مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اليوم.. انطلاق انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين

23

 

قد يهمك ايضاً:

تعرف على الفئات الممنوعة من إجازة عيد تحرير سيناء 2024..…

تنطلق انتخابات التجديد النصفي على منصب نقيب الصحفيين و6 أعضاء بالمجلس، اليوم الجمعة، وسط منافسة شرسة تضم 51 مرشحًا، وذلك في الانعقاد الثانى للجمعية العمومية للنقابة.

ومن المقرر أن تبدأ الانتخابات بعد اكتمال النصاب القانونى لانعقاد الجمعية العمومية للنقابة، والذى يبدأ بتسجيل الحضور من أعضاء الجمعية العمومية للنقابة، في الكشوف فى العاشرة صباحا، تمهيدا لعقد العمومية، ثم انطلاق عملية التصويت التي يتنافس فيها 11 مرشحا على مقعد نقيب الصحفيين، بينما يتنافس على المقاعد الستة بالمجلس 40 مرشحا، من بينهم 12 على مقاعد المجلس “فوق السن”، و28 مرشحا على مقاعد “تحت السن”.

ويصح الصوت باختيار 6 من المرشحين المدرجة أسماؤهم بالكشوف، سواء كانوا فوق أو تحت السن بالنسبة للمرشحين لعضوية المجلس، على ألا يزيد عدد الناجحين فوق السن على 3 أعضاء وفق القانون، وذلك في حالة اكتمال النصاب القانونى لانعقادها الثانى، والبالغ 25%+1، والذى يبلغ 2461 عضوا، وذلك بعد فشل الانعقاد الأول في الجمعة الأولى من مارس.

ويترأس الجمعية العمومية ولجنة الإشراف على الانتخابات نقيب الصحفيين ضياء رشوان، المنتهية ولايته، والذي لن يخوض المنافسة لشغله المقعد دورتين متتاليتين.

ووفقا لقانون النقابة تنعقد الجمعية العمومية في المقر الرئيسى للنقابة، وتناقش النظر في تقرير مجلس النقابة عن أعمال السنة المنتهية واعتماده، واعتماد الحساب الختامى للسنة المالية المنتهية، وإقرار مشروع الميزانية الخاصة بالسنة المالية المقبلة، وانتخاب النقيب وأعضاء مجلس النقابة بدلا من الذين انتهت مدة عضويتهم، وإقرار مشروع اللائحة الداخلية للنقابة، وما يستجد.

ويبدأ توقيع الأعضاء فى كشوف الجمعية العمومية من الساعة 10 صباحا حتى 12 ظهرا، على أن يجرى مدها ساعة ثم ساعة أخرى حتى الثانية ظهرا، وفي حالة اكتمالها تنعقد العمومية لمناقشة جدول الأعمال، ثم يبدأ التصويت في الانتخابات، والذي يستمر حتى السادسة مساء، ويمكن أن تمد اللجنة المشرفة على الانتخابات التصويت ساعة أخرى حسب رؤيتها.

ويسلم كل ناخب ورقتين، إحداهما للنقيب، والأخرى لاختيار الأعضاء، ويتم التصويت بالاسم سواء (ثلاثى)، أو من خلال (الاسم الصحفى)، وليس بالأرقام، وستتوافر قائمة بالأسماء يمكن للناخب الاختيار منها، على أن يختار الناخب مرشحا واحدا للنقيب، و6 أعضاء لمجلس النقابة.

 

التعليقات مغلقة.