراءات ذات فعالية خلال فترات الجفاف والجفاف الممتد.

كما أعلنت وزارة الري السودانية فشل مفاوضات سد النهضة، كاشفة رفض إثيوبيا التوقيع على إدراج التفاصيل الرقمية والمناسيب من سد النهضة وعملية الملء والتخزين.

اترك رد