مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

تابع أخر أخبار وزارة القوي العاملة اليوم السبت 7 يونيو 2020

5

كتب – سمير عبد الشكور:

يقدم لكم موقع ” مصر البلد الإخبارية” أخر أخبار وزارة القوي العاملة ، اليوم السبت 7 يونيو 2020، والتى تشمل، ربط الحضور للعمل بناء علي مستويات الخطورة، حل شكاوى عمال 3 شركات بمصانع المنطقة الحرة الاستثمارية بالاسماعيلية، صرف 28 مليون جنيه لـ 56 ألف عامل غير منتظم .. ببني سويف، وزير القوي العاملة يتابع بنفسه الإجراءات الإحترازية للعاملين عبر بوابة التعقيم.

وزارة القوي العاملة:في تقرير لمكتب التمثيل العمالي بجدة.. ربط الحضور للعمل بناء علي مستويات الخطورة

تلقى محمد سعفان، وزير القوي العاملة ، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بقنصلية مصر بجدة بالمملكة العربية السعودية، في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا أحوال العمالة المصرية في دول العمل.

وزارة القوى العاملة
وزارة القوى العاملة

وأوضح هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي  للوزارة ، أن الوزير تلقي  تقريرا من المستشار العمالي بجدة وليد عبد الرزاق أحمد، وذلك عبر غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس كورونا، لحفظ حقوق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص.

 

وأشار تقرير المستشار العمالي بجدة إلي أن، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالمملكة ربطت الحضور لمقرات العمل بناء على مستويات الخطورة لكل مدينة ومحافظة، منوه في تعميمها الجديد (الإلحاقي) إلى أنه بالنظر في تقارير فريق العمل حول المؤشرات والمعطيات الصحية في مدن ومحافظات المملكة، ونظرا للحاجة إلى آلية مرنة لتحديد نسب الحضور في مقرات العمل في القطاع العام للفترة القادمة، وذلك بالتقيد بعدد من الخطوات كالتالي: مستوى الخطورة (الأحمر)، يعلق الحضور لمقرات العمل ، ويعطى للوزير المختص أو رئيس الجهة المستقلة الصلاحية في تحديد من يحضر من الموظفين في أضيق الحدود، وأما مستوي الخطورة (البرتقالي) ، يقتصر الحضور لمقرات العمل على المسؤولين ،مديري الإدارات فأعلى.

 

وبالنسبة لمستوى الخطورة (الأصفر) ، تكون نسبة حضور الموظفين لمقرات العمل بحد أقصى 50٪، ومستوى الخطورة (الأخضر) ، تكون نسبة حضور الموظفين لمقرات العمل بحد أقصى 75٪.

 

وحول النسب المتبقية من الموظفين أوضحت الوزارة أنها تعمل عن بعد، وعلى الوزير المختص أو رئيس الجهة المستقلة الإشراف على قيام المديرين المباشرين بمتابعة إنتاجية العاملين عن بعد، على أن تحدد كل جهة حكومية ضابط اتصال وتزويد هذه الوزارة ببيانات التواصل معه على ألا تقل مرتبته عن الرابعة عشرة أو ما يعادلها، وتكون مهمته المتابعة مع فريق العمل بشكل مباشر وإشعار الجهة، والجهات التابعة لها والتي يرأسون مجالس إدارتها بمستويات الخطورة أسبوعيا.

 

ويقوم فريق العمل المكون من هذه الوزارة ووزارة الصحة بتقييم المعطيات الصحية بشكل دائم ومستويات الخطورة في مختلف مدن المملكة وإشعار ضباط الاتصال في الجهات الحكومية بشكل مباشر بالمستجدات، على أن يستمر العمل بالبروتوكولات الوقائية للقطاع العام حسب المنشورة على موقع المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها، لجميع العاملين في المقرات حتى إشعار آخر.

القوى العاملة: حل شكاوى عمال 3 شركات بمصانع المنطقة الحرة الاستثمارية بالاسماعيلية

 

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان ، أن الوزارة تمكنت من خلال مديرية القوى العاملة بالإسماعيلية ، من تسوية عدد من الشكاوى العمالية في 3 شركات بمصانع المنطقة الحرة الاستثمارية  بالمحافظة ، وذلك بعد تكليف مفتشي مكتب العمل، وعلاقات العمل بالانتقال إلى الشركات الثلاث ، وبحث مطالب العاملين بها، والتوفيق بين وجهات نظر الإدارة والعمال ، حلال لشكواهم وديا.

 

وكان وزير القوى العاملة، قد أصدر توجيهاته لمدير المديرية ياسر سعيد ، بالتواصل مع إدارة المصانع  الثلاث للوقوف على أسباب الوقفات الاحتجاجية للعمال وتوقف العمل، وحل مشكلات العاملين بالطرق الودية، وحصولهم على حقوقهم كاملة طالما أنها فى الإطار القانوني.

 

وقال هيثم سعد الدين المتحدث الرسمي للوزارة والمستشار الإعلامي للوزير: إن الوزارة تلقت من خلال مرصد الاحتجاجات العمالية ما يفيد التفاوض الودي  لحل شكاوى العاملين مع إدارة شركات أمبى ، و “جى بى تك”، والفخامة ، حيث أشار مدير المديرية أنه بناء على تعليمات الوزير في هذا الشأن ، تم تكليف كل من  جيهان رمزي واصف، مفتشة مكتب العلاقات، وفتحى الطباخ مفتش تفتيش العمل للانتقال لمقر الهيئة العامة للاستثمار بالإسماعيلية، وذلك للوقوف على أسباب  المشكلات بهذه الشركات.

