مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اهميه الفلورايد فى المحافظه على صحه اسنانك‎

6

بقلم الدكتور -حلمى الشيخ:

الأسنان القوية واللثة السليمه هى أمنيه و غايه كلنا نسعى للوصول إليها وذلك للأهمية البالغه في عملية مضغ الطعام وبالتالي القدرة على تسهيل عملية الهضم مما يؤدي إلى إراحة الجهاز الهضمي.

إضافة لذلك فإن الأسنان الصحيه المتينه تمنح لصاحبها الابتسامة الجميلة وتساعده على النطق السليم وبالتالي تدعم الثقه بالنفس.

وبالرغم من الاهتمام المتزايد حديثا بتحسين وسائل العلاج وابتكار اساليب متطورة لهذا الأمر فإن الاهتمام بطرق و كيفية الوقاية من امراض الفم و اللثه و الأسنان لابد و أن يكون في المرتبة الأولى من الاهتمامات و خاصة عند الأطفال و مرحلة الشباب المبكرة ثم البالغين.

ومن هذه الطرق نتكلم بداية عن الفلورايد.

الفلورايد النقى عباره عن غاز نفاذ لا يستخدم لتاثيراته الخطيرة على الأغشية غير الصلبة (الأغشية المخاطية) بينما تستخدم مركباته في مجالات طبية ولكن بنسب معينة لأن تجاوزها يمكن أن يؤدى إلى حالات تسمم.

قد يهمك ايضاً:

أقسام الأشعة بالمستشفيات أمام ميكروسكوب صحة كفرالشيخ

وكيل صحة كفرالشيخ : علاج المريض ووقايته وحمايته «هدفنا»

ويوجد الفلورايد فى المياه والغذاء ومن أمثلة الغذاء (الحليب- البيض- السمك- الخضار- الحبوب).

يساعد الفلورايد على بناء العظام ومينا الأسنان على التكون بشكل صلب و أشد مقاومة للأحماض البكتيرية التى تسبب تسوس الأسنان عند الأطفال و البالغين على حد سواء.

ويتفاعل الفلورايد مع الكالسيوم والفوسفات الموجوده في الأغشية الصلبة في جسم الإنسان (الأسنان والعظام) وتعتبر المينا في السن اصلب مادة فى الجسم لاحتوائها على نسبة مركزة من الكالسيوم والفوسفات إلا أنها تتأثر بالاحماض و خاصة تلك التي تتواجد في الفم عن طريق تخمر المواد السكرية في وجود البكتريا المتواجدة في الفم بشكل طبيعى إذا لم يتم إزالتها بالفرشاة والمعجون لأن عامل الوقت له دور في تركيز هذه الأحماض.

والسؤال هنا كيف يؤثر الفلورايد على الوقاية من التسوس؟.

تكمن الاجابه فيما يلى: اندماج الفلورايد بمكونات الأسنان فيكون مركبا كلسيا اكثر مقاومة للأحماض (التسوس) وبما ان الأحماض تتشكل بصفة مستمرة عن طريق البكتريا والسكريات فإن إستخدام الفرشاة والمعاجين المحتوية على الفلورايد وغسول الفم وغيرها يتحتم بصفة مستمرة لمنع تحلل طبقة المينا وبالتالى حدوث التسوس. ويكون تأثير الفلورايد على الأسنان أكبر إذا تم ترسيبه فى طور تشكل الأسنان.

كما أن للفلورايد دورا هاما في تقليل أو منع التهابات اللثة بشكل غير مباشر فإذا ما منعت الطبقة البكتيرية (البلاك) من الالتصاق بالأسنان فهذا ليس فقط يمنع التسوس بل ويقلل من تكون الترسبات الكلسيه التى تسبب التهابات اللثة.

وبالرغم من وجود الفلورايد فى مياه الشرب و بعض الاطعمة وكذلك معظم معاجين الأسنان فإن الأسلوب الأمثل والأكثر فاعليه للحصول على أفضل النتائج هو تطبيق الفلورايد جل flourid gel فى عيادة طبيب الأسنان مرتين سنويا على مينا الأسنان مباشرة بواسطة قوالب معده خصيصا لهذا الغرض مما يساعد على خفض نسبة تسوس الأسنان إلى حد كبير.

 

اترك رد