مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الصحافة العمانية :إستراتيجية متكاملة لتنويع مصادر الدخل

3

كتب – سمير عبد الشكور:

تواصل وسائل الاعلام العمانية  الاهتمام بمتابعة المستجدات الاقتصادية .

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

شاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في…

من جانبها  قالت جريدة عُمان :رغم الآثار التي سببها انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية على مدى يتجاوز ثلاثة اعوام ونصف العام ، وبشكل متصل حتى الآن ، الا انه يمكن القول بأن الترتيبات التي اتخذتها سلطنة عمان في مجالات عدة ، وعلى نحو عملي ، أسهمت ، الى حد كبير ، في تحمل تلك الآثار ، مع الحفاظ على قوة الدفع المتمثلة في استمرار العديد من المشروعات الجاري تنفيذها ، والإبقاء على الإنفاق الحكومي بمستوياته المرتفعة بقدر الإمكان . والآن  تحسنت اسعار النفط نسبيا . كما أن أخبارا طيبة عديدة ومتتابعة ، وفي مجالات مختلفة تتتابع  على ارض الواقع ، كثمرة للجهود التي بذلت ، والتي تتواصل ، في قطاعات الاقتصاد المختلفة ، والتي تطرح ثمارها الآن يوما بعد اخر  .

أضافت جريدة عمان :علي سبيل المثال بدأ تشغيل مطار مسقط الدولي الجديد ، وكذلك  العمل بالتأشيرة السياحية الإلكترونية ، تزامنا مع الاعلان عن اكتشاف مخزون كبير من الغاز الطبيعي في حقل (مبروك) ، حيث تقدر الكميات القابلة للاستخلاص منه بنحو 4 تريليونات قدم مكعبة من الغاز ونحو 112 مليون برميل من المكثفات .

 

في الوقت الذي يضيف فيه هذا الاكتشاف المهم طاقة جديدة ، ويرفع إجمالي احتياطي السلطنة من الغاز بشكل كبير ، لصالح هذا الجيل والأجيال القادمة ، فإن جهود التنقيب والاستكشاف في قطاعي النفط والغاز تتتابع ، وتتواصل معها ايضا جهود تنويع مصادر الدخل ، في اطار مبادرة التنويع الاقتصادي  واستراتيجية السلطنة في هذا المجال ، الذي يؤكد عليه السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان . ومما له دلالة عميقة في هذا المجال ، انه في حين يتم تطوير الخدمات الصحية والتعليمية والخدمات الأخرى التي يتلقاها المواطن العماني ، والتي تهدف الى تحسين مستوى المعيشة له ، الآن وفي المستقبل ، فإنه تم التوقيع على اتفاقية توسعة شبكة المياه بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ، في اطار استكمال البنية الأساسية لها ، كما افتتحت شركة النفط العمانية للمصافي) مشروع خط انابيب مسقط – صحار ومحطة التخزين ، والتي شيدت وفق اعلى المقاييس العالمية ، وهو ما يسهم في تأمين احتياجات الطلب المحلي المتزايد من الوقود ، ويحد من حركة الشاحنات الناقلة للوقود في مسقط بنحو 50 % وهو ما ستكون له آثاره الإيجابية في مختلف المجالات .

 

اترك رد