مصر البلد الاخبارية
جريدة - راديو - تليفزيون

الإمارات تحتفل بيوم المرأة الإماراتية تحت شعار “المرأة على نهج زايد”

1

تقرير – شهرزاد جويلي:

احتفلت أمس دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم المرأة الإماراتية تحت شعار ” المرأة على نهج زايد” حيث ،

هنأت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية “أم الإمارات”، المرأة الإماراتية بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة الإماراتية
وقالت سموها في كلمة لها بهذه المناسبة أنه يحق للمرأة الإماراتية أن تشعر بالفخر والإعتزاز بما حققته من انجازات عظيمة مؤكدة، أن احتفالنا هذا العام هواحتفال بأم الشهيد وزوجته وأهله وعياله الذين أحسنوا في البذل والعطاء بفقدانهم الأبطال في ساحات الشرف وهم يدافعون عن الحق ورفعة الوطن واستقراره وأمنه .. فهذه أم الشهيد تقدم أغلى ما عندها والفخر يملأ قلبها وهذه زوجته وأبناؤه جميعاً يشاركونها الاعتزاز بالشهيد الذي قدم روحه فداءً للوطن وأنها لن تحيد عن هذا النهج الذي حقق لبلادنا الخير والأمن والأمان .
وقالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، أن اختيار سموها لشعار “المرأة على نهج زايد” للاحتفال بيوم المرأة الإماراتية لهذا العام له أهمية كبرى من حيث تذكير المرأة والمجتمع بأن النجاح الذي حققته طوال مسيرتها يرجع الأمر فيه إلى رعاية وإهتمام المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” ومن ثم القيادة الرشيدة للدولة التي نهجت نهجه في دعم المرأة في كل المجالات ووفرت لها الإمكانيات التي أهلتها لتتبوأ المكانة التي تحتلها الآن .
وأوضحت أن المرأة اليوم تشكل نحو 70 بالمائة من طلاب وطالبات الدولة في الجامعات والمدارس والكليات العلمية في البلاد وهي تحتل أيضا 66 بالمائة من الوظائف الحكومية 30 بالمائة منها في صنع القرار بالاضافة إلى القطاع الخاص الذي دخلت إليه المرأة بخبراتها وعلمها وأصبحت تشكل نسبة لا بأس بها خاصة إذا ما علمنا أن أكثر من 23 ألف سيدة أعمال إماراتية في الدولة يدرن استثمارات تقدر بأكثر من 40 مليار درهم.
وأشارت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك إلى أن المرأة تحتل الآن مناصب عليا في الدولة فهي رئيسة للمجلس الوطني وعضوة فيه وكذلك موجودة في مجلس الوزراء بثمانية مقاعد تديرها بحكمة واقتدار .
وقالت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك أن المرأة أثبتت قدرتها على التفاعل مع المبادرات المتعددة في الدولة وبذل العطاء لكل من يحتاجه وشاركت مع جميع فئات المجتمع لانجاح عام زايد وهو تقدير واعتراف بمآثر المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه” .
وأوضحت أن العطاء الإماراتي لم يكن له حدود ولم يقتصر على الرجل فحسب بل شمل المرأة وكل أفراد المجتمع وسيظل كذلك نهجاً للقيادة الرشيدة للدولة ومن خلفها أبناء الوطن المتمسكين بالقيم والمبادئ التي أرساها مؤسس الدولة وباني نهضتها فالقيادة الرشيدة والوفية واصلت بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة السير على نهج زايد الخير “طيب الله ثراه”.
وأكدت سمو “أم الإمارات” أن تمكين المرأة في كافة مجالات العمل أصبح كاملاً وشاملاً بعد أن أعلنت الدولة أنها حققت التوازن بين الجنسين وأصبح جميع أفراد المجتمع يتمتعون بحقوق وواجبات متساوية مشيرةً إلى أن التمكين السليم الذي ينصف المرأة هو إزالة المعيقات وإتاحة المجال لها لتعبّر عن قدراتها وطاقاتها ومواهبها وأن ترتقي بمكانتها في إطار من التنافسيّة التي تفرض عليها تطوير إمكانياتها الذاتية وقد حققت أهدافها بجدارة بعد أن أتاحت لها القيادة الرشيدة السبل والوسائل لممارسة حقوقها كافة وفي جميع ميادين العمل .
ودعت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك في ختام كلمتها المرأة الإماراتية إلى مواصلة مسيرة التقدم والانجاز الذي اتبعته مؤكدةً ثقتها بقدرة المرأة على ذلك ولم تقصر فى كل ما تكلف به من عمل سواء تجاه أسرتها أو مجتمعها.

كما دوّن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم مدينة دبي في تغريدة له في تويتر :

في يوم المرأة الاماراتية .. نحتفل ونحتفي بالمرأة أخت وشريكة وعضيدة في مسيرة التنمية .. أخص بالتهنئة أمهات الشهداء .. وزوجات الشهداء .. وبنات الشهداء .. وأتوجه بالشكر لأم الإمارات الشيخة فاطمة حفظها الله على دعمها وتمكينها وتشجيعها للمرأة الاماراتية في جميع أدوارها، كذلكأهدى سموه قصيدة للمرأة الإماراتية.

