مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

اليوم.. الإحتفال بـ “عيد الأب”..تعرف عليه .. ومن أول من جاءته فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب؟

22

يأتى يوم 21 مارس من كل عام للإحتفال بعيد الأم ، وبدأ تالبعض التفكير  فى تخصيص يوم  ليكون عيد الأب، ولكن الاحتفال به لم يكن بدرجة الإحتفال بعيد الأم.

تم اختيار يوم 21 يونيو ليكون الاحتفال بـ”عيد الأب”، لذا احتفل اليوم  محرك الَحث جوجل بيوم الأب في أنحاء مختلفة من العالم .

عيد الأب

يوم الأب أو ” عيد الأب”

يوم الأب أو  ” عيد الأب” هو احتفال عالمي اجتماعي، يُشبه يوم الرجال الدولي، باستثناء أنه يختص لتكريم الآباء، ويتم الاحتفال به في أيام مختلفة في أنحاء العالم. ,تحتفل بهذا اليوم العديد من الدول الغربية، ولكن شُهرة هذا اليوم أكثر انتشاراً في غيرها من البلدان، حيث تم تحويله ليوم ديني في بعض منها.

ولكن فى البلدان الكاثوليكية يُحتفل بعيد الأب منذ القرون الوسطى في 19 مارس حيث يوافق عيد القديس يوسف النجار.

قد يهمك ايضاً:

وقد تم الحفاظ على تاريخ 19 مارس في بعض البلدان، حيث أصبح تقليداً موروثاً، وخصوصاً في أميركا اللاتينية، بعد أن جاء به الغزاة الأسبان والبرتغاليون،

عيد الأب

فيما تبنت بلدان أخرى غير أمريكا اللاتينية موعد “عيد الأب”، فى ثالث يوم أحد من شهر يونيو من كل عام، وعلى رأس هذه البلدان الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وكندا حيث تم إنشاء واحدة من الاحتفالات الأولى للآباء فى عام 1912، بينما تحتفل به أستراليا فى أول يوم أحد من شهر سبتمبر، إلا أن الأشهر عالميا هو الاحتفال فى ثالث أحد من شهر يونيو والذى يوافق اليوم 21 يونيو.

عبِر فيه شعوب كثيرة في الغرب عن عرفانها بالجميل وتقديرها للآباء بتقديم الهدايا وبطاقات التحية. يأتي يوم الأب في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة وكندا، في ثالث يوم أحد من شهر يونيو (03 أحد-06). وفي أستراليا، يُحتفل به عادة في أول يوم أحد من شهر سبتمبر.

عيد الأب

أول من فكر فى تخصيص يوم ل “عيد الأب”

وكان سونورا لويس سمارت دود أول من جاءتها فكرة تخصيص يوم لتكريم الأب هي ،من سبوكِين بولاية ميتشيجان بالولايات المتحدة في عام 1909م، بعد أن استمعت إلى موعظة دينية في يوم الأم.

أرادت سونورا أن تكرم أباها وليم جاكسُون سمَارت. وكانت زوجة سمارت قد ماتت عام 1898م، وقام بمفرده بتربية أطفاله الستة. ولذلك قدمت دَود عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وأيدت هذه العريضة بعض الفئات. وتتويجا لجهود سونورا دود احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب في 19 يونيو(جوان) عام 1910م، وانتشرت هذه العادة فيما بعد في دول أخرى

 

اترك رد