 

قد يهمك ايضاً:

وأوضح مدير المديرية أنه بالنسبة لشركة أمبي، رفض العمال طلب الإدارة بالتشغيل ساعة إضافية يوميا مدفوعة الأجر بعد ساعات العمل الرسمية، بحيث يصبح مجموع ساعات العمل 8 ساعات بدلا من 7 مقابل أجر ساعة اضافى، وتم مناقشة الإدارة في هذا الخصوص وإبلاغ برفض العمال للساعة الإضافية، وتم إلغاء  قرار الإدارة في هذا الخصوص، وتسوية ذلك وديا بين إدارة الشركة والعمال، وبذلك يتم إزالة شكوى العمال.

 

أما بالنسبة لشكاوى العمال بشركة “جي بي تك” ، كانت الشركة قد أصدرت  أمر بإعطاء العاملين يومين راحة في الأسبوع (الجمعة والسبت) بدلا من يوم الجمعة فقط ، على أن يتم توزيع ساعات يوم السبت على بقية أيام الأسبوع، بحيث يبدأ العمل الساعة الثامنة صباحا حتى الرابعة والنصف عصراً ، وذلك تطبيقا للإجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا بتخفيض فترات الانتقال  بوسائل المواصلات.

 

وقد رفض العمال قرار الشركة، وطالبوا بالمواعيد القديمة ، التى تبدأ فى الساعة الثامنة والنصف صباحا حتى الثالثة والنصف عصراً، والراحة الأسبوعية يوم الجمعة فقط، وقد قامت المديرية بتقريب وجهات النظر بين العمال والإدارة إلى أن تم التوصل إلي أن يبدأ العمال العمل فى الساعة السابعة صباحا حتى الثالثة عصرا، على أن تكون الراحة يومى الجمعة والسبت ما عدا السبت الأول من كل شهر، حيث يعوض فيها العمال عدد ساعات العمل المتبقية ليصبح إجمالي ساعات العمل 42 ساعة أسبوعيا.

 

وتابع مدير المديرية قائلا : إنه بالنسبة لشركة الفخامة ، فكانت شكوى العمال في عدم حصولهم على مستحقاتهم المالية نظرا لتعثر الشركة وعدم توافر سيولة مالية وتوقف الإنتاج فيها، وقد  اتفقت المديرية مع إدارة الشركة على أن يقوم بسداد مستحقات العمال المالية فى أقرب وقت، وفي هذا الخصوص أكدت الشركة أنها  سوف تقوم  اليوم السبت بصرف مبالغ من رصيد الإجازات للعمال الذين انتهت عقودهم أو الذين تقدموا باستقالتهم فى شهر أبريل الماضى،  وسوف يتم صرف باقى مستحقات العمال المتبقين خلال الأيام القليلة المقبلة.

 

وقدم الوزير، الشكر لطرفي العمل والإنتاج بالشركات الثلاثة، لتفعيل دور المفاوضة الجماعية والحوار الهادف والبناء، مما يعود بالنفع على كل منهم بالوصول إلى الحل الودي.

 القوى العاملة: صرف 28 مليون جنيه لـ 56 ألف عامل غير منتظم .. ببني سويف

أعلن وزير القوي العاملة محمد سعفان، قيام مديرية القوى العاملة ببني سويف بصرف منحة العاملين المسجلين بوحدة العمالة غير المنتظمة بالمديرية والتى تقررت لهم من قبل الوزارة ، وذلك لنحو 56 ألفا و816 عاملا بإجمالي 28 مليونا و408 آلاف جنيه  ، فضلا عن  صرف منحة رعاية اجتماعية 2000 جنيه لحالة وفاة زوجة عامل .

 

تلقى الوزير، تقريرا بذلك عن إنجازات المديرية خلال مايو الماضى ، أشار فيه محمد طلعت، مدير المديرية: إلى أنه تم تعيين   15 عاملا من مختلف المؤهلات من بينهم واحد من ذوي الإحتياجات الخاصة من خلال شهادات القيد “كعب العمل” المرتدة من القطاع الخاص لمكاتب التشغيل التابعة للمديرية ، وذلك من بين  285 شاباً من راغبى العمل المسجلين بمكاتب التشغيل .

 

كما قامت المديرية بالتفتيش على تطبيق الإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا  المستجد (كوفيد – 19) ، على 330 منشأة ، وذلك بواسطة مكاتب التفتيش العمالي ومكاتب السلامة والصحة المهنية.

 وزارة القوي العاملة

وزير القوي العاملة يتابع بنفسه الإجراءات الإحترازية للعاملين عبر بوابة التعقيم

 

تابع وزير القوى العاملة محمد سعفان،  اليوم الأحد، إجراءات التعقيم والتطهير لديوان عام الوزارة، فضلا عن جميع المركبات التي تقل العاملين.

 

وشدد  الوزير على ضرورة تعقيم سيارات العاملين عند دخولهم لمبنى الوزارة، والالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

 وزارة القوي العاملة

وقال الوزير: إن كل ما يتم اتخاذه يأتي فى إطار التوجيهات بشأن اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لمواجهة الظروف الصعبة التى تمر بها البلاد وحفاظا على صحة العاملين بالقوى العاملة وأسرهم منعا لانتشار مرض “الكورونا”.

 

وتنفيذاً لتعليمات الوزير لإدارة الأمن  بعدم دخول أى موظف بديوان عام الوزارة  دون ارتداء الكمامة  والمرور عبر بوابة التعقيم الإلكترونية، فضلا عن اتخاذ إجراءات التباعد بين العاملين في العمل، قامت إدارة الأمن بمتابعة هذه التعليمات بكل دقة ، وتطبيق الإجراءات الاحترازية والتعقيم.

 

اترك رد