مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

بحضور الملحق الثقافي الأردني .. مركز الحوار ينظم ندوة مصر والاردن بالتعاون مع الصالون البحري والأفرواسيوية

97

كتب – بهاء المهندس :

نظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالتعاون مع جمعية الصداقة الأفروآسيوية الثقافية ومؤسسة الصالون البحري المصري، ندوة بعنوان “مصر والأردن .. واقع حافل ومستقبل واعد” بمقر نادي العاصمة بنقابة تجاريين القاهرة.

إنعقدت الندوة، التي أدارها الكاتب الصحفي سيد زهيري عضو المنتدى المصري للإعلام، بحضور لفيف من الدبلوماسيين والباحثين المتخصصين في العلوم السياسية والشؤون العربية، 

الدكتور عبد الله الحراحشة المستشار الثقافي للأردن بالقاهرة خلال مشاركته ندوة مركز الحوار “مصر والأردن .. واقع حافل ومستقبل واعد”

 

وكان على رأس الحضور الدكتور عبد الله الحراحشة المستشار الثقافي للأردن بالقاهرة، والذي شارك بمداخلة أكد فيها على عمق علاقات البلدين.

شارك في الجلسة الإفتتاحية للندوة اللواء حمدي لبيب نائب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية، و نصر النحاس رئيس جمعية الصداقة الأفروآسيوية الثقافية، والمهندس أسامة كمال وزير البترول الأسبق، واللواء بحري محمود متولي الأمين العام لمؤسسة الصالون البحري المصري،

والذين أكدوا بدورهم على أن تنظيم الندوة جاء في إطار الإيمان بعمق العلاقات المصرية الأردنية، والحرص على الاهتمام بها، بما يحقق المصالح العربية المشتركة، ويخدم القضايا العربية.

وانعقدت الجلسة الرئيسة للندوة بمشاركة السفير الدكتور عادل السالوسي؛ عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية وعضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية، والذي تحدث بدوره حول تاريخ العلاقات بين البلدين، باعتبار التاريخ مرآة للحاضر. 

الدكتور زياد الشرمان الباحث الأردني الكبير وخبير التخطيط الإستراتيجي

 

واستضافت الندوة الدكتور زياد الشرمان الباحث الأردني الكبير وخبير التخطيط الإستراتيجي، والذي ارتكزت كلمته حول التفاهم السياسي والتقارب الإقليمي بين مصر والأردن، حيث ألقى الضوء على الرؤى المشتركة بين البلدين.

قد يهمك ايضاً:

محمد حمدان دقلو. ماقبل الإنقلاب علي حُكومة حمدوك في…

كما شارك في الجلسة الدكتورة نهى متولي؛ الباحثة في العلوم السياسية، والتي عرضت أبرز التحديات المشتركة بين البلدين وآليات المواجهة.

الدكتور طارق فهمي؛ أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

 

واختتمت الجلسة بكلمة الدكتور طارق فهمي؛ أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، لترتكز كلمته على آفاق العلاقات المصرية الأردنية، وسبل تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين المشتركة.

خلصت الندوة إلى أهمية العلاقات المصرية الأردنية التي تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، كما خلصت إلى أن علاقات مصر والأردن نموذج يحتذى به للتضامن العربي والإسلامي،

بما يعود بالإيجاب على خدمة قضايانا العربية والإسلامية، وعلى رأسها تأتي القضية الفلسطينية.

اللواء حمدي لبيب نائب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية يكرم الدكتور عبد الله الحراحشة المستشار الثقافي للأردن بالقاهرة

 

وفي ختام الندوة، كرم منظمي الندوة الدكتور عبد الله الحراحشة والسادة المتحدثين، من خلال تقديم دروعا تكريمية، تقديرا لجهودهم ومشاركتهم في الندوة. 

اللواء حمدى لبيب نائب رئيس مؤسسة الحوار يكرم الدكتور زياد الشرمان الباحث الأردني الكبير وخبير التخطيط الإستراتيجي

 

جدير بالذكر أن هذه الندوة تعد الندوة الثانية في سلسلة فعاليات “التعاون المصري- العربي” التي ينظمها مركز الحوار بالتعاون مع جميعة الصداقة الأفروآسيوية والصالون البحري المصري، حيث جاءت الندوة الأولى تحت عنوان “مصر والكويت: المستقبل المنظور”.

 

التعليقات مغلقة.