مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

انطلاق فاعليات المؤتمر الأول للصكوك في مصر 23 أكتوبر المقبل

0

كتب – محمد عيد:

تنطلق بالقاهرة يوم الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 فاعليات أول مؤتمر عن إصدارات الصكوك بعد تعديلات قانون السوق التى تبنتها د. سحر نصر وزيرة الإستثمار وصدرت مؤخراً بعد ترقبها لسنوات طويله من جانب السوق.

وتُنظم مؤسسة كونسرتيوم  للإستشارات, المؤتمر تحت عنوان “دور الصكوك فى تنويع الإستثمارات و توفير التمويل للمشروعات”, وذلك بمشاركة عدد من المؤسسات الماليه الاقليميه وبنوك استثمار عالميه رائدة فى مجال إصدار وطرح الصكوك, لبحث فرص الإستفادة من تفعيل الصكوك بالسوق المصرية.

ويشارك فى المؤتمر كبري البنوك التجارية وبنوك الإستثمار والمؤسسات الرائدة فى تقديم منتجات التمويل الإسلامي, إضافة إلي مكاتب الإستشارات القانونية ومكاتب المحاسبة والمراجعة المتخصصة فى تقديم الإستشارات لإصدار الصكوك, وعدد من الشركات الكبري العامة والخاصة الأكثر تأهيلاً للإستفادة من إصدارات الصكوك والمتوقع أن يكون لها الريادة فى طرح الصكوك بالسوق المصري.

وتعد الصكوك أبرز ثمار ومكاسب تعديلات قانون سوق المال الأخيرة فى مصر، والمتوقع أن يكون لها دور فعال فى خلق منتجات و فرص جديدة من شأنها تنويع الادوات المالية للمستثمرين، وتعزيز نشاط السوق.

قد يهمك ايضاً:

ويناقش المؤتمر مقومات تفعيل سوق ناجح للصكوك , والخطة الزمنية لتهيئة مناخ مناسب لإصدار الصكوك, والقطـــاعات المتـــوقــع  إستفادتها من الصكوك فى توفير التمويل لمشروعاتها,, إضافة إلى أهم الصيغ لإصدار الصكوك والأكــثر مــلائمة لطبيعة الإستثمار فى السوق المصرية, مثــل الإجـــارة  والــمــرابحـــة والمتاجرة  والمشاركة وغيرها من الصيغ المختلفة الاخري

يستعرض المؤتمر التجربة الرائدة لمنصة قيد وتداول الصكوك بناسداك دبي، وإمكانية الإستفادة منها فى تفعيل الصكوك بالسوق المصرية، و أبرز آليات تطبيق الصكوك فى مصر وفرص نجاحها ونموها, فضلا عن المخـــاطـــر المــــرتبطة بــإصدار الصكــوك،  وكيفيـــة التعـــامل معها.

ويشمل المؤتمر جلستين إفتتاحية ورئيسية, تتناولا الإستعدادت الراهنة للجهات التنظيمية والرقابية القائمة على تفعيل إصدار الصكوك، ومدي جاهزية إطلاق هذه الآداة بالسوق.

وتتضمن فاعليات المؤتمر ورش عمل فنيه حول الاجراءات الكاملة لإصدار الصكوك وقيدها وتداولها في اسواق المال بدءً من شركة التصكيك ونشرة الإكتتاب وحتى إغلاق الإكتتاب والإفصاحــات المطلــــوبة من الشركات المصدرة للصكوك والتزاماتها نحو حملة الصكوك,  إضافة إلى دور  التصنيف الإئتماني على إصدارات الصكوك, و المعايير التى يجب أن تأخذها الشركات فى الحسبــان لضمــــان الحصول على تصنيف ائتماني جيد لإصداراتها من الصكوك.

ويخصص المؤتمر ورشة عمل عن كيفية إعداد نشرة إكتتاب الصكوك, والإجراءات القانونية والمعايير المحاسبية لإصدار الصكوك, وكيف تظهر فى ميزانية الشركات, فضلاً عن المحاسبة الضريبية على الصكوك,  وحالات القيد والمخصصات.

كما تستعرض ورش العمل معايير إصدار الصكوك وفقاً للمتطلبات الشرعية, و الجوانب التى يجب مراعتها كي يتفق إصدار الصكوك مع المتطلبات الشرعية

 

 

اترك رد