مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الجمعية الفلكية بجدة: انتشار جديد للبقع الشمسية

2

قالت الجمعية الفلكية بجدة عبر صفحتها على ” فيس بوك ” أنه تم رصد صباح اليوم الأحد 05 سبتمبر 2021 وجود اربع مجموعات من البقع الشمسية في وقت واحد  على سطح الشمس وهذا يحدث للمرة الثانية منذ شهر يوليو الماضي.

وأشارت إن الانتشار المفاجئ للبقع الشمسية علامة على قوة الدورة الشمسية الجديدة  25 ، والخروج من حالة الحد الأدنى العميقة للغاية للدورة السابقة،  وعلى ما يبدو ان هذه الدورة الشمسية تسير قبل موعدها المحدد حيث أشارت توقعات علمية سابقة أنها ستبلغ ذروتها في عام 2025، ولكن مثل حالات الانتشار هذه تدعم  الفكرة القائلة بأن الحد الأقصى لنشاط الدورة الشمسية يمكن أن يحدث مبكرًا بعام.

قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

وأن الدورة  الشمسية الجديدة  بدأت في النصف الثاني من العام 2020  ولوحظ خلال الأشهر الماضية زيادة في النشاط على الشمس بشكل مطرد ، وهناك اعتقاد بأنها ستكسر ضعف النشاط الشمسي الذي رصد خلال الدورات الأربع الماضية، وإذا استمرت الاتجاهات الحالية يمكن أن تصل ذروتها في العام 2024.

 وقالت الجمعية الفلكية بجدة الآن ستبدأ مراقبة زيادة عدد البقع الشمسية تدريجيا فيما تبقى من هذا العام 2021 وخلال العام المقبل 2022، عندها سيتم معرفة  ما إذا كانت الدورة الشمسية 25 ستتوافق مع التنبؤات أو تفعل شيئًا مختلفًا تمامًا، فلا يزال توقع الدورة الشمسية علمًا ناشئًا ، ولا يزال هناك الكثير من عدم اليقين.

إن التنبؤ بنشاط الدورة الشمسية يعطي فكرة تقريبية عن تكرار عواصف الطقس الفضائي بجميع أنواعها ، من الاضطرابات الراديوية إلى العواصف الجيو مغناطيسية والعواصف الإشعاعية الشمسية، ويتم استخدام تلك التنبؤات من عدة جهات لتحديد التأثير المحتمل للطقس الفضائي في السنوات القادمة.

 

التعليقات مغلقة.