مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

أول زيارة لمسئول في المفوضية الأوروبية الي ليبيا منذ تشكيل الحكومة الجديدة في طرابلس

3

رسالة بروكسل -عبدالله مصطفى: 

قالت المفوضية الأوروبية  في بروكسل الجمعة ان المفوض المكلف بملف سياسة الجوار الاوروبي اوليفير فارهيلي زار ليبيا برفقة وزيرا خارجية كل من ايطاليا ومالطا وقالت المفوضية انها الزيارة الاولى التي يقوم بها عضو في المفوضية الاوروبية الى ليبيا منذ تولي الحكومة الجديدة عملها في طرابلس في وقت سابق من العام الجاري  .

وقد التقى المسولون الاوروبيون مع برئيس الحكومة الليبية ووزيري الخارجية والداخلية وشكلت المحادثات فرصة لتأكيد اعادة مشاركة الاتحاد الاوروبي مع السلطات الليبية والذي ظهر واضحا من خلال اعادة فتح مكتب وفد الاتحاد الاوروبي مؤخرا في طرابلس وعرفت المحادثات بين الجانبين مناقشة التعاون العالمي ولاسيما فيما يتعلق بالانتعاش الاقتصادي وادارة الهجرة.

 واشار بيان اوروبي في بروكسل الى ان الاتحاد الاوروبي هو المود الرئيسي للمسشاعدات الى ليبيا ووصلت الى 700 مليون يورو للففترة من 2014 الى 2020 في مجال التنمية البشرية والحكم الرشيد وتمكين الشباب وريادة الاعمال وحقوق الانسان والاستجابة لفيروس كوفيد 19 وادارة الهجرة 

 

ـــ من جانبه قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو إن إيطاليا والاتحاد الأوروبي يؤكدان التزامهما بالسلام والاستقرار في ليبيا.

وفي تصريحات من طرابلس الغرب التي يزورها مع المفوض الأوروبي للتوسع وسياسة الجوار أوليفر فارهيلي ونظيره المالطي إيفاريست بارتولو، الجمعة، أضاف الوزير دي مايو أن “اجتماعات اليوم تمثل دليلاً آخر على الالتزام الإيطالي والأوروبي بسلام واستقرار البلاد”، فضلا عن “دعم السلطة الموحدة الانتقالية”.

وشدد وزير الخارجية على أنه “نحن هنا لإعادة تأكيد دعم الاتحاد الأوروبي للسلطات الليبية في العملية الصعبة المتمثلة بتحقيق الاستقرار وإعادة الإعمار الاقتصادي والمصالحة الوطنية. إن الإطار السياسي المستقر في الواقع، شرط أساسي للتمكن من خلق شراكة أوسع مع ليبيا مع الهدف المتمثل بإدراجها على الأجندة الجديدة لمنطقة المتوسط ​​وفي خطة الاتحاد الأوروبي الاقتصادية والاستثمارية”.

وأوضح دي مايو أنه في هذا السياق، “تحتاج المبادرات والعمليات العديدة إلى التعزيز والتنظيم من أجل تثبيت فعالية وواقعية العمل الأوروبي في ليبيا. وأعتقد أن مهمة اليوم قدمت مساهمة مهمة بهذا المعنى”.

ووفقًا لرئيس الدبلوماسية الإيطالية، فإن “الأجندة الجديدة لمنطقة المتوسط ​​تنقل بالفعل رسالة قوية حول عزمنا على المساهمة باستقرار وازدهار المنطقة، من منظورعلى الأمدين المتوسط والطويل، يأخذ بالاعتبار متطلبات التعافي الاجتماعية والاقتصادية المرتبط بأزمة كوفيد 19”.

