مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“الشكل واللون في الخزف الإسلامي” في محاضرة بمكتبة الإسكندرية 

0

كتب / حمدى شهاب 

 في إطار الاهتمام بنشر المعرفة وزيادة الوعي الثقافي والفني للجمهور، تنظم إدارة المجموعات والخدمات العامة بقطاع المكتبات بمكتبة الإسكندرية ندوة بعنوان “الشكل واللون في الخزف الإسلامي في مصر منذ الفتح العربي إلى العصر العثماني” تلقيها الأستاذة الدكتورة هبة محمود سعد؛ أستاذ الآثار الإسلامية بقسم الإرشاد السياحي بكلية السياحة والفنادق، جامعة الإسكندرية؛ وذلك الساعة الثالثة مساء يوم الأحد الموافق 10 مارس 2019، بقاعة الأوديتوريوم بمكتبة الإسكندرية.

 

وتلقي المحاضرة الضوء على أنواع الخزف في مصر الإسلامية والتي تشمل الفخار والخزف والبورسلين والاختلافات بينها من حيث المادة الخام.

قد يهمك ايضاً:

رانيا يوسف تعلن عن قصة حب جديدة

في ذكري ميلاد عباس فارس…مالاتعرفه عن صاحب أقوي حنجرة…

كما تتناول تطور الخزف الإسلامي في مصر من حيث اشكال المنتجات، والزخارف الممثلة عليها، وتطور الألوان وطرق التنفيذ .

 

ويتميز الخزف الإسلامي بتنوع كبير في المنتجات لتناسب مختلف الاحتياجات والأذواق والطبقات في العصر الإسلامي، حيث تنوعت أشكال الزخارف المنفذة عليه بين الأشكال الهندسية والنباتية والحيوانية والآدمية والكتابات.

أما الألوان فكانت ذات طابع خاص اختلف من عصر لآخر وفقاً للمواد الخام المتاحة ورغبة الفنانين في الابتكار والتطوير إلى جانب التأثيرات الأجنبية من حين لآخر.

جدير بالذكر أن المحاضرة مفتوحة للجمهور، وسيصاحبها عرض لأهم هذه الكتب والمراجع في مجال الخزف الإسلامي ضمن مقتنيات المكتبة الرئيسية.

اترك رد