مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الرئيس “سيلفا كير” يأمر بوضع قائد الجيش المقال قيد الإقامة الجبرية

7

كتب – وائل محمد:

أمر سيلفاكير ميارديت، رئيس دولة جنوب السودان، القائد الأعلى للجيش، بوضع رئيس الأركان المقال، الجنرال بول ملونق أوان، قيد الإقامة الجبرية في منزله بالعاصمة جوبا، وتجريده من سلاحه الشخصي وهواتفه الخاصة.

وفي مايو الماضي، أعفى سيلفا كير، الجنرال “ملونق أوان” من منصبه، على خلفية توتر كبير بينهما بلغ حد اتهامه بالسعي إلى تدبير انقلاب عسكري للإطاحة بالرئيس.

ووجه الأمر العسكري، الذي حصلت وكالة الأناضول على نسخة منه، رئيس الأركان الحالي، الفريق جيمس أجونقو، باستخدام “القوة المسؤولةفي حالة مقاومة “مولنق أوان“.

قد يهمك ايضاً:

“صحة غزة”: الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 7 مجازر…

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

كما وجه سيلفا كير، بتقييد حركة رئيس الأركان المقال، ومنعه من أي مقابلات، وعدم السماح بالزيارات العامة، مع السماح لزوجته بمقابلته، بعد الحصول علي إذن مكتوب من رئيس الأركان.

وقال شهود عيان، إن منزل رئيس الأركان المقال تعرض لحصار من قبل جنود مدججين بالسلاح.

وليلة إعفائه من منصبه غادر رئيس الأركان المقال العاصمة إلى مسقط رأسه بمنطقة شمال ولاية بحر الغزال (شمال غرب)، ومعه رتل كبير من السيارات المحملة بالجنود، قبل أن تتم إعادته إلى جوبا بعد وساطات محلية.

وتم تعيين “مولنق أوان” رئيساً للأركان في أعقاب اندلاع حرب أهلية، في ديسمبر 2013، ليتولى ملف إدارة العمليات العسكرية ضد المتمردين، بقيادة ريك مشار، النائب المقال للرئيس.

وبعد وقوع انشقاقات في الجيش على أسس عرقية، جند الجنرال “مولنق أوان” ميليشيات موالية له تتهمها تقارير دولية بارتكاب انتهاكات جسيمة بحق المدنيين في مناطق النزاع بولايات الاستوائية (جنوب) وأعالي النيل (شمال شرق) وبحر الغزال.

اترك رد