مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

البنك الدولي: معدل النمو في سلطنة عُمان سيقفز إلى 6% في عام 2020

6

كتب – سمير عبد الشكور:

كشفت توقعات حديثة للبنك الدولي أن يُسجل معدل النمو في سلطنة عُمان قفزة لمرة واحدة إلى 6% في عام 2020.

وقال تقرير المرصد الاقتصادي لدول مجلس التعاون الخليجي الذي يصدره البنك الدولي في النسخة الرابعة منه: إن معدل النمو في سلطنة عُمان سيُسجِّل قفزة لمرة واحدة إلى 6% في عام 2020، نتيجة لاعتزام الحكومة إجراء زيادة كبيرة في الاستثمار في حقل خزان للغاز.

 

قد يهمك ايضاً:

غالي يوجه الشكر إلى السفير المصري في تنزانيا

وجاء في التقرير: ومن المرتقب أن يساعد الدعم المحتمل من الإنفاق على الاستثمار بالسلطنة في تنويع النشاط الاقتصادي على استمرار تعزيز النمو في 2021 وفي الأمد المتوسط.

 

وأشار التقرير إلى أن معدل النمو الاقتصادي في منطقة الخليج يتوقع أن يرتفع إلى 2.1% في العام الجاري، مقارنة بنحو 2% العام الماضي، قبل أن تتسارع وتيرته ليصل إلى 3.2% في 2020، ويستقر عند 2.7% في 2021.

 

وقال التقرير: شهدت اقتصادات مجلس التعاون انتعاشا في عام 2018، مما عزز الاعتقاد بأن أوضاع هذه الاقتصادات مرتبطة بالنفط ارتباطًا لا ينفصم، فقد أدت الزيادة المطردة في أسعار النفط حتى أكتوبر الماضي إلى ارتفاع معدل النمو من متوسط قدره 0.2% في 2017 إلى 1.9% في 2018.

 

وخرجت ثلاث دول وهما سلطنة عُمان والكويت والمملكة العربية السعودية من دائرة الركود، وكان العامل الرئيسي في تحسن معدلات النمو هو زيادة إنتاج النفط في النصف الثاني من 2018، وكذلك ارتفاع الاستثمارات الرأسمالية بفضل زيادة العائدات النفطية وارتفاع الطلب المحلي، وتحقق هذا الانتعاش على الرغم من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي.

اترك رد