مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

المشاركون بندوة التربية النوعية بكفرالشيخ : المرونة وعدم الخوف من الزلازل «يخفف» الخسائر البشرية 

43

كتب – بسيونى الجمل :

مرونة المجتمع فى التعامل مع الهزة الأرضية .. وعدم الخوف قد يخفف بشكل كبير من حجم الخسائر البشرية .. أما الرعب والخوف وعدم التصرف السليم عند حدوث الزلازل .. يؤدي إلى زيادة في أعداد الخسائر البشرية .. ولكى يتجنب الناس ذلك لابد من الإعداد النفسي المسبق والتهيئة .. للحذر من أخطار الهزة الأرضية .. وذلك يكون بإبلاغ الناس بالتعليمات الهامة المتبعة لتجنب مخاطر الزلزال.

 

جاء ذلك خلال الندوة التى نظمتها كلية التربية النوعية جامعة كفر الشيخ بعنوان «كيفية حدوث الزلازل في القشرة الأرضية وتبعياتها وآثارها على الأرض وكيفية التعامل مع هذه الأزمات لتلافي أي أخطار ناجمة عنها» .. اليوم الاربعاء 15 مارس.

 

الندوة برعاية الدكتورعبد الرازق يوسف دسوقي رئيس الجامعة والدكتور محمد مصطفي عبدالعال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والدكتور إسماعيل القن نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث.

 

بحضور الدكتورة أماني شاكر عميد كلية التربية النوعية والدكتورة سهير مجدي جرجس وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

 

قد يهمك ايضاً:

مؤتمر جامعة كفرالشيخ : تحسين السلالات وتوفير الأعلاف…

نظمتها كلية الإعلام بجامعة الأهرام الكندية:

أكدت الدكتورة أماني شاكر .. أن الزلازل تعتبر أحد المخاطر الطبيعية التي تهدد حياة السكان وممتلكاتهم وسير الحياة اليومية لديهم .. قالت أن بلادنا رعاها الله تعتبر من البلدان الأقل احتمالية للتعرض للزلازل الشديدة .. وفى نفس الوقت ليست بمنأى عن ذلك حيث أننا جزء من هذا العالم.

 

أشار الدكتور حسين توفيق البدراوي أستاذ الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة كفر الشيخ .. إلى أن الزلازل أو ما يعرف بالهزات الأرضية واحدة من الكوارث الطبيعية التى لا دخل للإنسان فيها .. وقد تخلف وراءها كوارث وخسائر مادية وبشرية .. إلا أن مرونة المجتمع فى التعامل معها قد يخفف بشكل كبير من حجم هذه الخسائر.

 

أكد الدكتور محمد رشاد الجنزوري مدير إدارة شئون البيئة بديوان عام محافظة كفر الشيخ وعضو اللجنة العلمية لرصد ظاهرة التغير المناخي بمجلس الوزراء .. أن الزلازل تعتبر ظاهرة طبيعية عنيفة .. وإحدى الكوارث الطبيعية التى لا يمكن منعها ولكن يمكن التخفيف من مخاطرها وآثارها الضارة على الإنسان .. وتعرف الزلازل على أنها اهتزازات مفاجئة سريعة تصيب القشرة الأرضية عندما تنفجر الصخور التى كانت تتعرض للإجهاد «التمدد» وقد تكون هذه الاهتزازات غير كبيرة، وقد تكون مدمرة على نحو شديد.

 

أضاف أن كثير من الدراسات والتقارير والتجارب في مختلف أنحاء العالم تؤكد .. أن الرعب وعدم التصرف السليم من الناس عند حدوث الهزة الأرضية .. يؤدي إلى زيادة في أعداد الخسائر .. على عكس ذلك عندما يكون هناك إعداد نفسي مسبق وتهيئة للحذر من أخطار الهزة الأرضية .. وذلك يكون بإبلاغ الناس بالتعليمات الهامة المتبعة أثناء الهزة وبعدها والتثقيف لهم بنشر المعلومات عن أخطار الزلازل وما يجب أن يتخذوه من احتياطات.

التعليقات مغلقة.