مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

المؤسسات في قرى مصر البطلمية في محاضرة بمكتبة الإسكندرية

0

كتب – حمدى شهاب:

تنظم مكتبة الإسكندرية الساعة الواحدة ظهر يوم الأربعاء الموافق 28 فبراير 2018 محاضرة بعنوان “المؤسسات في قرى مصر البطلمية: بين البرديات والمكتشفات الأثرية”، تقدمها الأستاذة الدكتورة كورنيليا رومر؛ محاضرة بالهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي، جامعة عين شمس.

قد يهمك ايضاً:

مني تشهد ضد دينا فؤاد في حق عرب الحلقه ١٦

تستكشف المحاضرة ثلاثة مواقع رئيسة للقرى في الفيوم؛ ممر الوصول (دروموس)، ومرافق للاستحمام، والجمنازيون، مُرْجِعَة أصولها إلى خلفيات يونانية أو مصرية، كما تستكشف أثرها على تخطيط القرى. يُذْكَر أن فريقًا من معهد الآثار الألماني، برئاسة الأستاذة الدكتورة كورنيليا رومر قد اكتشف أول جمنازيون هلِّينستي يُعثر عليه في مصر في موقع “وطفة” شرق قصر قارون بخمسة كيلومترات وباتجاه شمال غرب الفيوم. المحاضرة باللغة الإنجليزية، وتصحبها ترجمة فورية إلى اللغة العربية.

تأتي المحاضرة في إطار مشروع الإسكندرية في موسمه الثقافي السابع، الذي تقدمه وحدة المشروعات البحثية بهدف خدمة الباحثين المتخصصين في دراسة مكتبة الإسكندرية القديمة وتاريخ وحضارة الإسكندرية، بالإضافة إلى تعريف رواد المكتبة وفئات المجتمع المختلفة بحضارة الإسكندرية القديمة ومكتبتها الشهيرة، وما يتصل بهما من موضوعات أخرى في فترة الازدهار كمركز إشعاعٍ ثقافيٍّ وحضاريٍّ.

 

اترك رد