وخلص الوزير الإيطالي الى القول: “أشكر المفوض فارهيلي على الجهود المبذولة لتحقيق هذه النتيجة المهمة التي ساهمت فيها إيطاليا بسلسلة من المقترحات، والتي شهدت تقارب شركاء عديدين، لإعادة إطلاق العلاقات مع الجوار الجنوبي استناداً إلى نهج حقيقي حول إدارة الموارد المتوسطية المشتركة”

على  هامش اجتماع غير رسمي لوزراء الدفاع في دول الاتحاد الاوروبي انعقد في لشبونه الجمعه عبر جوزيب بوريل، منسق السياسة الخارجية والامنية الاوروبية عن قناعته بأن قيام روسيا بمنع هبوط طائرات تابعة لشركات أوروبية في مطار موسكو بعد تفاديها التحليق فوق الأجواء البيلاروسية، يساهم في عرقلة حركة الطيران المدني.ولكن بوريل بدا حذراً لدى سؤاله عن موقفه من الأمر، مشيراً إلى أنه لا يعرف ما إذا كان الإجراء الروسي يختص برحلات بعينها  “لأسباب نوعية” أم انه توجه عام من قبل موسكو.

ويأتي ذك في وقت عزا فيه متحدث باسم الكرملين هذه المسألة الى “مشاكل فنية استثنائية،  تتعلق بتنسيق نقاط دخول ومغادرة تلك الطائرات مجال روسيا الجوي”. 

ومضى المسؤول الأوروبي قائلاً: ” لنرى ولكننا نعتقد أن خطر التصعيد من قبل موسكو لا زال قائماً”.يذكر أن  شركات طيران أوروبية قد أبلغت عن منعها من الهبوط في مطار موسكو بسبب تفاديها للمجال الجوي البيلاروسي تنفيذاً لقرار أوروبي حول هذا الأمر.

وكان الأوروبيون قد قرروا منع طائراتهم من استخدام المجال الجوي البيلاروسي وكذلك حظروا على الطائرات البيلاروسية الهبوط في مطاراتهم، كرد على قيام مينسك باعتراض طائرة رايان اير وانزالها واعتقال صحفي معارض كان على متن الطائرة 

قد يهمك ايضاً:

يتوجه المبعوث الاوروبي لعملية السلام في الشرق الاوسط  الى المنطقة لنقل رسالة اوروبية تؤكد على ثبات الموقف الاوروبي سواء فيما يتعلق برفض فتح حوار مع حركة حماس او التمسك بحل الدولتين لتحقيق سلام دائم بين الفلسطينيين والاسرائيليين ومن وجهة نظر العديد من الماقبين في بروكسل فان ذلك يعني ان  الاتحاد الأوروبي يعيد التأكيد على موقفه الرافض لأي حوار مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة، المدرجة على لائحة المنظمات الإرهابية.

وهو الامر الذي اشار اليه بيتر ستانو المتحدث باسم منسق السياسة الخارجية الاوروبية جوزيب بوريل في تصريحات الجمعه من بروكسل  عندما قال ،  أن موقف بروكسل لم يتغير حول هذه النقطة.

وكان المتحدث يعلق على أنباء وردت حول نية مصر التوسط لعقد شكل من أشكال الحوار بين الإسرائيليين وحركة حماس.

وأوضح بيتر ستانو أن المبعوث الأوروبي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط سيتوجه إلى المنطقة باسم بوريل، لإبلاغ الأطراف المختلفة هناك بالرسالة والموقف الأوروبيين بعد انتهاء جولة العنف الأخيرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

هذا ويؤكد الأوروبيون على الحاجة إلى حل مستدام للنزاع الإسرائيلي – الفلسطيني، ما سيؤدي إلى تجنيب المدنيين مزيد من الخسائر بسبب جولات العنف المتكررة، فـ”بدون حل الدولتين لا يمكن تحقيق سلام مستدام للمدنيين الإسرائيليين والفلسطينيين”.

وأعاد المتحدث التأكيد على أن الحديث عن إعادة إعمار قطاع غزة يجب أن يتم ضمن إطار الحل الشامل، فالاتحاد لا يستطيع تحمل جزء كبير من تكاليف إعادة الاعمار بشكل متكرر.

