مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

بحث عن السياحة للمرحلة الإبتدائية

14

 

يعتبر موضوع السياحة من الموضوعات الهامة التى يبحث عنها الطالب لعمل بحثه والذى يعتبر من أسهل الموضوعات البحثية التى طرجتها وزارة الترية والتعليم .

وكانت المنصة الرقمية لطلاب المرحلة الابتدائية، قد نشرت المشاريع البحثية وما هي عناصر البحث وكيفية الكتابة الصحيحة، وهنا نقدم لكم بحث عن السياحة، وما هي مقدمة البحث المناسبة وتوضيح انواع السياحة فى مصر ، بالاضافة الى موضوع بحث كامل ومعلومات عن السياحة ، ونموذج استرشادي PDF قالب لتحميل بحث السياحة للصف الثالث والرابع والخامس والسادس الاعدادي.

مقدمة عن السياحة

 

السياحة هي مجموعة من الأنشطة الحضارية والثقافية والمائية ” الشواطيء” والاقتصادية والتي يقوم بها الفرد الذي ينتقل من بلد إلى بلد آخر ويستمر وجوده بها إلى أكثر من يوم على الأقل، وتتعدد الأغراض التي سافر من أجلها إلا أنها لا تشمل العمل.

وتعتبر السياحة من الأنشطة الهامة والتي يقوم بها الكثير من الأفراد بكل أنحاء العالم فيسافرون وينتقلون من مكان إلى آخر بما يعود على أنفسهم بالبهجة والاستمتاع، والشعور بالراحة والاسترخاء، كما تساعدهم على التخلص من التوتر والقلق النفسي، والحصول على فرص للترفيه والترويح عن النفس.

 

أهمية السياحة

 

تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل لدى الدول المختلفة، لذا تسعى الدول إلى تنمية السياحة داخلها بمختلف أنواعها لجذب المزيد من السياح، وتتنوع أهميتها وتعم فوائدها على الدولة وعلى أهل البلاد وعلى السائحين.

انواع السياحة فى مصر

 

للسياحة أنواع كثيرة، ولا يسافر الكثير من السائحين من بلد إلى آخر لنفس الهدف؛ إنما تختلف أغراض السياحة من سائح إلى آخر، وتتعدد أشكالها فمن السياح من يسافر إلى أغراض علاجية وآخر للترفيه وآخر يسافر للتعرف على ثقافة الدولة وغيرهم الكثير.

السياحة الثقافية

 

هي السياحة التي تقوم بغرض التعرف على ثقافة الدولة ومعالمها الأثرية، وتبلغ نسبة السياحة لهذا الغرض نسبة 10%.

السياحة الترفيهية

 

هي أكثر أنواع السياحة انتشارًا؛ حيث تبلغ نسبتها 80% من نسبة عدد السائحين، وفيها يسافر السائح بغرض الترفيه والاستمتاع والحصول على الراحة وممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية والاستجمام.

السياحة الاجتماعية

 

تسمى السياحة الاجتماعية بـ “سياحة الاجازات” وأصبحت من أنواع السياحة المنتشرة بالوقت الحالي، حيث يتم تنظيم الكثير من الرحلات المخفضة الثمن وتوفير أماكن إقامة ذات أسعار مناسبة أو إقامة المعسكرات الشبابية والتي لا تتكلف الكثير من المال.

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

السياحة الدينية

 

هي السياحة التي تهدف إلى زيارة المعالم الأثرية الدينية بالبلاد بغرض التأمل الروحي والفكري والتعرف على الديانات الأخرى، أو بهدف الدعوة إلى دين آخر، أو القيام بأعمال خيرية وإقامة ندوات تطوعية وتعريفية لدين معين، ومن أمثلة تلك الأماكن مجمع الأديان بمصر القديمة والذي يضم مسجد عمرو بن العاص والكنيسة المعلقة والمعبد اليهودي.

