مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

انسي ساويرس ويكيبيديا

7

 

انسى ساويرس ويكيبيديا

 

توفى صباح أمس الثلاثاء 29 يونيو 2021 الملياردير  انسي ساويرس، مؤسس شركة أوراسكوم العالمية

عن السيرة الذاتية وأهم المحطات في حياة الملياردير الراحل انسي ساويرس        أعدت ” مصر البلد الاخبارية ” هذا التقرير

والد رجل الأعمال المعروف نجيب ساويرس

ولد انسي نجيب ساويرس في 14أغسطس 1930 في محافظة سوهاج مركز طهطا لعائلة قبطية، لأب يعمل في مهنة المحاماة، وكانت له بنت وثلاثة أبناء؛ أنسي هو الأخير من بينهم .

 

 

قد يهمك ايضاً:

مواقع وصوامع التوريد بكفر الشيخ تستقبل 22 ألف طن قمح حتي…

أسعار الذرة الصفراء اليوم الخميس 25 / 4 / 2024

درس انسي ساويرس  في جامعة القاهرة وحصل على بكالوريوس الزراعة عام 1950،  تزوج أنسي ساويرس من السيدة يسرية لوزة وأنجب منها 3 أبناء ( نجيب – سميح – ناصف )

وكان عام  1952 هو  بداية انطلاقته في مجال المقاولات، وصادف ذلك قيام والده آنذاك بتشيد عمارة سكنية في مدينة سوهاج فتعرف أنسي ساويرس،  على المقاولين والعاملين في هذا المجال،  وكان منهم المقاول لمعي يعقوب الذي أسس معه شركة فى الخمسينات  من القرن الماضي،  وتم تأسيس الشركة  تحت اسم “إنسي ولمعي” وتخصصت  فى مجال تمهيد الطرق وحفر الترع.

وقد أممت الشركة جزئيا ثم كليا عام 1961وبقى ساويرس يرأسها خمس سنوات قبل أن يهاجر سنة 1966 إلى ليبيا ليعمل في المقاولات، ويعود إلى مصر مرة أخرى  في منتصف السبعينات.

 

 

وفى عام 1976أسس  انسي ساويرس،  شركة ” أوراسكوم  للمقاولات العامة والتجارة” والتي أصبحت فيما بعد أوراسكوم للصناعات الإنشائية، والتي توسعت في الثمانينات والتسعينيات لتشمل السياحة والفنادق وخدمات الحاسوب، وخدمات الهاتف المحمول، وتصبح بذلك واحدة من أضخم الشركات في مصر، ليتولى إدارتها  أولاد  نجيب، سميح، ناصف  إدارة  مختلف شركات المجموعة.

 

 

وقد قدرت مجلة فوربس سنة 2010 ثروته بـ 3.1 مليارات دولار.

تشارك عائلة ساويرس أيضًا بنشاط في الأعمال الخيريَّة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال ”  مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية ” والتي تتضمن جوائز مؤسسة ساويرس للأدب المصري.

 

توفىانسي ساويرس  فى ٢٩يونيو  2021  بعد إصابته بسبب معاناته مع مرض الفشل الكلوي  حيث قضى أيامه الأخير في أحد المستشفيات بمنتجع  مدينة الجونة في الغردقة عن عمر يناهز 91عاما.

 

التعليقات مغلقة.