مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

بحضور “محيي اسماعيل” الخريجين تحتفل بميلاد دوستويفسكى

5

كتب – بهاء المهندس :

فى إطار الإحتفال بمرور ٢٠٠ عام على ميلاد الأديب الروسي “فيودور دوستويفسكي” نظمت الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية ندوة أدبية أدارها شريف جاد رئيس الجمعية،

وشارك فيها كل من الدكتور أنور إبراهيم مستشار وزير الثقافة ورئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية الأسبق والدكتور محمد نصر الجبالي رئيس قسم اللغة الروسية بكلية الألسن جامعة عين شمس والمستشار الثقافى السابق فى موسكو والناقد الأدبى الدكتور عزوز اسماعيل، بحضور مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، و”مارينا شيفيليوفا” مستشار سفارة بيلاروس بالقاهرة والفنان الكبير محيي إسماعيل وحشد من الخريجين وطلاب اللغة الروسية.

 

جانب الإحتفال بميلاد دوستويفسكى

فى البداية رحب شريف جاد بالحضور وعلى رأسهم عميد المترجمين المصريين د.”أنور ابراهيم”،

كما رحب بمشاركة الدكتور الجبالى صاحب الجهد الوفير والمتميز والذى يُعد أحد أبرز المترجمين فى الجيل الحالى، وكذلك الدكتور عزوز إسماعيل الناقد الكبير، وقدم الشكر للدكتور مراد جاتين على إتاحة الفرصة لتنظيم هذه الإحتفالية بالبيت الروسى،

قد يهمك ايضاً:

جوميز يخصص فقرات بدنية وفنية في مران الزمالك 

كولر يحاضر اللاعبين.. والفريق يتوجه لخوض مرانه الرئيسي

صورة تذكارية للحضور بإحتفالية ميلاد دوستويفسكى

كما أشاد جاد بحضور الفنان محيي اسماعيل الذى أكد على أن علاقته بدستويفسكى هى علاقة خاصة فقد وجد فى رواية الإخوة كارامازوف الإلهام الذى جعله يخرج عبقريته كلها كممثل فى فيلم الأخوة الأعداء.

وذكر  الدكتور أنور إبراهيم فى كلمته أن علاقته بـ دوستويفسكي جاءت من خلال دراسته للدكتوراه في موسكو وتخصصه فى أعماله وترجماته للعديد من الأعمال التى تناولت سيرته ومذكرات زوجته وهو الكتاب الصادر عن المركز القومى للترجمة والذى يُعد من أهم الكتب وأكثرها رواجا بين القراء في الفترة الاخيرة

ودعا الى إعادة ترجمة أعماله مباشرة عن الروسية حيث أن الترجمات السابقة كانت عن الفرنسية والإنجليزية التى جعلتها تفتقد الدقة وتغيب عنها الروح الروسية.
بينما أشار الدكتور محمد الجبالى إلى مكانة دوستويفسكي في الأدب الروسي في القرن الـ 19 والثورة التى أحدثها في مجتمع الادباء والموضوعات الجديدة التي طرحها وتناولت النفس الإنسانية بالتحليل العميق فضلاً عن كونه أول من طرح موضوعات عن الوجودية في الأدب.

واستهل الدكتور عزوز إسماعيل حديثه عن دوستويفسكي بأننا في بلادنا لا نعرف روسيا إلا من خلال الأدب، فالأدب هو رسول السلام والمحبة والمعرفة، وأنه قرأ معظم أعماله، ولم يرى أفضل من رسائله لتعبر عن حياته، التي لاقى خلالها ويلات عديدة؛ أنتهت باعتقاله ليخرج بعدها ويمتعنا بأعظم رواياته”.

فى حين تحدث الفنان محيي إسماعيل عن عظمة الكاتب دوستويفسكي ووصفه بأنه أفضل روائي في العالم، مشيراً الى تجربته في فيلم الأخوة الأعداء وتصوير شخصية مريض الصرع وذكرياته عن الفيلم.

كما أكدت الدكتورة سامية توفيق على أن دوستويفسكي كاتب روسي عظيم وفيلسوف، وأنها قامت بترجمة كتاب عن سيرته الشخصية وتلخيصاً لأعماله جعلتها تتسائل هل كان محتوى اعماله انعكاس لما في داخله، أم كانت مرآة للمجتمع.
وفى الختام قدم مراد جاتين الشكر لجمعية الخريجين على تنظيم الندوة وعبر عن سعادته لحضور الشباب، وهو ما يؤكد على اهتمامهم بالأدب الروسى.
جدير بالذكر أن الإحتفالية ضمت عرضاً لفيلم قصير ومعرضاً للصور عن حياة الكاتب .

التعليقات مغلقة.