مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الجمعية الفلكية بجدة :المتجول الصيني يتحرك على سطح المريخ

4

كشفت إدارة الفضاء الوطنية الصينية عن لحظات تاريخية لمسبارها المتجول (زورونغ) ذو العجلات الست، وهو يتحرك على سطح الكوكب الأحمر يوم الجمعة 21 مايو 2021 لبدء استكشاف موطنه الجديد سهل يوتوبيا بلانيتيا.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها ” فيس بوك ” يتوقع ان يقضي المسبار المتجول (زورونغ) الـ 90 يومًا القادمة في رسم خرائط المنطقة ، والبحث عن علامات الجليد المائي ، ومراقبة الطقس ودراسة تكوين السطح.

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة أن الصور الملتقطة بواسطة كاميرات المسبار المتجول (زورونغ) تُظهر عن مناظر مختلفة، ففي إحدى الصور، لا يزال المسبار المتجول فوق مركبة الهبوط وكاميراته تتظر إلى الأسفل نحو الجسرين اللذان استخدمهما لينزل الى سطح المريخ، اما الصورة ثانية فهي لمركبة الهبوط ثلاثية الأرجل التي أوصلته إلى سطح المريخ الأسبوع الماضي.

المسبار المتجول (زورونغ) يعمل بالطاقة الشمسية وقد تم تصميمه ليعمل لمدة 90 يومًا على الأقل على سطح المريخ، وهو مجهز بكاميرات عالية الدقة للتصوير ورسم خرائط لمنطقة يوتوبيا بلانيتا، ويحمل أيضًا رادارًا للنظر داخل سطح المريخ ، وكاميرا متعددة الأطياف وكاشف سطحي ، وكاشف للمجال المغناطيسي ، وجهاز رصد للطقس.

قد يهمك ايضاً:

كيف أعرف اني مسحور او محسود أو معيون؟ والعلاج

أعياد مايو ومناسبات 2024

وقالت الجمعية أن الصين هي الدولة الثانية فقط بعد الولايات المتحدة التي تنزل مسبار متجول على المريخ ، وسينضم زورونغ إلى المسبارين المتجولين (كيوريوسيتي) و (بيرسيفيرانس) التابعين لوكالة ناسا، وهما الآن يستكشفان أجزاء مختلفة من الكوكب الأحمر.

إضافة لذلك من المتوقع أن يدرس المسبار المداري (تيانوين – 1) المريخ لمدة عام كامل على الأقل من المريخ ، أي حوالي 687 يومًا من أيام الأرض.

وقالت الجمعية سابقا أوصلت وكالة ناسا ثلاثة مسابير متجولة إلى سطح المريخ ، (سوجورنر) في عام 1997 والمسبارين المتجولين التوأم (سبيريت) و (أوبورتيونيتي) في عام 2004 ، وقد أنهت جميعها مهمتها، وستطلق وكالة الفضاء الأوروبية مسبار متجول تمت تمسيته ، (روزاليند فرانكلين) ، إلى المريخ في عام 2022 كجزء من مهمة اكسومارس.

الصورة المرفقة: مركبة الهبوط بكاميرا المسبار المتجول (زورونغ) من على سطح المريخ بتاريخ 21 مايو 2021.

التعليقات مغلقة.