مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“الكوبرا” و”كرايت” وراء انتشار مرض كورونا فى الصين

10

وكالات:

ذكر موقع «إن تي في» الألماني، اليوم الأحد، أنه بعد القيام باختبارات معملية وإكلينيكية، تم تحديد نوعين من الثعابين المسؤولة عن انتشار فيروس كورونا المستجد بين البشر، والنوعان هما ثعبانا «الكوبرا» و«كرايت» الصينيين.

قد يهمك ايضاً:

ارتفاع سعر جرام الذهب اليوم.. وعيار 21 يسجل 3125 جنيها

وأوضح الموقع الألماني، أن هذين النوعين من الثعابين هما الأكثر انتشارًا في الصين، وموطنهما جنوب شرق الصين.

وقام باحثون من جامعة «وي جي» في بكين بدراسة نشرت نتائجها في مجلة «علم الفيروسات الطبية»، قارنت المادة الوراثية من خمس عينات لـ«فيروس كورونا» المستجّد بـ217 فيروسًا مشابهًا أخذوه من عدد كبير من أنواع حيوانية مختلفة. وأظهرت التحليلات الوراثية أن الثعابين هي أكثر الأنواع الحاملة لمثل هذا الفيروس المستجدّ.

ومن وجهة نظر وراثية، فإن الثعابين، فقط، هي الوحيدة التي يمكن أن ينتقل منها الفيروس إلى البشر، كما يدعم باحثو جامعة «وي جي» الفرضية القائلة إن «فيروس كورونا» المستجدّ قد نشأ من حيوان يباع في سوق بمدينة «ووهان»، التي شهدت أول انتشار لهذا الوباء، خاصة أن هذه الثعابين من بين الحيوانات التي كانت معروضة للبيع في ذلك السوق.

وقد اتخذت الصين تدابير قصوى لمكافحة فيروس كورونا، الذي بدأ بالانتشار في العالم؛ حيث فرضت حجرًا صحيًا على مدينة «ووهان»، مصدر الوباء، بأكملها، بالإضافة إلى مدينتين مجاورتين، اعتبارًا من الخميس الماضي. ووصل المرض إلى دول آسيوية عدة، وحتى الولايات المتحدة؛ حيث تمّ تسجيل بعض الإصابات.

 

اترك رد