مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

السبت .. افتتاح معرض “شبه منفصل” للفنانة رانية خلاف

9

نهلة مقلد:

“شبه منفصل” هو عنوان المعرض الفردي الأول لرانية خلاف المقرر افتتاحه بجاليري سماح للفن في الزمالك يوم السبت ١١ يونيو في تمام السابعة مساءً ويستمر حتى ٢٣ يونيو، يحتوي المعرض على ٤٤ لوحة تتنوع ما بين استخدام خامة الاكريليك والكولاج على الكانفاس والألوان المائية والميديا المختلطة على الورق.

قد يهمك ايضاً:

مهرجان دبي للكوميديا 2024 يستضيف مجموعة جديدة من نجوم…

تعاون استثنائي بين “دو” و”شاهد”…

حول فلسفة العرض قالت الفنانة رانية خلاف .. “ما بين دائرتين شبه منفصلتين هناك شريط رفيع يمكنني أن أطلق عليه اسم الزمن. الزمن كمجال لمحاولاتنا للاقتراب من الآخر، حينما ننفصل كالدوائر عمن نحب تخيب محاولتنا، حتى حين نقترب ونتواصل ونتماهى في كيان الآخر… هل تظن أنك أفلحت الآن في الإمساك بأي شيء؟ هل يمكن أن تتظاهر بتمام المعرفة أو التملك؟ وماذا عن تلك الأماكن التي هجرناها؟ وماذا لو عدنا إليها؟ هل بإمكان الروح أن تعاود الاتصال؟ نحن نعيش في حالات متكررة من الوصل والانفصال عن ذواتنا، عن الأحبة وعن صور الأماكن التي تلامسنا، وهكذا نحن ما بين محاولات الوصل أو الانفصال نرسم مسافات بيننا ونظل نحاول دوماً فيما يشابه مسار أجوف أن نتواصل وينتهي الأمر بنا كضمائر منفصلة، أو كائنات شبه متصلة.”

تعتمد الفنانة خلاف على تجربتها الخاصة والوجيزة في رسم الكاريكاتير التي بدأت في مطلع التسعينات، تأثرت فيها بكبار فناني الكاريكاتير وسعت لزيارة مراسمهم وحاورتهم مثل الفنان رخا وحسن حاكم ومحمد عفت، حيث تبدو اللوحة لديها مرادف للمفارقة وأحياناً السخرية من التفاعل مع الآخر ومع الموجودات، وتولي الاسكتش أهمية خاصة حيث تبدأ بالرسم أولاً بعفوية تامة على الورق الذي تألفه ثم تنقله مع بعض التغييرات إلى سطح الكانفاس.

التحقت خلاف بالعديد من الورش الفنية منذ عام ١٩٩٣ وشاركت في عدد من المعارض الجماعية منذ عام ٢٠١٤ وأقامت معرضها الثنائي في جاليري قرطبة تحت عنوان (نحن هنا) عام٢٠٢١ مع الفنانة هبة أمين.

 

التعليقات مغلقة.