مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الجامعة الأمريكية بالقاهرة تقدم 15 منحة دراسية لطلاب الثانوية العامة‎‎

12

كتبت – نهلة مقلد:

 أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة عن تقديمها 15 منحة دراسية شاغرة كاملة وجزئية لطلاب الثانوية العامة المتفوقين في خريف 2021.

الهدف الرئيسي من تقديم هذه المنح الدراسية هو إتاحة الفرص للطلاب المتفوقين أكاديميًا الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف التعليم بالجامعة بتلقي تعليم عالي الجودة يمكنهم من إحداث تغيير إيجابي لمستقبلهم في مصر والعالم.

تقول ماجدة فايق المدير التنفيذي للشئون المالية للطلاب والمنح: “ترتبط المنح الدراسية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة بشكل أساسي بإطلاق العنان للإمكانيات وخلق الفرص للطلاب الموهوبين. فهي تجربة تحدث تطور بالغ في حياة الطلاب حيث تأخذهم في رحلة من العمل الجاد والالتزام والقدرة على التكيف، كما أنها تمهد الطريق لهم ليكونوا ناجحين ليس في دراستهم فحسب ولكن أيضًا في حياتهم العملية.”

يعد تقديم المنح الدراسية للطلاب المتفوقين الذين يحتاجون دعماً مادياً على رأس أولويات الجامعة الأمريكية بالقاهرة. جدير بالذكر أن حوالي 40.2  بالمئة من الطلاب يتلقون دعم مادي من الجامعة في شكل منح دراسية كاملة أو جزئية أو دعم مادي  للمصروفات. وتوفر الجامعة أكثر من 118 منحة دراسية لطلاب البكالوريوس مدعومة من قبل الأفراد أو الشركات. ففي خلال الفصل الدراسي لخريف 2020، حصل أكثر من 570 طالباً على منح دراسية كاملة وجزئية، وتلقى أكثر من 1730 طالب دعم مادي للمصروفات. 

تعد منحة الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من المدارس الحكومية (The Public School Scholarship) التي يتم دعمها جزئياً عن طريق مشاركة الشركات والأفراد أحد أكثر برامج المنح الدراسية الناجحة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة حيث ستقدم هذه المنحة هذا العام ل 30 طالب/طالبة من طلاب المدارس الحكومية للدراسة في الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

قد يهمك ايضاً:

عبور شاحنات وأفراد مصابين وجرحى من معبر رفح البرى

فمنذ إنشاء هذه المنحة عام 1990، تخرج أكثر من 340 طالب وطالبة من محافظات مصر المختلفة مثل القاهرة والفيوم والزقازيق وبني سويف وشبين الكوم وغيرها، وأظهر 77 بالمائة منهم تفوقاً ملحوظاً حيث حصلوا على مرتبة الشرف ومرتبة الشرف العليا. يشترط في المتقدمين أن يكونوا طلاب مصريين، حاصلين على شهادة الثانوية العامة ومتخرجين من المدارس الحكومية أو التجريبية أو مدارس STEM (العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات) أو من مدارس النيل. يشترط أيضاً أن يكون للطلاب سجل أكاديمي متميز ويكونوا غير قادرين مادياً على تحمل مصروفات الجامعة ومستوفين لمتطلبات القبول بالجامعة.

وتعتبر منحة الجدارة المقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجامعة الأمريكية بالقاهرة أيضاً فرصة متميزة لطلاب المدارس الحكومية من مختلف المحافظات المصرية الذين يمتلكون مؤهلات أكاديمية متميزة مع عدم القدرة على تحمل مصروفات الجامعة.

وسيتم اختيار المرشحين المؤهلين لهذه المنحة من المتقدمين لمنحة المدارس الحكومية المصرية.

هذا إلي جانب منحة الآداب الليبرالية  Liberal Arts التي تقدم الجامعة من خلالها 20 منحة لتغطية جميع المصروفات بشكل كامل أو جزئي لدراسة العلوم الإنسانية والاجتماعية (10 من هؤلاء الطلاب ضمن منحة طلاب الثانوية العامة من المدارس الحكومية).

كما تتيح الجامعة الأمريكية بالقاهرة فرصاً متميزة للطلاب من صعيد مصر من خلال منحة تمكين الشباب (EMPOWER) ومنحة أوراسكوم للإنشاءات Orascom Construction Scholarship  حيث تقدم الجامعة منحة تمكين الشباب ل 5طلاب متميزين من الحاصلين على ثانوية عامة من 5 محافظات بصعيد مصر وهى أسيوط وبني سويف والمنيا وسوهاج والفيوم من المدارس الحكومية والخاصة بتغطية كاملة أو جزئية لجميع مصروفات الدراسة. بينما تقدم منحة أوراسكوم للإنشاءات منحاً دراسية سنوية كاملة لخريجي المدارس الثانوية العامة والخاصة من ثماني محافظات في صعيد مصر وهي أسيوط وبني سويف والمنيا وسوهاج والفيوم وقنا والأقصر وأسوان للحصول على درجة جامعية في الاقتصاد بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

كما تقدم منحة خلف أحمد الحبتور دعم كامل للطلاب المصريين القادمين من الضواحي المصرية ويعتمد الاختيار على التفوق الأكاديمي للطالب وعدم قدرته على تحمل نفقات الدراسة.

تشمل المنح الأخرى منحة صندوق محمد بن عبد الكريم بن علي اللحيدان للمنح الدراسية والأبحاث العلمية التي توفر الدراسة بالجامعة للطلاب المتميزين غير القادرين على تحمل نفقات الدراسة في مجالات العلوم الأساسية مثل الرياضيات والهندسة والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والطاقة والنفط والمياه والبيئة والاقتصاد والتنمية.

التعليقات مغلقة.