مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تبادل الهدايا وزيارة المقابر ورسم الحنة من مظاهر عيد الفطر حول العالم

5

كتب – ابراهيم الملاح

يذهب شهر الصوم خفيفا بعد أيام قليلة، تعمقنا فيه بالعبادات والتقرب إلى الله، وزادت بعض العلاقات قوة من خلال صلة الرحم بين الأقرباء في العزومات، وتطهرت نفوسنا من الحزن والقلق الذي أصابنا طوال العام، ونستقبل عيد الفطر بالبهجة والملابس الجديدة، البلالين في كل مكان، والأطفال في الشوارع يحتفلون ويلعبون، رغم وجود العديد من الأمور المُشتركة والمتعارف عليها بطبيعة الحال، كأداء صلاة العيد، وتهنئة المصلين بعضهم البعض، وصنع الحلويات، لكن تتميز كل دولة باحتفال خاص لاستقبال عيد الفطر، سنتعرف عليه خلال السطور القادمة:

 1- الصين – زيارة المقابر

 على الرغم من أن العيد يعكس الفرحة والسعادة، ولكن في الصين هناك عادة لابد من القيام بها، وهي زيارة مقابر الأقرباء وتلاوة القرآن، بالإضافة إلى نثر حبوب الأرز والقمح عليها، وفي مناطق أخرى في الصين يخرج المسلمون إلى الشوارع والأماكن العامة وهم يرتدون ملابس ملوّنة ضمن مهرجانات شعبية تُقام احتفالاً بالعيد.

 2- جنوب إفريقيا – الإفطار الأخير

 لا تنتهي الموائد الرمضانية طوال الشهر حتى نهايته، ولأن الأكل يحب اللمة، ففي جنوب إفريقيا يتواجد المسلمون في الأماكن العامة لرؤية الهلال وتناول الإفطار الأخير بالتجمعات، وفي يوم العيد يتجه الرجال إلى المساجد لأداء صلاة العيد، مرتدين الملابس الجديدة بألوان جميلة ومُفرحة، كما تجتمع العائلات لتناول طعام الغداء في أول أيام عيد الفطر.

 3- إندونيسيا – تبادل الهدايا

 تبادل الهدايا من مظاهر الاحتفال بالعيد في إندونيسيا، بعد أداء الصلاة يقوم المسلمون بالزيارات، كما يحصل الصغار على العيدية في ظرف ملوّن، بالإضافة إلى تنظيم المهرجانات والفعاليات في معظم مناطق الجزر الإندونيسية، كما توزع السلطات في العاصمة جاكرتا الأغذية على سكان القرى مع قدوم عيد الفطر.

 4-  السودان – تحضير حلوى العيد

 تحضيرات العيد قد تبدأ في منتصف الشهر الكريم، حيث تحضر السيدات الحلويات والمخبوزات الخاصة بالعيد، وهذا ما تقوم بعد النساء في السودان، ليس هذا فقط، بل يجتمع رجال كلّ حارة أو منطقة في منزل كبير العائلة، أو في أي مكان آخر للقاء فيه، ويحمل كلّ منهم الإفطار، ويزور الجميع الأهل والأقارب لتهنئتهم بالعيد سواء الرجال أم النساء أم حتى الأطفال.

 5- الهند – رسم الحنة

 بالطبع الهند مشهورة برسم الحنة والتزين الكامل في المناسبات، وبحلول العيد تبدأ البنات برسم الحنة على أيديهن وأرجلهن، كما تُصنع حلوى العيد في الهند وأشهر أصنافها الشعيرية.. ويهمك أن تعرف أغرب طقوس الاحتفال بالمواليد.

قد يهمك ايضاً:

خبيرة الأبراج عبير فؤاد تحذر 5 أبراج خلال الـ 10 أيام…

اتيكيت تقديم العيدية

اترك رد