مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الجمعية الفلكية بجدة: مز الحب والجمال يقترن بعنقود نجمي

14

 قالت الجمعية الفلكية بجدة يرصد بسماء العالم العربي بعد غروب الشمس اليوم الثلاثاء 9 مايو 2023 وبداية الليل اقتران كوكب الزهرة والعنقود النجمي ميسييه 35 ضمن كوكبة التوأمان.

 

وأشارت الجمعية الفلكية بجدة أنه خلال هذا الاقتران سيظهر العنقود النجمي إلى أسفل يساره كوكب الزهر ك وسيفصل بينهما مسافة 1.74 درجة مما يجعلهما مرئيين في نفس مجال روية المنظار وإذا كنت تستخدم تلسكوبًا صغيرًا فعليك استخدام عدسة عينية منخفضة القوة للحصول على مجال رؤية أوسع وقد ترغب بعد ذلك في زيادة نسبة التكبير للاستمتاع بمشاهدة أفضل لكل من كوكب الزهرة وعنقود ميسييه 35 كل على حدة.

 

وقالت الجمعية الفلكية أن أفضل وقت لرؤية هذا الاقتران هو بعد حلول ظلمة الليل على الرغم من ظهور كوكب الزهرة سريعًا بعد وقت قصير من غروب الشمس نظرًا لسطوعه الاستثنائي الا انه ان العنقود النجمي يحتاج ان تكون السماء بسماء أكثر ظلام لذلك يجب الانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد غروب الشمس للسماح للسماء لتصبح داكنة .

 

قد يهمك ايضاً:

نشرة تعليم المنوفية اليوم الثلاثاء 23/4/2024

الكيلاني وشوشه يشهدان احتفالية “تحرير سيناء”…

عنقود ميسييه 35 واحدة من أغنى عناقيد النجوم المفتوحة له نفس القطر الزاوي تقريبًا كالقمر البدر في عند رؤيتها من خلال المناظير ، فان العنقود متكدس مع حوالي 200 نجم، برغم ذلك مع ضوء شفق المساء لن يكون مرئيًا إلا ألمع النجوم. 

 

بالنسبة لكوكب الزهرة فهو يشبه النجوم من خلال المنظار ولكن سيلاحظ بانه ليس مستديرًا تمامًا ومع التكبير الكافي ستكشف التلسكوبات الصغيرة أن كوكب الزهرة لا يبدو مستديرًا تمامًا.

 

جدير بالذكر ان الزهرة مثل القمر يمر بأطوار لانه يدور حول الشمس داخل مدار الأرض واليوم سيكون الكوكب أكثر من نصفه مضاء بنور الشمس. 

 

التعليقات مغلقة.