مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

المتحف المصري يستقبل أطول 4 قطع خشبية من أخشاب مركب خوفو الثانية

2

كتب – محمد عيد:

قد يهمك ايضاً:

استقبل المتحف المصري الكبير صباح اليوم الموافق ٢٨/٢/٢٠١٨ أطول أربعة قطع خشبية من أخشاب مركب خوفو الثانية.
وقال عيسي زيدان مدير ترميم مشروع مركب خوفو الثانية أن قطعتين من هذه القطع يوجد بهما وحدات معدنية مصنوعة من النحاس كانت تستخدم كمنايم لمجاديف المركب والتى كانت بدورها تمنع تأكل واحتكاك الأخشاب مع بعضها. وتُعد تلك الأخشاب من أطول القطع التى وصلت إلي المتحف حتى الآن؛ حيث تتراوح أطوالها بين سبعة أمتار إلى ثمانية أمتار.
كما أوضح عيسي أن تلك القطع خضعت لأعمال الترميم الأولى قبل عملية النقل، وتمت تقويتها بمواد تقوية قد سبق اختيارها طبقا للدراسة التجربية التى أجريت عليها، حَيْث كانت في حالة سيئة أثناء استخراجها من الحفرة التي توجد بها المركب.
وأضاف؛ أن القطع تم نقلها بسيارة مجهزة ومزودة بوسائد هوائية تمنع الاهتزازات ضماناً لسلامة القطع وتم إيداعها بمخازن الآثار بالمتحف تمهيداً لتجميع المركب وعرضها.
وفى نفس السياق قال ممدوح طه المشرف الأثرى أن فريق العمل نجح حتى الأن فى استخراج عدد ٧٨٧ قطعة خشبية، نُقل منها عدد ٦٣٤ قطعة خشبية للمتحف الكبير بعد أن تم توثيقها بأسلوب علمى من خلال أستخدام تقنيات حديثة من التصوير ثلاثى الأبعاد.
هذا ويعد مشروع ترميم مركب خوفو الثانية مشروع مصرى يابانى مشترك بين وزارة الآثار وبين جامعة هيجاشى نيبون الدولية اليابانية وبدعم من الجايكا.

اترك رد