مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الصحة تطلق الدليل الإجرائى للعاملين فى مجال حماية الطفل

3

كتب – سمير عبد الشكور:

أطلقت وزارة الصحة والسكان ممثلة فى المجلس القومى للطفولة والأمومة، اليوم، الدليل الإجرائى للعاملين فى مجال حماية الطفل ، وذلك بالتعاون مع منظمة يونيسف وبدعم من الاتحاد الاوروبي.

قد يهمك ايضاً:

و أشارت الدكتورة عزة العشماوى، الأمين العام للمجلس القومى للطفولة والأمومة، الى أنه تم بدأ العمل على الدليل منذ عام ٢٠١٤ واستغرق جهداً كبير حتى تم الانتهاء منه فى ديسمبر  ٢٠١٧، ويتكون من 5 أجزاء ، حيث تم تجريبه ميدانياً للتعرف على التحديات التى تواجه العمل على أرض الواقع، هذا وقد تم العمل على وضع حلول لهذه التحديات فى الأجزاء الخمسة التى يتضمنها الدليل، وكيفية تيسير الحصول على الخدمات والرعاية وخاصة الصحية بالمناطق المحرومة عن طريق توظيف والاستعانة بالرائدات الريفيات بهذه المناطق.

وأضافت “العشماوى”، أن الأجزاء الخمسة  للدليل هى (النظام الوطني لحماية الأطفال المعرضين للخطر في مصر – آليات عمل المجلس القومى للطفولة والأمومة ولجان حماية الطفولة – الإطار المعرفي لنظام إدارة الحالة لحماية الأطفال المعرضين للخطر في مصر- الخطوات الإجرائية للتدخل مع الأطفال المعرضين للخطر) ويتضمن الجزء الخامس والأخير الملاحق والنماذج والاستمارات التى سيتم العمل بها لكافة العاملين فى مجال الحماية بدأ من أعضاء اللجان العامة واللجان الفرعية على مستوى المحافظات وصولا إلى منسقى المجلس وأخصائى الجمعيات الأهلية والجهات الشريكة وأفراد المجتمع.

ولفتت “العشماوى” الى أن الدليل يقوم على تحديد الأدوار والمهام والمسئوليات المنوط بها كافة العاملين فى هذا المجال ورسم لآلية العمل فيما يخص الطفل المعرض للخطر وفقاً لما جاء بالمادة 96 بقانون الطفل رقم 12 لسنة 1996 والمعدل برقم 126 لسنة 2008. والتى تتضمن تعريف حالات الخطر التى يمكن أن يتعرض لها الطفل، وستبدأ التدريبات على هذا الدليل فور إطلاقه.

 

اترك رد