مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

برعاية رئيس الجمهورية … غدًا انطلاق فعاليات المؤتمر العالمي الثالث للإفتاء بمشاركة علماء ومفتين من 63 دولة تمثِّل جميع قارات العالم

1

كتب – محمد عبد الوهاب:
تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية- تنطلق غدًا فعَاليَات المؤتمر العالمي الثالث الذي تنظِّمه الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم على مدار ثلاثة أيام، ويحضره وفود من العلماء والمفتين من 63 دولة تمثل جميع قارات العالم، لبحث إشكاليات الفتوى، ودَور الفتوى في استقرار المجتمعات.

وستبدأ فعاليات المؤتمر بعرض فيلم قصير عن أنشطة الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، يعقبه كلمة فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام -مفتي الجمهورية ورئيس المؤتمر- وسيلقي الكلمة الرئيسية للمؤتمر فضيلةُ الإمام الأكبر الأستاذ الدكتور أحمد الطيب -شيخ الأزهر الشريف- كما ستشمل الفعاليات كلمة لمعالي الدكتور محمد مطر الكعبي – رئيس الشؤون الإسلامية والأوقاف بأبو ظبي – خلال المؤتمر، ومعالي الدكتور محمد عبد الكريم العيسى -الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي بمكة.

وستتخلل فعاليات المؤتمر في يومه الأول جلسة تأطيرية يرأسها فضيلة المفتي رئيس المؤتمر، وجلسة أُولى حول الإفتاء وتحقيق السلم المجتمعي يرأسها فضيلة الشيخ محمد حسين -مفتي القدس-، ثم ورشة عمل حول “الفتاوى المتشددة والفضاء الإلكتروني” يرأسها الدكتور محمد البشاري -الأمين العام للمؤتمر الإسلامي الأوروبي.

قد يهمك ايضاً:

رابط الاستعلام عن نتيجة مسابقة الأوقاف لـ عمال 2024

بإجمالي ١٦٠ ألف دارس.. رواق القرآن الكريم هدية الأزهر…

وصرح الدكتور إبراهيم نجم -مستشار مفتي الجمهورية وأمين الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم- أن هذا المؤتمر ضرورة ملحة من أجل جمع كلمة العلماء والمفتين على مستوى العالم لإزاحة أصحاب المناهج الشاذة والمتطرفة عن الساحة الإفتائية، وإعادة حق الإفتاء إلى أهل الاختصاص، وبيان فساد المنهج المنحرف في الفتوى.

وأضاف أن المؤتمر سيقدم العديد من الحلول العملية لمواجهة هذه الظاهرة، وكما سيطلق عدة مشروعات مهمة سيتم العمل على تطبيقها فور انتهاء المؤتمر وبحث آليات تنفيذها.

جدير بالذكر أن دار الإفتاء عبر الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم ستعقد مؤتمرها العالمي الثالث أيام 17 ـ 19 أكتوبر الجاري في القاهرة بحضور وفود من 63 دولة حول العالم، تحت عنوان “دور الفتوى في استقرار المجتمعات”.

 

اترك رد