مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

النيل للإعلام بالمنوفية يعقد ندوة حول ” التلوث البيئي والتغيرات المناخية

27

رشا الشريف

يشكل التلوث البيئي التهديد الأكبر لاحداث تغييرات مناخية علي كوكب الارض ، وما تنتج عنه من اثار سلبية توثر علي الطبيعة ، فكيف نواجهها ونقلل منها ، لذا عقد مركز النيل للاعلام بشبين الكوم ندوة حول ” التلوث البيئي والتغيرات المناخية “بقاعة مركز النيل ، التي حاضر خلالها الاستاذ الدكتور عواد موسي استاذ الجغرافيا بكلية الآداب جامعة المنوفية وبمشاركة جمهور متنوع من موظفي المديريات الخدمية بالمحافظة.

 

 

استهل موسي اللقاء بتعريف البيئة بأنها مجموعة من الأشياء التي تحيط بنا من الكائنات الحية وغير الحية ، كما يمكن وصفها بأنها بيئة طبيعية والتي لايكون للإنسان تدخل في وجودها ، بيئة مشيدة والتي من صنع الانسان مثل المدن والمباني والمصانع .

 

كما تتطرق الي تعريف المناخ بأنه حالة الطقس لفترة زمنية ليست أقل من شهر ، عناصره تشمل الحرارة ، الضغط ، والرياح ، تساقط.

 

قد يهمك ايضاً:

أكد موسي بأنه يرتبط التلوث البيئي ، الذي يقترن في الغالب كمنتج ثانوي للأماكن الطبيعية الحضرية، بتغير المناخ ، ويتفاقم كل من تغير المناخ وتلوث الهواء بسبب حرق الوقود الأحفوري، مما يزيد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وهو سبب الاحتباس الحراري .

 

وأوضح موسي أن آثار تغير المناخ تكون أسوأ بين المجتمعات الفقيرة وذات الدخل المنخفض، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن الكثيرين يعيشون على هامش المجتمع، في هياكل غير مستقرة، وفي مناطق أكثر عرضةً للفيضانات والانهيارات الأرضية والزلازل، ولكن أيضا بسبب القدرات غير الكافية، وعدم كفاية الموارد، وانخفاض القدرة على الوصول إلى أنظمة الاستجابة للطوارئ، وهذا الأمر أكثر وضوحاً في الدول النامية.

 

وأفاد بأن تقرير منظمة الصحة العالمية ، يتنفس 1.8 مليار طفل هواء ملوثا للغاية مما يعرض صحتهم ونموهم لخطرٍ جسيم .

 

وأكد موسي علي أنه لابد من تنفيذ سياسات للحد من تلوث الهواء بما في ذلك إدارة النفايات بشكلٍ أفضل، واستخدام التقنيات وأنواع الوقود النظيفة للطهي المنزلي والتدفئة والإضاءة، لتحسين جودة الهواء في المنازل ، تشجيع المواطنين على المشي وركوب الدراجات لدورها في توفير وسائل النقل العام، بالإضافة إلي تخفيف الازدحام المروري وتحسين جودة الهواء بشكل كبير ، زيادة المساحات الخضراء لتقليل تفاقم المشكلة .

 

وأكد موسي أن الدولة تواجه التلوث البيئي من خلال إطلاق مبادرة التحول للأخضر ، لتشجيع المواطنين علي المحافظة على كوكب الأرض.

التعليقات مغلقة.