مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

مفتي الجمهورية بحضور 30 ألف مصلٍّ بأكبر مساجد الهند .. يوجِّه رسائل مهمة للمسلمين في الهند

22

كتبت – إيمان صلاح الشناوى:

المفتي في خطبة الجمعة بأكبر مساجد الهند: الإسلام الذي تعلَّمناه وتربَّينا عليه دين يدعو إلى السلام والرحمة

قال فضيلة مفتي الجمهورية الأستاذ الدكتور شوقي علام، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن الإسلام الذي تعلمناه وتربينا عليه دين يدعو إلى السلام والرحمة، وأول حديث نبوي يتعلمه أي طالب للعلم الديني: “من لا يرحم لا يُرحم، ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء”.

 مفتي الجمهورية
مفتي الجمهورية

مفتي الجمهورية : السواد الأعظم من المسلمين عبر تاريخ الإسلام انخرطوا في تنمية مجتمعهم وبناء شخصية صالحة

 

وأضاف فضيلته -في خطبة الجمعة التي ألقاها بحضور 30 ألف مصلٍّ في جامع الفتوح الواقع بمدينة المعرفة بولاية كيرالا، والذي يعدُّ أكبر مسجد على مستوى الهند- أنَّ السواد الأعظم من المسلمين عبر تاريخ الإسلام الطويل قد انخرطوا في تنمية مجتمعهم وبناء شخصية صالحة، وقد أوضح ذلك القرآن: {وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ} [الذاريات: 56]، هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها”.

بحضور 30 ألف مصلٍّ بأكبر مساجد الهند .. مفتي الجمهورية يوجِّه رسائل مهمة للمسلمين في الهند

وأوضح فضيلة المفتي أن القرآن الكرام به ما يزيد على 6000 آية، تتعلق 300 منها فقط بالتشريع والباقي متصل بإنشاء شخصية ذات خلق حسن، وبالمثل هناك ما يربو على 60000 حديث تتصل 2000 منها بالأمور التشريعية والباقي يتناول الشخصية الخلوقة، والرسول عند المسلمين موصوف بأنه رحمة أرسلت للعالمين.

 مفتي الجمهورية

 رسالة المسلم كما بيَّنها القرآن الكريم تتمثل في الوسطية

مفتي الجمهورية :علينا أن نساعد في إعادة تقويم البوصلة الأخلاقية ووضع أجندة أخلاقية جديدة قوامها التراحم والتعاون

 

وأكد فضيلته على أن رسالة المسلم كما بيَّنها القرآن الكريم تتمثَّل في الوسطية (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا)، قائلًا: “يجب علينا أن نساعد في إعادة تقويم البوصلة الأخلاقية، وفي وضع أجندة أخلاقية جديدة قوامها التراحم والتعاون على البر والتقوى”.

 مفتي الجمهورية

مفتي الجمهورية : الإسلام دين العمل، ودين الحركة الدءوب الرامية إلى تحسين جودة الحياة

 

وأشار مفتي الجمهورية إلى أنَّ الإسلام هو دين العمل، ودين الحركة الدءوب الرامية إلى تحسين جودة الحياة كي ينعم كلُّ من حولنا بحياة آمنة ومستقرة.

قد يهمك ايضاً:

تشكيل الأهلي المتوقع أمام سيمبا في دوري أبطال إفريقيا

​الأرصاد تحذر من انخفاض درجات الحرارة اليوم

مفتي الجمهورية : عليكم بالاندماج الإيجابي في مجتمعكم مع الحفاظ على هُويتكم وثوابتكم الدينية

 مفتي الجمهورية

مفتي الجمهورية : الإسلام أرسى قواعد وأسسًا للتعايش مع الآخر في جميع الأحوال والأزمان والأماكن

 

وخلال خطبة الجمعة وجَّه مفتي الجمهورية عدَّة رسائل مهمة للمسلمين في الهند، حثَّهم فيها على ضرورة الاندماج الإيجابي في مجتمعهم مع الحفاظ على هُويتهم وثوابتهم الدينية، مشددًا على أنَّ الإسلام قد أرسى قواعد وأسسًا للتعايش مع الآخر في جميع الأحوال والأزمان والأماكن، بحيث يحيا المسلمون في تناسق واندماج مع العالم الذي يعيشون فيه، بما يضمن تفاعلهم مع الآخر وتواصلهم معه دون تفريط في الثوابت الإسلامية.

وأوضح فضيلته أنه على نهج تلك الأسس ووَفق هذه الثوابت يمضي المسلمون قُدُمًا في رسم الحضارة الإنسانية ومعايشة المستجدات التي تطرأ عبر التاريخ، وقد ترك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لنا نماذج للتعايش مع الآخر داخل الدولة الإسلامية وخارجها.

المفتي : المسئولية المشتركة تحتِّم على المسلمين وغيرهم التعاون لنزع فتيل الأزمات وبناء جسور السلام بين كافة أطياف المجتمع

 

وأكَّد مفتي الجمهورية علي مبدأ المسئولية المشتركة التي تحتِّم على الجميع مسلمين وغير مسلمين التعاون على البر والتقوى، ومواجهة التحديات ونزع فتيل الأزمات وبناء جسور السلام والمحبة بين كافة أطياف المجتمع، مستشهدًا بحديث السفينة الذي يعلِّمنا أنَّ الأوطان بجميع من فيها عبارة عن سفينة واحدة، وهذه السفينة تصل إلى غايتها ومبتغاها سالمةً غانمة بفضل تعاون أبنائها على البر والخير وصنائع المعروف، وتنجو أيضًا بمحاربة أوجه الخلل والفساد والقصور التي قد تكون عند بعضهم، وعلى الأخذ بقوة القانون على أيدي السفهاء والمفسدين الذين قد تؤدي أفكارهم الفاسدة إلى إغراق السفينة وإلى عدم وصولها إلى بَرِّ السلامة والأمان.

 

إقرأ أيضا :

مفتي الجمهورية: مستعدون لتقديم كافة أشكال الدعم الإفتائي وتدريب علماء الهند على الإفتاء

مفتي الجمهورية يلقي خطبة الجمعة بأكبر مساجد الهند

وسائل الإعلام الهندية تبرز زيارة مفتي الجمهورية للهند

مفتي الجمهورية : التعليم الصحيح يمثل حجر الأساس الذي تقوم عليه المجتمعات المستنيرة والمتسامِحة

التعليقات مغلقة.