مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

انفوجراف| “الزراعة” تلقى الضوء على ابرز نتائج ومحطات زيارة “القصير” الى المجر

0

كتبت / مريم بلوزة 

 

نشر مركز المعلومات الصوتية والمرئية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الاعلامي للوزارة، انفوجرافا يلخص اهم ما تم خلال زيارة السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الى دولة المجر، خلال الفترة من 1-3 ديسمبر الجاري.

ووفقا للانفوجراف، شارك السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، في مؤتمر “كوكب بودابست للتنمية المستدامة” بدولة المجر، تلبية لدعوة الرئيس المجري، خلال زيارته للمجر اكتوبر الماضي، حيث تناول المؤتمر عددا من القضايا الهامة على رأسها: اهم القضايا المعنية بالتنمية المستدامة، وقضية الموارد المائية، فضلا عن تأثير التغيرات المناخية على قطاع الزراعة والانشطة المرتبطة بها.

وسلط الملخص الضوء، على ابرز تصريحات وزير الزراعة خلال الزيارة، حيث أكد ان تلك الزيارة تأتي في إطار العلاقات المتميزة بين البلدين والتي شهدت تطورا كبيرا في عهد فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

واستعرض القصير خلال الزيارة أهم الانجازات التي شهدها القطاع الزراعي، في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، كما اشار الى ان مصر تشهد طفرة كبيرة في مجال الثروة الحيوانية والداجنة حيث تنتج حوالي 1.4 مليار طائر سنويا، وان هناك إمكانية لوجود شراكة بين معهد الامصال واللقاحات البيطرية التابع للوزارة والشركة المجرية في هذا المجال.

واكد الوزير ان الدولة المصرية تولى البحث العلمي الزراعي اهتماما كبيرا نظرا لدوره في زيادة الإنتاجية وقدرته على استباط أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة والإنتاجية وتقاوم الأمراض والتغيرات المناخية، لافتا الى أن مصر من أوائل الدول في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا التي تمتلك مراكز بحثية في مجال البحث العلمي الزراعي وكذلك بحوث الصحراء.

قد يهمك ايضاً:

أولياء أمور مصر  يعيد  تفعيل مبادرة 《 من ملابسك دفي غيرك 》

الربان وسام هركي : حان وقت التخلص من منظمات الإستعمار…

واشار الملخص الى أهم محطات وزير الزراعة خلال الزيارة، حيث قام بزيارة مركز البحوث الزراعية المجري، وتفقد مركز تربية واستنباط الاباء، كما عقد لقاءا موسعا مع رئيس المركز لبحث اوجه التعاون في مجال البحث العلمي الزراعي.

والتقى القصير وعبدالعاطي، خلال الزيارة، عدد من ممثلى كبرى الشركات المجرية المتخصصة في مجال المياه، حيث تم بحث سبل الإستفادة من أعمال هذه الشركات وما تقدمه من تقنيات وتكنولوجيا حديثة في تطوير وتحديث المنظومة المائية في مصر وتعظيم العائد من وحدة المياه.
وشملت الشركات التي تم عقد لقاء مع ممثليها: شركة “المياه والتربة” المجرية، حيث تم عرض تقنية رش سطح التربة المراد زراعتها بمنتجات عضوية صديقة للبيئة لزيادة قدرتها علي الاحتفاظ بالمياه، فضلا عن شركة “الشراكة المائية” المجرية، والتي تضم في عضويتها (14) شركة مجرية تغطي كافة مجالات إدارة المياه ، مثل التصميمات والاستشارات الهندسية والتشغيل والصيانة في مختلف قطاعات المياه.

كما تم عقد لقاء مع ممثلو شركة “تكنولوجيا البيئة” السويسرية، حيث تم عرض عدد من تقنيات إعادة تدوير مياه الصرف الصحي والمواد العضوية الصلبة، كذلك تك لقاء ممثلو وكالة إئتمان الصادرات الرسمية بدولة المجر (EXIM bank)، وتم التعرف على التمويل المزمع تقديمه لشراء آلات والمعدات مجريه الصنع فى مجال تكنولوجيا الرى والزراعة والانتاج الحيواني والسمكي..

وشملت محطات وزير الزراعة في المجر، زيارة اكبر شركة لإنتاج الامصال واللقاحات (Ceva Phylaxia)، حيث تم بحث التعاون في مجال الامصال واللقاحات، كما تفقد مزرعة الانتاج الحيواني، والتي تحتوي على 30 الف رأس ماشية حلاب وتسمين وثنائية الغرض، كذلك زيارة شركة( ZKI) لانتاج تقاوي الخضر، والتي تحولت من معهد بحوث لشركة إنتاج تقاوي متخصصة في إنتاج اصناف وهجن الخضر المتميزة والمتحملة لظروف الملوحة والجفاف.

والتقى وزير الزراعة نظيره المجري الدكتور “اشتيفان ناجي”، حيث تم بحث آفاق التعاون الزراعي بين البلدين في مجال إنتاج الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية وإنتاج الامصال واللقاحات البيطرية وانتاج تقاوي الخضر، كما تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك لتعزيز التعاون فى مجال المصايد والإستزراع السمكي.

وتشمل الاتفاقية عددا من مجالات التعاون، ابرزها تبادل المعلومات الفنية والعلمية فى مجال المصايد والإستزراع السمكي، فضلا عن تبادل المعلومات الفنية والعلمية في اعتماد معامل متخصصة لصحة الأسماك وجودة المنتجات السمكية والتتبع، والأمان الحيوى لقطاع الثروة السمكية بالكامل خاصة المزارع السمكية والمفرخات.

 

التعليقات مغلقة.