مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

باكستان تستضيف إجتماعا حول الخسائر والأضرار في جناح إتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ

20

كتب – رفعت عبد السميع :

دعت الوزيرة الفيدرالية لتغير المناخ السناتور شيري رحمن إلى الحفاظ على التعهدات بشأن الخسائر والأضرار والتكيف ، في مؤتمر المناخ بلتحرك أسرع من سرعة ذوبان الأنهار الجليدية في باكستان.

وقالت الوزيرة بحلول الوقت الذي تأتي فيه الأموال إلينا ، يحتاج مناخنا إلى أن يتغير بشكل أسرع من وتيرة الأموال التي يتم تحريرها. من التعافي من الكوارث إلى المستقبل المرن ، فإن الحلقة المفقودة هي التمويل والتأكد من وصوله إلى أولئك الذين يتعين عليهم حرفيًا الحفاظ على رؤوسهم فوق الماء .

بينما نجتاز خط النهاية للمفاوضات المكثفة في COP27 ، هناك شيء واحد واضح: تمويل المناخ الآن في قلب حالة الطوارئ المناخية ، سواء كان تحقيق هدف باريس 1.5 درجة مئوية ،أو تحقيق أهداف التكيف والمرونة. بالنسبة لبلدان مثل باكستان ، التي تواجه سجلات جديدة من الضعف ،

أدت أزمة تأثيرات المناخ إلى جانب الديون إلى خلق مجتمعات ضخمة من الهشاشة والفقر ، حيث لا يستطيع الناس إعادة إختراع حياة محطمة على الأرض لم يعد بإمكانهم العيش أو النمو أو البناء عليها.

كما يؤدي إرتفاع الحرارة العالمي إلى مستقبل مماثل من ضائقة مناخية ، مدفوعة إما بالمجاعة أو الجفاف أو الفيضانات وارتفاع مستويات سطح البحر التي تطارد العالم النامي والقرن الأفريقي وأقل البلدان نمواً والدول الجزرية الصغيرة ، حيث الفجوة بين الإحتياجات والموارد ضخم جدا.

وقالت الوزيرة شيري رحمن إن “التقاعس عن العمل لم يعد خيارا. نرى التزامًا بأهداف أعلى هنا في COP27 ، ولكن من جانبنا من الكوكب المحترق ، تتشكل مخاطر على مستويات متعددة للمجتمعات التي لم تعد محصنة مما يسميه الأمين العام “جحيم المناخ”.

يعاني الشعب الباكستاني والنظام الاقتصادي الذي يجب أن يقود نوعية ووتيرة التعافي من الفيضانات التي دمرت 33 مليون شخص من صدمة خارجية ضخمة.

نحن لسنا مسالمين كبار فى الإنبعاثات بل العكس هو الصحيح.الحلقة المفقودة هي الموارد والتمويل. هذا هو السبب في أن إدراج الخسائر والأضرار في جدول أعمال مؤتمر الأطراف أمر بالغ الأهمية بالنسبة للعالم لمواصلة الإيمان بقوة التعددية التي تعمل لصالح الجميع ،

وليس فقط أولئك الذين يمكنهم تحمل تأخير القرارات. لكن في الجولة القادمة يجب أن نذهب إلى أبعد من ذلك. نحن لا نبحث عن مساعدات مثل ضمادة والأسبرين لنظام مناخي معطل.

كما أننا لا نثقل كاهل الدول المتقدمة بالمسؤولية عن طريق المطالبة بالتعويضات ، لكننا نسعى إلى إعادة ترتيب أولويات تدفقات رأس المال ، حتى يظهر الهدف العالمي للتكيف كبند عمل عاجل ، للتمويل القائم على المنح الذي نتبرع من أجله. لا يتعين علينا التنافس بينما يكافح شعبنا من أجل بقائه ، ويكافح حالات الطوارئ الصحية والجوع الجديدة الناجمة عن الإجهاد المناخي.

لا يزال لدينا أمل في هذا النظام ، في التزامنا بإيجاد أرضية مشتركة معًا ، نسعى إلى صفقة خضراء جديدة من مؤتمر الأطراف هنا في مصر.

وبصفتنا مجموعة الـ 77 ، فقد فزنا بانتصار كبير من خلال وضع هذا البند على جدول الأعمال.

قد يهمك ايضاً:

أسعار الذرة الصفراء اليوم الخميس 25 / 4 / 2024

أعرب عضو اللجنة صابر شودري ، رئيس الوفد البرلماني البنغلاديشي في COP27 عن دعمه لموقف باكستان والتعبير عن تضامنه بالقول إن “كل ما يحدث في بنغلاديش وفي أي مكان آخر ، لا يبقى هناك لأن هذا كوكب واحد ، جو واحد”.

وأضافت ميلاغروس دي كامبس ، نائبة وزير المناخ والإستدامة بوزارة البيئة والموارد الطبيعية في جمهورية الدومينيكان ، ”

بينما تواجه الدول المتقدمة أيضًا تأثيرًا على تغير المناخ ، عندما ترى تأثيرًا على ناتجها المحلي الإجمالي ، فإن هذا ليس هو الحال. بالنسبة لنا حيث يستغرق الأمر عقودًا لسد هذه الفجوة “.

إسبون بارث إيدي ، وزير المناخ والبيئة بالنرويج ، أكد من جديد أهمية موضوع الخسائر والأضرار بقوله “إننا بحاجة إلى مواصلة التخفيف والتكيف ،

ولكننا أيضًا نرى ما يحدث في باكستان من حيث حالات الجفاف والفيضانات. نحن نراه في أوروبا أيضًا ، يأتي هذا ليطاردنا جميعًا ، وعلينا أن نفهم أن هناك مشكلة تسمى الخسارة والضرر “.

في الوقت نفسه ، أكد إي. مولوين جوزيف ، وزير الصحة والعافية والبيئة في أنتيغوا وبربودا ، على الحاجة إلى الشعور بالحاجة الملحة في اتخاذ القرارات والالتزامات في COP27

بينما أعرب يانيك جليماريك ، المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر ، عن تضامنه و أهمية السير على المسار الصحيح للتعافي والمرونة ، “أولويتنا الرئيسية هي مساعدة البلدان فى إجراء تقييمات منهجية مرنة ،

وتحديد جميع الأصول المعرضة للخطر بحيث يمكن إبتكار الحلول التي هي أفضل مزيج من اللونين الأخضر والرمادي لحماية شبكة البنية التحتية الحيوية “.

وفي ختام الجلسة ، حث سيمون ستيل ، الأمين التنفيذي لإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، الأطراف على التقارب بشكل بناء لوضع نتائج ذات مغزى على الطاولة.

والجدير بالذكر أن  الوزيرة الباكستانية تتحدث في الإجتماع الوزاري رفيع المستوى بشأن “الخسائر والأضرار: من النوايا إلى العمل” ، الذي نظمته حكومة باكستان في جناح الأمم المتحدة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

أقيمت الفعالية بحضور أعضاء لجنة رفيعي المستوى من جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك معالي إسبون بارث إيدي ، وزير المناخ والبيئة النرويجي ، و صابر تشودرى رئيس وفد البرلمان البنجلاديشى لمؤتمر المناخ

و موين جوزيف وزير الصحة و الرفاهية و المناخ فى أنتيغوا وبربودا ، و ميلاغروس دي كامبس ، نائب وزير المناخ والاستدامة من وزارة البيئة والموارد الطبيعية في جمهورية الدومينيكان ،

و سيمون ستيل ، الأمين التنفيذي لإتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ ، والسيد يانيك جليماريك ، المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر.

التعليقات مغلقة.