مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

القصير يبحث مع المفوض الزراعي بالاتحاد الأوروبي عبر تقنية الفيديو كونفرانس عددا من القضايا المشتركة

6

كتبت / نغم الجلب 

 

عقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اجتماعا عبر تقنية الفيديو كونفرانس ، و”يانوش فويتشوسكي” مفوض الزراعة بالمفوضية الأوروبية ببروكسل.

واستعرض وزير الزراعة، جهود الدولة المصرية في تطوير القطاع الزراعي في مصر، مشيرا الى عمق العلاقات والتعاون بين مصر والاتحاد الاوروبي في المجال الزراعي وقطاعاته المختلفة، وحرصه على بناء شراكة فاعلة لتلبية احتياجات المواطنين من الغذاء مع الاتحاد الاوروبي.

وأكد القصير ان القطاع الزراعي هو قطاع استراتيجي ومعني بتوفير احتياجات الشعوب من الغذاء، فضلا عن كونه قطاع نسائمي يؤثر في باقي القطاعات التنموية بما يؤدي الى تحقيق نتائج اكثر ايجابية على اقتصاديات الشعوب، لافتا الى ان القطاع الزراعي يتأثر بالمتغيرات العالمية ، ولهذا فيجب على كافة الدول تلافي القرارات الفردية التي قد تكون لها اثار سلبية على المجتمعات الزراعية وخاصة على صغار المزارعين.

قد يهمك ايضاً:

أولياء أمور مصر  يعيد  تفعيل مبادرة 《 من ملابسك دفي غيرك 》

الربان وسام هركي : حان وقت التخلص من منظمات الإستعمار…

وفي هذا السياق دعى المفوض الزراعي للتباحث حول آليات توحيد الجهود لدعم صغار المزارعين والمربين واتخاذ اجراءات تدعمهم بشكل اكبر، حيث اكد وزير الزراعة ان هذا القطاع يواجه ثلاث تحديات عالمية يجب التعامل معها بشكل اكثر ديناميكية، تتمثل تلك التحديات في محدودية الرقعة الزراعية والتغيرات المناخية ومحدودية الموارد المائية، الأمر الذي يقتضي التعاون بين الشعوب لتلافي هذه التحديات ومنع التعدي على الحقوق التاريخية للشعوب من الموارد الاساسية بما يقتضي دعم الاتحاد الاوروبي في منع اقامة السدود التي تؤثر على امدادات المياة للدول.
و اشار وزير الزراعة الى ان اغلب الدول تبنت منهجا يعتمد على سرعة الافراج عن المنتجات خلال ٤٨ ساعة، مطالبا المفوض بالمعاملة بالمثل فيما يخص الحاصلات الزراعية، حيث اكد على جودة المنتج الزراعي المصري حيث يتم فحصه ومتابعته من قبل معامل وزارة الزراعة المعتمدة عالميا والحاصلة على شهادات دولية تثبت دقة نتائجها.

وأشار الى ان وزارة الزراعة تبنت منهجا لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والتغذية السليمة تنفيذا لتوجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي ولضمان الحصول على الغذاء السليم للمواطنين .

ومن جهته أكد المفوض الاوروبي حرصه على مناقشة السياسية الزراعية الجديدة للإتحاد مع الدولة المصرية معربا عن رغبته في زيارة الدولة المصرية والتباحث مع وزارة الزراعة لتحقيق مزيدا من النتائج الايجابية في التعاون بين الجانبين ، واكد على سعادته لتلاقي استراتيجيات الزراعة المصرية مع استراتيجية الاتحاد الاوروبي القائمة لتتبع المنتج الزراعي للوصول الى تغذية صحية للشعوب، لافتا الى ان التعديلات الحديدة للسياسة الزراعية في اوروبا تدعم صغار المزارعين وتجعل المنظومة الزراعية اكثر ملائمة للمناخ.

ودعا وزير الزراعة المصري المفوض الزراعي الاوروبي لمزيد من التنافس والتعرف على الاجراءات التي تقوم بها الحكومة المصرية والمتضمنة تطوير المعامل و ادخال القطاع الزراعي ضمن منظومة الاصلاحات الهيكلية التي تقوم بها الدولة وكذلك استصدار مجموعة من التشريعات المنظمة والداعمة لتطوير القطاع الزراعي المصري كقانون الزراعة العضوية ولائحته التنفيذية وكذلك قانون تنمية البحيرات المصرية اضافة الى تبني مشروعا قوميا لتطوير الري الحقلي لدي المزارعين .

وحضر الاجتماع الدكتور سعد نصار مستشار وزير الزراعة والدكتور سعد موسى المشرف على الادارة المركزية للعلاقات للعلاقات الخارجية والدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة.

التعليقات مغلقة.