مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

نتائج انتخابات الرئاسة والحكومة الانتقالية في ليبيا

5

أعلنت مندوبة الأمم المتحدة إلى ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز ، فوز القائمة الثالثة في المرحلة الثانية من الجولة الثانية لانتخاب أعضاء السلطة التنفيذية في ليبيا، ليصبح محمد يونس المنفي رئيسا للمجلس الرئاسي، وعبد الحميد دبيبه رئيسا للحكومة المقبلة إضافة إلى انتخاب موسى الكوني وعبدالله حسين اللافي لعضوية المجلس الرئاسي.

قد أجري التصويت برعاية الأمم المتحدة في جنيف ،حيث صوت أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي على القوائم الأربعة المرشحين لشغل مناصب المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الانتقالية، التي ستقود البلاد حتى تنظيم الانتخابات العامة في 24 ديسمبر القادم .

قد يهمك ايضاً:

نشرة تعليم المنوفية اليوم الثلاثاء 23/4/2024

الكيلاني وشوشه يشهدان احتفالية “تحرير سيناء”…

وجدير بالذكر أن القائمة الرابعة التي تضمنت رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح ، قد فازت في الجولة الأولى ، ولكنها فشلت في تأكيد فوزها في الجولة الثانية .

و قد تضمنت  هذه القائمة أيضا ، ووزير الداخلية بحكومة الوفاق المتمركزة في طرابلس، فتحي باشاغا، الذي ترشح لقيادة الحكومة.
وبعد انتهاء التصويت، قالت المبعوثة الأممية الخاصة بالإنابة ستيفاني ويليامز، إن التحديات لم تنته بعد، وأنه ينبغي تشكيل الحكومة المقبلة خلال٢١ يوما وطرح برنامجها.
وأكدت ويليامز ضرورة التزام السلطة التنفيذية الموحدة الجديدة بخارطة الطريق التي وضعها أعضاء ملتقى الحوار السياسي “بالأفعال الملموسة، واحترام وترجمة الوحدة وشمولية الجميع ومعالجة الظروف الاقتصادية”.
وشددت ويليامز على أن الحكومة الليبية المقبلة يجب أن تطبق اتفاق وقف إطلاق النار المعلن من جانب طرفي النزاع، في أغسطس الماضي، وأن “تخرج المرتزقة”  من الأراضي الليبية .

ودعت المبعوثة الأممية إلى “إطلاق مصالحة وطنية شاملة، وتعزيز ثقافة الصفح وجبر الضرر والتعويض وتقصي الحقائق” عن ما حدث خلال فترة النزاع “.
بجانب الالتزام بأن تشغل النساء 30% من المناصب التنفيذية، وتقديم دعمها الكامل لمفوضية الانتخابات الوطنية.

التعليقات مغلقة.