مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

بيان لوزارة الصحة الفلسطينية حول تطورات العدوان الاسرائيلي المتواصل على محافظات قطاع غزة

4

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية فب بيان صحفي اليوم الجمعة 14مايو 2021 أن اجمالي عدد الشهداء والجرحى منذ بدء العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة 119 شهيد , منهم 31 طفل و19 سيدة و869 جريح منهم 254 طفل و168 سيدة , اضافة الى 33 اصابة شديدة الخطورة , 218 حالة متوسطة .

 وأشار البيان الصحفي أن الاحتلال الاسرائيلي ركز على استهداف عوائل بأكملها بشكل مركز حيث تم رصد استهداف مركز لثماني عائلات راح ضحيتها 26 شهيد وعدد كبير من الاطفال والنساء , وأخرجت قوات الاحتلال كعادتها عوائل من السجل المدني كعائلة الطناني التي فقدت الام والاب واربعة من الأطفال بالاضافة الى عائلة المصري وشرير والتلباني وعرفة وأمن وعيسى والعطار.

وقال البيان ان الاستهداف المباشر للمناطق السكنية المكتظة ومنازل منازل المواطنين يشير الى عدم أخذ الاحتلال الغاشم الاحتياطات اللازمة لتحييد المدنيين عن الاستهداف , أو أنه تعمد القصف المباشر للمنازل الآمنة , وهذا ما يدلل على وجود هذا الكم الكبير من العائلات بين الشهداء والجرحى .

وأضاف ان تهديد المدنيين وتشريدهم من منازلهم باتجاه مراكز الايواء يعد بيئة خطرة لانتشار الاوبئة والأمراض المعدية ويزيد من عبء جهود مواجهة جائحة كورونا .

قد يهمك ايضاً:

د. ياسمين فؤاد تترأس مع وزيرة ألمانيا للمناخ جلسة النظام…

من ضمنها كوارع وكبدة ورنجة وفسيخ..ضبط 22 طن أطعمة فاسدة في…

وقال البيان الاستهداف المباشر للبنى التحتية من الطرق ومحيط المراكز الصحية يهدد وصول المرضى الى المراكز الطبية خاصة المرضى المزمنين وممن تظهر عليهم اعراض كورونا وحصولهم على اللقاحات ,اضافة الى عدم قدرة الفرق الطبية من الوصول للمرضى وحالات الاشتباه وهذا يقوض من جهود مواجهة الجائحة .

وطالب البيان المجتمع الدولي بتوفير الحماية الكاملة للمرافق الصحية والتي تعرضت للاستهداف المباشر حيث تم استهداف مركز صحي هالة الشوا وخروجه عن الخدمة اضافة الى تضرر مستشفى بيت حانون والمستشفى الأندونيسي .

كما طالب البيان المؤسسات الصحية والانسانية على توفير المستلزمات اللازمة في مراكز الايواء للحد من انتشار الأوبئة والامراض المعدية , حتى لا تتحول تلك المراكز الى مصدر لانتشار العدوى .

واشار البيان ان اغلاق المعابر وعدم توفر امدادات الوقود لمحطة الكهرباء يهدد من جديد عمل الأقسام الحيوية في المستشفيات كغرف العمليات والعناية والحضانات .

ويطالب بالعمل الفوري على فتح المعابر أمام حركة وصول الوفود الطبية والامدادات الصحية الى قطاع غزة المحاصر وخروج الجرحى للعلاج في الخارج نظرا لاكتظاظ غرف العناية بالحالات التي تحتاج متابعة تخصصية ففي مجمع الشفاء هناك 9 أسرة عناية , فيها الان 17 اصابة خطيرة .

 

 

التعليقات مغلقة.