مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

بعد انتشار كورونا.. سعفان يتلقى تقارير عن أحوال المصريين بالخارج

4

كتب سمير عبد الشكور:

 

تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، عددا من التقارير المهمة والعاجلة من مكتب التمثيل العمالي التابعة للوزارة بسفارات وقنصليات مصر بالخارج في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا معهم أحوال العمالة المصرية في دول العمل، وذلك من خلال غرفة العمليات المنشأة بهذه المكاتب للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت، خاصة في تلك الفترة الحرجة بعد انتشار فيروس “كورونا”، لحفظ حقق العمالة المصرية بدولة العمل، والتي قد تتأثر من بعض الإجراءات التي تتخذها بعض الدول في هذا الخصوص.

وأوضح هيثم سعد الدين، المتحدث الرسمي والمستشار الإعلامي لوزارة القوى العاملة، أنه في إطار المتابعة اللحظية لوزير القوى العاملة للمصريين بالخارج، تلقى الوزير عدة تقارير من مكاتب التمثيل العمالي بالسفارات والقنصليات المصرية بالخارج، حيث أشار تقرير من المستشار العمالي بجدة وليد عبد الرازق أحمد، إلي أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أكدت أن النظام لا يسمح بمنح العاملين إجازة دون أجر بغير موافقتهم، حيث وردت استفسارات للوزارة بالمملكة حول قيام بعض منشآت القطاع الخاص بمنح العاملين لديها إجازة بلا أجر ودون موافقتهم.

 

تؤكد الوزارة في هذا الخصوص أن عقود العمل ملزمة لطرفي العلاقة التعاقدية “العامل وصاحب العمل”، ولا تؤثر الظروف الاستثنائية المؤقتة فيها، وتبعاً لذلك فإن نظام العمل في المملكة العربية السعودية لا يسمح بمنح العاملين إجازة دون أجر بغير موافقتهم، ويمكن للمنشآت التي لديها عاملين لا تسمح لهم الظروف الحالية من أداء أعمالهم وفق الطرق التقليدية، اتباع طرق بديلة لتمكينهم من استكمال مهامهم، ومن بينها العمل عن بعد، الذي سبق وأن تم نشر الدليل الإرشادي الخاص به في موقع الوزارة.

 

وتدعو الوزارة بالمملكة كافة منشآت القطاع الخاص إلى التعاون والالتزام بالأحكام النظامية، مؤكدة أنه يمكن إبلاغها بأي مخالفات يتم رصدها عن طريق القنوات الرسمية مثل تطبيق “معاً للرصد” المتاح عبر أجهزة الهواتف الذكية، أو من خلال الاتصال الهاتفي على الرقم الموحد “19911”.

 

وجددت إدارة الجوازات بالمملكة أن خدمة تمديد تأشيرات الزيارة بجميع أنواعها إلكترونيا عبر منصتي “ابشر” مقيم” مازالت سارية، مؤكدة أن الخدمة متاحة للتمديد لمدة مماثلة للفترة الزمنية  المحددة للإقامة في التأشيرة الأساسية حتي في حالة تجاوزت مدة الإقامة المحددة 180 يوما ، وذلك دون الحاجة لمراجعة مقرات الجوازات .

 

قد يهمك ايضاً:

وفي تقرير أخري من المستشار العمالي بالرياض أحمد رجائي، أشار إلي  أن السلطات السعودية اتخذت عددا من الإجراءات الاحترازية حفاظا عل سلامة وصحة المواطنين المقيمين ، وذلك بتعليق جميع رحلات الطيران الداخلي بالمملكة، فضلا عن الحافلات وسيارات الأجرة والقطارات لمدة 14 يوماً ابتداءً من الساعة السادسة صباحاً من يوم غدٍ السبت ٢١مارس الجاري .

 

كما استثنت الإجراءات رحلات الطيران المرتبطة بالحالات الانسانية والضرورية ، وطائرات الإخلاء الطبي والطيران الخاص، والحافلات العائدة للجهات الحكومية أو المنشآت الصحية العامة أو الخاصة ، والمنشآت التجارية الناقلة لمنسوبيها أو التي تستخدم لأغراض صحية أو إنسانية أو أمنية، كما استثنت سيارات الأجرة الخاصة التي تعمل في نشاط نقل الأفراد ، وقطارات  البضائع بين ميناء الملك عبد العزيز في الدمام والميناء الجاف في الرياض، وقطار التعدين الخاص بالشركة السعودية للخطوط الحديدية “سار”.

 

كما تلقي تقريرا من  المستشار العمالي بعمان، طلعت محمد السيد: أشار فيه إلى أن آخر تحديث لإصابات فيروس كورونا المستجد بالأردن، وصل إلى 69 إصابة، بما فيها الحالة التي شفيت من المرض.

 

وتوزعت أعدد المصابين بحسب وزارة الصحة  بواقع، 50 أردنيا بمن فيهم المتعافي، و 6 فرنسيين، و 4 عراقيين، و 3 بريطانيين، ولبنانيين، وأرجنتينيين، وفلبينيين، وتتلقي الحالات الرعاية الصحية في أقسام العزل، وجميعهم في حالة صحية عامة جيدة .

 

وبلغ عدد الموجودين في الحجر الصحي الإلزامي في مختلف المواقع 4892 حالة (3055 حالة حجر في عمّان و 1837 حالة حجر في منطقة البحر الميت).

 

وقال المستشار طلعت السيد : إن السفارة حددت ساعات العمل بالقسم القنصلي للسفارة من (الأحد إلي الخميس) اعتبارا من بعد غد الأحد الموافق 22 مارس الجاري من الساعة العاشرة صباحا حتي الثانية عشرة ظهرا، وتستمر السفارة في تسليم المواطنين المعاملات التي ترد إليها ، ويتم الإعلان عنها علي صفحة السفارة في الفيس بوك.

 

ويستمر القسم القنصلي بالسفارة في تلقي الشكاوي العمالية وتقديم الاستشارات القانونية للحالات الضرورية فقط ذات الطبيعية العاجلة .

 

كما تلقي الوزير تقريرا من مكتب التمثيل العمالي بأبوظبي حيث أشارت الملحق العمالي حنان شاهين ، إلي أن السفارة عدلت من مواعيدها في إطار الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة انتشار وباء فيروس كورونا، وذلك بأن يكون العمل منم الأحد 22 مارس الجاري من الساعة العاشرة صباحا حتي الثانية ظهرا خلال أيام العمل الرسمية (الأحد – الخميس)، مع تعليق العمل بمناوبة مساء الثلاثاء.

اترك رد