مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

“الإمارات تصبح خامس دولة في العالم تصل إلى المريخ

8

متابعة : إيمان عوني مقلد

أخبار عاجلة منذ دقائق مسجلة بعلم الوصول للعالم أجمع، الإمارات نجحت ونجح العرب ووصل “مسبار الأمل” إلى كوكب المريخ في مهمة عربية، في إنجاز تحقق بعد رحلة استمرت 7 أشهر قُطعت خلالها مسافة 494 مليون كيلومتر.

مسبار الأمل سيتيح البدء في إرسال بيانات عن الغلاف الجوي والمناخ هناك، في طفرة يشهدها العالم في تطور الإمارات وتطويرها لقدراتها العلمية والتكنولوجية ولوكالة الإمارات للفضاء الخارجي، ليس هذا وحسب فأبناء زايد لديهم خطة طموحة لبناء مستوطنة على المريخ بحلول عام 2117.

“الأمل” الذي وصل من الأرض للمريخ سيظل هناك في مداره حول المريخ فترة عامين أو بالأحرى سنة مريخية بلغة من وصلوا إلى هناك، يدرسون خلال تلك المدة كل ما له علاقة بطقس وجو الكوكب الأحمر، مستعينين في ذلك بـ3 أجهزة علمية متطورة، هي المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، والمقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية، وكاميرا استكشاف رقمية عالية الدقة.

قد يهمك ايضاً:

مسؤولون إسرائيليون يخشون من إصدار “الجنائية…

وإذا أردت أن تفهم عمل الأجهزة فيمكن تلخيص عمل أول جهازين في نقاط محددة دراسة الطبقة السفلى من غلاف المريخ بواسطة حزم من الأشعة تحت الحمراء وقياس انتشار الغبار والسحب الجليدية وبخار الماء وأنماط درجة الحرارة، ومعرفة الروابط بين الطبقة السفلى والعليا من الغلاف الجوي للمريخ بالتزامن مع المقياس الطيفي بالأشعة فوق البنفسجية وكاميرا الاستكشاف الرقمية.

أما كاميرا الاستكشاف EXI ستقوم بدراسة الطبقة السفلى من الغلاف الجوي للمريخ بشكل مرئي، وذلك بالتقاط صورا عالية الدقة للمريخ، وقياس العمق البصري للماء المتجمد في الغلاف الجوي، وقياس مدى وفرة الأوزون، ثم تقديم صور مرئية للمريخ ملتقطة عبر الغلاف الجوي.

الكلام النظري والعلمي يمكن تلخيصه في أن هدف هذه المهمة دراسة الغلاف الجوي للمريخ وأسباب تآكله، وتوفير البيانات التي سيجمعها “مسبار الأمل” للمراكز العلمية والبحثية في العالم، لدراسة أعمق لطبقات الغلاف الجوي للمريخ وأسباب فقدان غازي الهيدروجين والأوكسجين منها، ودراسة التغيّرات المناخية وعلاقتها بتآكل سطح المريخ الذي كان أحد أسباب اختفاء الماء السائل عنه.

التحدي الأكبر لم يكن الوصول للمريخ بل كان الدخول إلى مدار الكوكب الأحمر، وهو ما نجحت به الإمارات بعدما أخفقت 50% من البعثات البشرية التي حاولت قبلهم

الملامح الأولى للمهمة أعلنت عنها الإمارات في 2014، وأطلقت البرنامج الوطني للفضاء في 2017 من أجل تطوير الخبرات المحلية، وأصبح “هزاع المنصوري” أول إماراتي يصل للفضاء في 2019، عندما سافر إلى محطة الفضاء الدولية، واليوم وصل “مسبار الأمل” للمريخ ووصل معه طموح العرب لأبعد من كوكب الأرض، في انجاز استحق أن يهنئ ولي عهد أبوظبي الشيخ “محمد بن زايد” الشعب الإماراتي عليه وقال إن هذا النجاح يذكرهم بالشيخ زايد ونجاحاته وعطاياه للشعب الإماراتي بعدما ارتفعت راية الإمارات في المريخ.

التعليقات مغلقة.