مقومات السياحة في مصر

 

تقسم مقومات السياحة في جمهوريّة مصر العربيّة إلى عدة أنواع، من أهمها :

مقومات طبيعية ويتمثل هذا النوع من المقومات بما يلي:

الموقع الجغرافي المهم للبلاد، حيث تعتبر حلقة وصل بين قارات العالم. تأثر مصر بالمناخ المعتدل على مدار العام، التنوع التضاريسي والطبيعي في مصر.

مقومات بشرية وتشمل كثرة وجود المنشآت السياحية في مصر ما بين فنادق وقرى سياحية، اتسام المصريين بحسن الضيافة والأخلاق الحسنة، وجود الأماكن السياحية الجاذبة للسياح من مختلف العالم، كالحضارة الفرعونية واليونانية والرومانية والاسلامية وغيرها.

 

أهمية السياحة للدخل القومي

 

تقدم السياحة فرصه جيدة لعدد من الصناعات في الدول السياحية المضيفة، مما يساعد على رفع مستوى الدخل على الصعيدين القومي والفردي، إذ توفّر السياحة فرصاً للعمل في العديد من المجالات، كالفنادق، والمطاعم، وشركات السياحة المختلفة.

وتساعد السياحة إلى توفير عدد أكبر من وكالات تأجير السيارات، والمعدات الرياضية، ومحلات بيع الهدايا التذكارية، وغير ذلك الكثير، ويُساعد كلّ ذلك على إيجاد مستويات متنوعة من العمل للأفراد الذين يعيشون ضمن هذا المجتمع ممّا يُقلّل من البطالة.

 

وفي حال تم استثمار السياحة بشكل صحيح فسيوفر ذلك الحصول على مستوى جيد من الدخل القومي، والذي يمكن أن يحقق فائدة كبيرة لكل من البلد المضيف والمجتمعات المحلية، كما أنه سيؤدي إلى تحسين مستويات التعليم وتطوير البنية التحتية.

معلومات عن السياحة

 

تعد السياحة في مصر من أهم مقومات الدخل القومي، بسبب العائدات التي توفرها سنوياً للصندوق القومي للدولة، والعوائد الأجنبية التي تسهم في بناء وتطوير المجتمع من خلال زيادة الناتج الإجمالي المحلي، ومكافحة البطالة بتوظيف كادر وظيفي واسع من الأيدي العاملة المصرية في القطاع السياحي، وتعتبر مصر من أبرز الدول السياحية في العالم، حيث يتوافد إليها السياح من مختلف البلدان والأجناس والأعراق.

 

تطورت السياحة في مصر خلال العصور القديمة، ومارس القدماء في مصر عدداً لا بأس به من النشاطات الترفيهية والرياضية كالسباحة، واهتم رجال الدين والمثقفين آذاك بزيارة الأماكن الثقافية والدينية، كما عرفت السياحة النيلية في مختلف المناطق المصرية.

واحة سيوة

 

تقع واحة سيوة في جمهوريّة مصر العربية، وتحديداً في الوسط ما بين بحر الرمال المصري الواقع في الصحراء الغربية، ومنخفض القطارة. وتبعد واحة سيوة عن مدينة القاهرة عاصمة مصر حوالي 560 كيلو متر مربع.

 

نجد في واحة سيوة وفرة في البحيرات صغيرة الحجم، وأيضاً عدداً وفيراً من الينابيع، وخاصّة الماء العذب، ومن هذه العيون هي عين كيفارة، وتشتهر منطقة واحة سيوة بمنتوجات أرضها من الزيتون

 

السياحة في واحة سيوة قليلة جداً، وذلك يعود لبعدها عن مراكز المدن والعاصمة، فقلما يقصدها السياح، حيث انه ينبغي عليهم قطع مسافات طويلة للوصول إليها، ولذلك ربمّا ما زالت هذه المنطقة تعتبر أكثر مناطق جمهورية مصر من حيث الطبيعة حتى الآن.

 

اترك رد