كما شدد المتحدث على أن الأولوية الآن هي لتثبيت وقف اطلاق النار وتأمين دخول المساعدات الإنسانية والتحرك باتجاه إحياء عملية السلام على أساس حل الدولتين.

رحب منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي جوزيب بوريل بالاختتام الناجح لقمة الحكومة الفيدرالية الصومالية ورؤسات الولايات الاقليمية الذي انعقد في مقديشيو خلال الفترة من 20 الى 27 مايو واعتبر بوريل  المؤتمر خطوة هامة نحو اجراء انتخابات سلمية وفقا لما جاء في اتفاقية سبتمبر ورحب بوريل بمساعي رئيس الحكومة الفيدرالية الصومالية في متابعة المشاورات البناءة مع القيدات الفيدرالية والاقليمية واكد بوريل على ضرورة اجراء الانتخابات دون تأخير والامتناع من كافة الاطراف عن العنف او اي اعمال تعرقل الامور واختتم يقول ان الاتحاد الاوروبي على استعداد لمواصلة دعمه لتحقيق هذه الغاية 

أعلنت المفوضية الاوروبية في بروكسل الجمعه عن الخطوط العريضة لخطة شاملة بقيمة 3 مليار يورو  لدعم الاقتصاد في بيلاروسيا الديمقراطية في المستقبل وحسب بيان اوروبي فان هذا يعكس التزام الاتحاد الاوروبي بدعم رغبات لشعب البيلاروسي في انتقال ديمقراطي سلمي في البلاد بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت في اغسطس من العام الماضي ولم تكن حره ولا نزيهة وقال البيان انه بمجرد ان تشرع بيلاروسيا في التحول الديمقراطي سينشط الاتحاد الاوروبي  حزمة الدعم بقيمة 3 مليار يورو وهي مزيج من المنح والقروض التي تزيد من الاستثمارات العامة والخاصة لمساعدة بيلاروسيا على استقرار اقتصادها واصلاح مؤسساتها لجعلها اكثر ديمقراطية وزيادة مرونة الاقتصاد وامكانيات النمو وخلق فرص العمل

بلجيكا 

في الوقت الذي يستمر تراجع ا معدل الوفيات حيث جرى تسجيل 13 حالة فقط في الساعات الاربع والعشرين الماضية وانخفاض متوسط المعدل اليومي للاصابات خلال الاسبوع الاخير ، عبر متخصصون بلجيكيون في شؤون الأوبئة عن تفاؤلهم بإمكانية تسريع عملية رفع القيود المفروضة على المواطنين في البلاد بسبب وباء كورونا المستجد (كوفيد-19).ويعود هذا التفاؤل إلى استمرار انخفاض كافة مؤشرات الوباء في البلاد، وكذلك تراجع أعداد المصابين الذين يعالجون في المشافي، و”نخرج رويداً رويداً من المنطقة الحمراء”، حسب كلام عالم الفيروسات والأمراض المعدية ماريوس جيلبرت.

في هذا الصدد، أكدت السلطات الصحية أن عدد مرضى الوباء المتواجدين في المشافي يصل حالياً إلى 1366 مصاباً، وهو الرقم الأدنى المسجل منذ 11 تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وأضافت السلطات أن “الأخبار السارة” تأتي بشكل خاص من وحدات العناية المشددة في المشافي، حيث انخفض عدد شاغليها من المصابين إلى 491 مريضاً.

هذا وكانت السلطات الصحية قد أكدت سابقاً أن الاستمرار في عملية رفع القيود لن يكون ممكناً ما لم نتخفض أعداد شاغلي أسرة العناية المشددة من المصابين بالوباء إلى ما دون 500.. وكانت عملية الرفع التدريجي والحذر للقيود قد بدأت في نهاية شهر نيسان/ابريل الماضي.

 

التعليقات مغلقة.