مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

التضحم يضرب دول اوروبا .. واستمرار ارتفاع اسعار المواد الغذائية وغيرها

85
بروكسل -عبدالله مصطفى 
قد يهمك ايضاً:

” العسومي” يثمن مواقف روسيا الداعمة للقضية…

شاف : وقف إطلاق النار في غزة يعيد المصداقية والشفافية في…

تعاني دول اوروبا بسبب ارتفاع معدلات التضخم  واعترفت المؤسسات الاوروبية باستمرار ارتفاع المعدلات وتواصل البيانات الوطنية سواء في دول منطقة اليورو او في دول التكتل الموحد بصفة عامة في نشر البيانات التي تؤكد على استمرار المعاناة نتيجة مواصلة  ارتفاع اسعار مواد الغذاء والطاقة
وأعلن المعهد الوطنى للإحصاء فى إسبانيا INE أن التضخم السنوي المقدر لمؤشر أسعار المستهلك في فبراير 2023 ، ارتفع إلى 6.1 % ، حسبما نقلت صحيفة “لابانجورديا” الإسبانية.
وأشار المعهد الوطنى للإحصاء إلى أن “هذا المؤشر يوفر معاينة لمؤشر أسعار المستهلك، والذى شهد فى معدله السنوي في يناير 5.9%، وذلك يعود إلى ارتفاع أسعار الكهرباء هذا الشهر، مقارنة بالانخفاض المسجل في فبراير 2022 ، وأن المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية زادت أكثر مما كانت عليه في فبرير من العام الماضى.
ويعتزم المركزي الأوروبي رفع سعر الفائدة الرئيسي 50 نقطة أساس في مارس إلى 3%، لكن بعض صانعي السياسة دعوا إلى اتخاذ خطوات أكثر حذرا بعد ذلك نظرا لأن تداعيات قرارات رفع سعار الفائدة السابقة بدأت تظهر الآن.
وفي باريس زاد التضخم في فرنسا إلى 7.2 % من 7%  متجاوزا التوقعات بأن يبقى عند 7% ، فيما قفز التضخم في إسبانيا إلى 6.1 % من 5.9 % متجاوزا بشكل كبير التوقعات بأن يصل إلى 5.5 %.
ويعتقد بعض المستثمرين أن هناك خطرا من رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بأكثر من 50 نقطة أساس في مارس، ولا يزال التضخم قابلا للزيادة في فرنسا بشكل ما بعد أن كان واحدا من أدنى المعدلات في منطقة اليورو التي تضم 20 دولة خلال العام الماضى.
 وارتفع معدل التضخم في فرنسا في فبراير وبلغ 6.2% ليطابق أعلى مستوياته في أكتوبر، وذلك على خلفية تسارع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخدمات، وفقا لما ذكره المعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية في فرنسا.
ومنذ تسارع أسعار المستهلك في عام 2022، عاد معدل التضخم إلى مستويات لم يشهدها منذ ثمانينيات القرن الماضي.
فوفقا للمعهد، ارتفعت المنتجات الغذائية في فبراير بنسبة 14.5٪% خلال عام واحد بعد أن ارتفعت بنسبة 13.3% في يناير.
في الوقت نفسه، أشار المعهد إلى تسارع ارتفاع أسعار السلع المصنعة أيضا، وتباطؤ نمو تكلفة الطاقة بشكل ملحوظ في فبراير على الرغم من زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 15%.
وفي بروكسل عاصمة بلجيكا والاتحاد الاوروبي جرى الاعلان عن ارقام التضخم وفي نفس الوقت التركيز على ارتفاع اسعار المواد الاغذائية  نتيجة تراجع عمليات الذبح للماشية والدواجن وقال مكتب الاحصاء البلجيكي انه في عام 2022 ، تم ذبح 25.83 مليون رأس من الحيوانات شهريًا. تمثل الخنازير الحصة الأكبر من حيث الوزن (60٪ ، 877000 خنزير شهريًا). من حيث الأرقام ، يشكل الدجاج الأغلبية ، حيث تم ذبح 24.8 مليون دجاجة شهريًا.
انخفاض مذهل في أعداد الخنازير والدجاج ، وانخفاض مستمر في أعداد الماشية
على مدار عام 2022 بأكمله ، تم ذبح 755000 رأس من الماشية. وهذا يمثل انخفاضًا بنسبة 2٪ مقارنة بالعام السابق. وهذا يؤكد كذلك على الاتجاه التنازلي الذي بدأ في عام 2017.
بالإضافة إلى ذبح 10.5 مليون خنزير. يعد هذا انخفاضًا ملحوظًا بنسبة 9٪ مقارنة بعام 2021. وهذا الانخفاض يرفع عدد ذبيحة الخنازير إلى مستوى أقل حتى مما كان عليه في أزمة عام 2019.
بالنسبة للدجاج ، يتعلق هذا بـ 298 مليون دجاجة قبل عام 2022. ويلاحظ هنا انخفاض بنسبة 2٪.
 وفي لشبونه نزل آلاف الأشخاص فى البرتغال إلى شوارع إلى العاصمة قبل ايام  للاحتجاج على ارتفاع تكاليف المعيشة، وطالب المتظاهرون الحكومة بإجراءات لحياة أكثر إنصافا ووضع حد لارتفاع الأسعار ، حسبما قالت صحيفة لابانجورديا الإسبانية.
وأكد منظمو الاحتجاج على ضرورة وضع خطة طوارئ لتجنب حدوث أزمة كبيرة، وهم يدينون أن التضخم يؤدي إلى المزيد من عمليات إخلاء المنازل وانخفاض الأجور.
شهدت أسعار بعض المواد الغذائية، مثل البيض والحليب، ارتفاعا بنسبة تزيد عن النصف، وهي زيادة أكبر بكثير من أسعارها في منطقة اليورو ككل”، ومن أجل الاستجابة لأحد المخاوف الرئيسية للبرتغاليين، أعلن رئيس الوزراء أنطونيو كوستا قبل عشرة أيام سلسلة إجراءات للحد من الزيادة في كلفة الإسكان.
وخصصت الحكومة الاشتراكية 900 مليون يورو لتخفيف الضرائب على سوق الإيجارات، وتبسيط آلية الحصول على تصاريح البناء ومساعدة العائلات بشكل مباشر على التعامل مع الزيادة في الإيجارات والأقساط الشهرية للقروض العقارية.
لكن جمعية “أبيتا” اعتبرت أن الحكومة بهذه الإجراءات جعلت “الدولة تدعم المضاربة العقارية” بدل “تنظيم” السوق.
ووفقا لتقرير لمكتب الإحصاء الأوروبي يورو ستات سجل التضخم الأساسي في منطقة اليورو رقما قياسيا مرتفعا في يناير الماضي، وبلغت زيادة الأسعار الأساسية 5.3% أما التضخم الرئيسي الذي يشمل أسعار الغذاء والطاقة فقد سجل زيادة بواقع 0.1% ليصل إلى 8.6%.
وأضاف أنه ومع ارتفاع التضخم إلى مستويات غير مسبوقة يستعد البنك المركزي الأوروبي لرفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس أخرى .
وأشار إلى أن “من الواضح أن البنك المركزي الأوروبي سيستمر في تشديد سياساته النقدية لحين الوصول إلى مستويات تضخم إلى 2%.

التعليقات مغلقة.