مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

القوى العاملة تُنظم ندوة لتعريف المرأة العاملة بحقوقها وواجباتها

4

كتب – سمير عبد الشكور:

نظمت مديرية القوى العاملة ببورسعيد ، ندوة في مجال شؤون المرأة تحت عنوان: “أحكام تشغيل النساء” ، في ظل قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 ، وذلك في ضوء اهتمام القيادة السياسية متمثلة في الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمرأة العاملة على كافة الأصعدة ، وتوجيهات وزير القوي العاملة محمد سعفان بضرورة تفعيل دور المرأة العاملة في القطاع الخاص والاستثماري بالمنشآت الصناعية والحيوية بجميع محافظات الجمهورية ، من أجل الوصول إلى الهدف المنشود.

ناقشت الندوة أحكام قانون العمل فيما يخص تشغيل النساء ومنها : تخفيض ساعات العمل اليومية للمرأة الحامل ساعة على الأقل إعتباراً من الشهر السادس للعمل ، وعدم جواز تشغيلها ساعات عمل إضافية طول مدة الحمل، وكذلك حتى نهاية ستة أشهر من تاريخ الولادة.

قد يهمك ايضاً:

كما تناولت أحكام قانون الطفل فيما يخص تشغيل النساء، حيث نص في المادة 70 منه على عدم جواز تكليفهم بأى أعمال إضافية بدءاً من الشهر السادس في الحمل ، وفي المادة 72 من القانون للمرأة في أجازة رعاية الطفل أن تقرر ( تختار ) في أن : تحصل على 25 % من أجرها الشامل وتتنازل عن مدتها التأمينية ، أو تحميل صاحب العمل حصته وحصتها التأمينية عن مدة الإجازة طبقاً فتاوى مجلس الدولة، ووزارة القوى العاملة ، أما عن المادة 73 من القانون فقد نصت على أنه في المنشآت التى يعمل بها أكثر من 100 عامل يلتزم صاحب العمل بإنشاء أو يعهد إلى دار حضانة لرعاية الطفل .

نظمت الندوة عبر تقنية zoom تحت رعاية السيد السنجابي ، مدير المديرية، ووكيل المديرية، ومديري المكاتب ومفتشي العمل والعلاقات ومسئول شئون المرأة ، فضلا عن حضور 12 من مسئولي الشركات الموجودة داخل نطاق محافظة بورسعيد .

حاضر في الندوة فاتن صالح مدير مكتب عمل بورفؤاد ، وذلك في إطار التعريف بالقانون ، وأحكام تشغيل النساء ، فضلا عن إرسال رسائل توعوية للعاملين فى الجهاز الوظيفي بالشركات حول واجبات العاملين والتزاماتهم ، وعقد العمل الفردي من لمياء محمود مدير مكتب عمل الشرق والإستثمار .

واشترك فيها مسئولين عن شركات ورمس المتحدة للملاحة ، والغندور للصناعات المعدنية ، وريستا بورسعيد ، ودولفن للملابس الجاهزة ، والمكس للملاحات ، وبتروتريد ، وماجستيك ، و CRS للملابس الجاهزة عبر تقنية zoom .

 

اترك رد