مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

السوق السوداء يشهد إنهيار تام لسعر الدولار وشلل في حركة البيع والشراء

18

شهد سعر الدولار في السوق السوداء انخفاضا حادا في الساعات الأخيرة عقب موافقة صندوق النقد الدولي على قرض لمصر بقيمة 3 مليار دولار أمريكي ، حيث لامس سعر الدولار في السوق السوداء السعر الرسمي في البنوك وشركات الصرافة المرخصة.

 

السوق السوداء مفتعلة وكل ما يتم الترويج له بأن الدولار سيصل إلى مستويات كبيرة تقارب 40 جنيها ما هو الا ضرب من خيال مروجية الذين يريدون أن الأضرار بالاقتصاد الوطني والتربح على حساب الناس ، هكذا قال خبراء ومحللين.

حيث ان سعر الصرف الحقيقي الفعال يكشف أن سعر الدولار أمام الجنيه مبالغ فيه. وأضاف ، في تقرير حديث ، أن الجنيه مقوم بأقل من قيمته بشكل هيكلي. في غضون ذلك ، يشهد سعر الصرف تراجعاً حاداً ويبلغ حوالي 36 جنيهاً للدولار ، أي أقل بنحو 33 في المائة من السعر الرسمي.

وذكر البنك الأمريكي أن العامل الرئيسي في هذا التناقض هو نقص السيولة في القطاع النقدي ، بسبب ضعف ميزان المدفوعات ، وخروج رأس المال بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا ، مما أدى إلى تآكل السيولة بالعملة الأجنبية. في القطاع المصرفي ، في نفس الوقت أصبحت المدفوعات بالعملة الأجنبية أكبر من العائدات المتدفقة إلى البلاد.

وتوقع التقرير أن تتخذ السلطات المصرية خطوة حاسمة لتصفية السوق السوداء ، خلال الأيام المقبلة ، وهي خطوة تنطوي على مخاطر مع انخفاض كبير في قيمة الجنيه ، ومدى قيمة الخفض سيعتمد على كمية الموارد بالعملة الأجنبية المتاحة والتي يرغب البنك المركزي في استخدامها لزيادة المعروض في السوق الرسمية، وكذلك آليات السياسة النقدية التي سيتخذها لدعم الجنيه من فوائد واحتياطي إلزامي وما إلى ذلك.

تعافي الجنيه المصري

على المدى الطويل ، يتوقع بنك جولدمان ساكس أن يتعافى الجنيه المصري من أي تخفيض لقيمة العملة في المدى القريب ، إذا تمكنت السلطات من الالتزام بسعر صرف مرن يمكن الاعتماد عليه واتخاذ تدابير لزيادة الثقة في نظام الصرف.

ويتعرض الجنيه المصري منذ بداية العام الحالي لضغوط شديدة خاصة بعد موجة نزوح الأموال التي قدرتها الأوساط الرسمية بنحو 20 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري. على خلفية الأزمة ، أعلن البنك المركزي المصري عن خفض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار مرتين ، الأولى خلال اجتماع استثنائي في مارس ، والثانية في أكتوبر من العام الجاري.

وعلى خلفية هذه التخفيضات قفز سعر صرف الدولار من مستوى 15.74 جنيه بداية العام الحالي إلى مستوى 24.66 جنيه في الوقت الحالي مسجلاً ارتفاعًا بنسبة 56.6%.

الزيادات لن تستمر طويلاً

وفي نفس السياق قال الدكتور هاني جنينة المحلل الاقتصادي والأستاذ بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، إن هذه الزيادات المتتالية في سعر صرف الدولار لن تستمر طويلا ، خاصة مع وصول الشريحة الأولى من قيمة التمويل.

قد يهمك ايضاً:

أسعار النحاس تقترب من أعلى مستوياتها في عامين

ارتفاع أسعار الذهب بداية تعاملات اليوم الخميس

من جانبه قال هشام عز العرب عضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي العملة المحلية أقل من قيمتها أمام الدولار بجنيهين، والسوق السوداء تفرض أرقام غير مبررة، إذ تم استغلال الأوضاع وإثارة شائعات للتربح منها مثل شائعتي اجتماع البنك المركزي الاستثنائي القنبلة مساء الخميس الماضي، وقبلها أن صندوق النقد لن يوافق على البرنامج مع مصر.

 

وسط توقعات بهدوء سوق المال بعد الموافقة على قرض الصندوق ، يتابع المصريين حركة سعر الدولار اليوم في مصر اليوم الأحد 18 ديسمبر 2022.

قرض صندوق النقد الدولي

والتعاملات محدودة اليوم السبت ، بسبب عطلة البنوك الأسبوعية ، فيما تعمل بعض فروع البنوك في المطارات والفنادق ، على عكس شركات الصرافة الكبرى.

وقال صندوق النقد الدولي ، في بيان ، أمس  إن مجلسه التنفيذي وافق على حزمة دعم مالي لمصر بقيمة 3 مليارات دولار لمدة 46 شهرًا ، مضيفًا أنها ستحفز تمويلًا إضافيًا بنحو 14 مليار دولار.

ويتوقع خبراء أن تحصل القاهرة على الشريحة الأولى منها الأسبوع المقبل بقيمة 347 مليون دولار ، الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز قيمة الجنيه المصري.

سعر الجنيه أمام الدولار

وأرجع خبراء سوق المال التراجع المحتمل في سعر الجنيه أمام الدولار إلى عجز الميزان التجاري الذي تجاوز 10 مليارات دولار ، والتضخم الذي وصل إلى 21٪ ، الأمر الذي سيدفع حتما البنك المركزي لرفع الفائدة على الجنيه خلال الاجتماع الذي سيعقد يوم الخميس المقبل 22 ديسمبر ، بين 100 و 200 نقطة أساس.

وبحسب بيان صندوق النقد الدولي نهاية أكتوبر 2022 ، فإن القرض الأخير البالغ 3 مليارات دولار سيساعد مصر في الحصول على تمويلات بقيمة 14 مليار دولار خلال العام المالي 2022-2023 من شركاء التنمية والمؤسسات الدولية الأخرى.

وأشار الصندوق إلى أن مصر قد تحصل أيضًا على مليار دولار إضافية من خلال صندوق الاستدامة ، وهي آلية جديدة يتبناها الصندوق لمساعدة الدول النامية.

سعر الدولار اليوم فى مصر

تراجع سعر الدولار في مصر اليوم السبت 17 ديسمبر 2022 ، في البنك المركزي ، لينخفض إلى نحو 24.63 جنيه للشراء ، و 24.71 جنيه للبيع ، مقابل 24.65 جنيه للشراء. و 24.73 جنيه للبيع أمس الجمعة.

التعليقات مغلقة.