مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

التنمر سلوك عدواني غير مرغوب فيه

13

كتبت – ولاء العزب:

التنمر هو أحد أشكال العنف الذي يمارسة طفل أو مجموعه من الأطفال ضد طفل أخر أو إزعاجه بطريقة متعمدة ومتكررة ، وقد يأخذ التنمر أشكالًا متعددة كنشر الإشاعات، أو التهديد، أو مهاجمة الطفل المُتنمر عليه بدنيًا أو لفظيًا، أو عزل طفلٍ ما بقصد الإيذاء أو حركات وأفعال أخرى تحدث بشكل غير ملحوظ.

فلا يوجد طفل لم يتعرض للإغاظة أو المضايقات من أخ أو صديق، وهذا لا يُعتبر شيئًا ضارًا إذا تم بطريقة تتسم بالدعابة والود المتبادل المقبول بين الطرفين ، لكننا نعتبره تنمرًا عندما يكون الكلام جارحًا ومقصودًا ومتكررًا، بحيث يتخطى الخط الفاصل بين المزاح والمضايقات البسيطة ويستخدم الأطفال المتنمّرون قواهم (سواءً أكانت جسديّة أم معرفتهم بمعلومات حسّاسة أو محرجة عن الطفل المتنمّر عليه أو شهرتهم) للتّحكّم أو لإلحاق الأذى بالآخرين.

وهناك أنواع كثيرة من التنمر وهي:

تنمر بدني، مثل: الضرب، أو اللكم، أو الركل، أو سرقة وإتلاف الأغراض.

تنمر لفظي، مثل: الشتائم، والتحقير، والسخرية، وإطلاق الألقاب، والتهديد.

تنمر اجتماعي، مثل: تجاهل أو إهمال الطفل بطريقة متعمدة، أو استبعاده، أو نشر شائعات تخصه.

تنمر نفسي، مثل: النظرات السيئة، والتربص، التلاعب وإشعار الطفل بأن التنمر من نسج خياله.

تنمر إلكتروني، مثل: السخرية والتهديد عن طريق الإنترنت عبر الرسائل الإلكترونية، أو الرسائل النصية، أو المواقع الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي، أو أن يتم اختراقوالسخرية، وإطلاق الألقاب، والتهديد.
ويعد التنمر كارثة إجتماعيه ينتج عنها الكتير من المشاكل التي تصيب المتنمر عليه وهي:

قد يهمك ايضاً:

فقدان الثقة بالنفس ، فقدان التركيز وتراجع الأداء المستوى الدراسي ، الخجل الاجتماعي والخوف من مواجهة المجتمعات الجديدة ، احتمال حدوث مشاكل في الصحة النفسية مثل الاكتئاب، والقلق، وحدوث حالات انتحار

وماتم التوصل إليه من الدرسات والأبحاث العلميه أن أكثر فئة معرضة للتنمر هم الأطفال وخصوصا من يمتلكون هذه الصفات:

المختلفين: في المظهر، أو الخلفية الثقافية والدينية، أو الحالة الاجتماعية، أو ممن لديهم مشاكل صحية أو إعاقات ، المتفوقين والموهوبين بشكل استثنائي، أو من يحصلون على اهتمام كبير ، المنطوين والخجولين اجتماعيًا الذين هم لا يميلون للتحدث بصوت عالٍ ويعتبرون ضحايا أسهل للتنمر ، الوافدين الجدد: مثل الطفل الجديد بالمدرسة أو الفريق ، المسالمين.

وهناك بعض الحلول للتغلب علي الأشخاص المتنمرين ومنها :

كن واثقًا بنفسك دائمًا: لا تدع مَن أمامك يشعر بأنك لا تستحق احترامه، مهما يكن، بل ابقى واثقًا من نفسك ومن أجوبتك وتصرفاتك، واجعله يشعر بذلك، أي في حال بدأ بالتنمر، من الأفضل أن تردّ عليه بلغة التهذيب والاحترام، فهو بذلك سيفقد الأمل في تهديمك.

حاول أن تكون شخصًا اجتماعيًا: يعمل المتنمر على جعل ضحيته تشعر بالوحدة، وعندما يكون لديك علاقات اجتماعية قوية، فمن الصعب أن يؤثر عليك شخص غايته جعلك تشعر بالفشل.

كُن حازمًا ولطيفًا في نفس الوقت: لا تدع مجالًا للمتنمر بأن يستفزّك أو أن يتحداك، اكتفِ بلغة بسيطة وهادئة أثناء كلامك. لا تنسَ أنك إذا واجهته بالمثل، فأنت شخص متنمر مثله.

بناء حدود شخصية:  يجب عليك بناء حدود مع أي إنسان في حياتك، عندما يعرف كلٌ حدّه؛ لن يتجرّأ على تجاوزه.

حاول أن تكون بديهيًا وسريعًا في التفكير، وباردًا في الإجابة: أي عندما تشعر بأن الشخص أمامك يحاول تدريجيًا التنمر عليك وإثارة غضبك، فكّر بسرعة فيما ستقوله، ولكن من جانب آخر، ارجع خطوتين إلى الوراء، ودافع عن نفسك بلُطف وببرودة كما قلنا، أنت بذلك تمتص غضبك وتُشعل النار في المتنمر.

التعليقات مغلقة.