كما نظمت هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في حكومة الشارقة، اليوم الثلاثاء، في الحديقة الإسلامية بمنتزه الصحراء، احتفالاً بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، الذي يصادف 28 من أغسطس كل عام، بمشاركة فاعلة وحيوية من موظفات وموظفي الهيئة، وزوار منتزه الصحراء، الذين أعربوا عن فرحتهم بهذه المناسبة التي تعتبر مؤشراً على مكانة المرأة الإماراتية المرموقة، شهد الاحتفال تنظيم الكثير من الفعاليات والأنشطة التي لاقت تفاعلاً حيوياً لافتاً من الحضور والزوار.

وقالت سعادة هنا سيف السويدي رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة: “نحرص في الهيئة في كل عام على تنظيم احتفال بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، نعبر من خلاله عن تقديرنا واعتزازنا بالمرأة الإماراتية، وما حققته من إنجازات ومكانة مرموقة في مختلف المجالات والقطاعات، ونعتبره فرصة مهمة نجدد فيها الولاء والانتماء لقيادتنا الرشيدة التي تقدم لنا دوماً كل الدعم من أجل المزيد من التقدم والازدهار والنهضة، كما أنه مناسبة نتوجه من خلالها بعظيم الشكر والامتنان لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، التي بادرت منذ وقت طويل إلى اعتبار يوم 28 من أغسطس من كل عام، ليكون يوماً للمرأة الإماراتية، فكل الشكر والتقدير لأم الإمارات”.

ولفتت إلى أن الاحتفال تضمن فعاليات متنوعة ولافتة، من بينها محاضرة توعوية لموظفات الهيئة بعنوان “مفاهيم غذائية بين النفع والضرر”، قدمتها، ندى زهير، من مستشفى توام، بالإضافة إلى حزمة متنوعة من البرامج والأنشطة والفعاليات، كالسحوبات، وتوزيع هدايا رمزية، وكوبونات خصومات من بعض المحال التجارية والمطاعم، كما تم التطرق إلى جهود ودور المرأة في كيفية الحفاظ على الاستدامة والبيئة.

وأشارت رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في الشارقة إلى أن يوم المرأة الإماراتية الذي أطلقته “أم الإمارات”، يعتبر مناسبة وطنية عظيمة تستحق الاحتفاء بروح العطاء للمرأة في دولة الإمارات، فهو يتزامن هذا العام مع عام زايد، وجاء تحت شعار “المرأة على نهج زايد”، ليؤكد على دور المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، من أجل المرأة ومكانتها، والثقة بجهودها وتميزها.

قد يهمك ايضاً:

طريقة عمل بلح الشام

صينية دجاج بالفرن “اكلات رمضان “

وقالت السويدي: “نسجل كل آيات التهاني والتبريكات للمرأة الإماراتية في يومها الذي يصادف 28 من أغسطس كل عام، فهو يوم يستحق التقدير والاحتفال، ونستذكر من خلاله مسيرة المرأة الإماراتية على مدار العام، وهي تحقق الإنجاز تلو الإنجاز، وتقف جنباً إلى جنب مع الرجل، من أجل الاستمرار في مسيرة النهضة والتقدم والازدهار والإبداع”.

وتابعت: “ليس هناك من مبالغة في القول إن المرأة الإماراتية تحتل مكانة مرموقة في المجتمع الإماراتي، وفي مختلف مواقع العمل والإنتاج، وهي حاضرة بقوة وثقة في كل المواقع القيادية والعملية، وهذا الأمر لم يكن ليتحقق لولا الدعم الكبير والمتواصل من القيادة الرشيدة، منذ عهد باني ومؤسس الدولة، المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”، وما زالت المسيرة مستمرة”.

 

وأوضحت أن الدعم المتواصل من القيادة الرشيدة للمرأة في كل التفاصيل، وفي كل محطات وعناوين الحياة، يؤكد على حرص قيادتنا على أهمية ومكانة المرأة وجهودها وإمكانياتها، ومن هنا كان حرص القيادة على ضرورة تعليمها وتوظيفها وتمكينها، ومنحها حقوقها الكاملة، وضمان مشاركتها في الحياة العامة، وتوفير البيئة التي تساعدها على تحقيق التوازن بين عملها وأسرتها، ولذلك هي اليوم حاضرة في كل المواقع، هي الوزيرة والمحامية والطبيبة والمهندسة والمديرة والصحافية والمسؤولة، وعضو المجلس الوطني، والناشطة والفاعلة في كل المؤسسات التشريعية والتنفيذية، وحققت النجاحات الكبيرة في كل موقع وفي كل مكان.

وختمت بالقول: “بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، نرفع أسمى آيات التهنئة والشكر والتقدير إلى قيادتنا الرشيدة، والشكر موصول بكل محبة وثقة إلى “أم الإمارات”، سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، التي أخذت على عاتقها إطلاق يوم المرأة الإماراتية، وهي مناسبة نجدد من خلالها التأكيد على الولاء والانتماء لقيادتنا الرشيدة وبلدنا الغالي الذي نفديه بالمهج والأرواح والغالي والنفيس”.

على صعيد آخر أشاد عبد الرحمن بن كامل الشامسي رئيس مجلس ضاحية مغيدر التابعة لدائرة شؤون الضواحي والقرى بحكومة الشارقة، بدور المرأة الفعال في خدمة وبناء المجتمع،جاء ذلك في إطار احتفال مجلس ضاحية مغيدر، بمقره في مدينة الشارقة، بيوم المرأة الإماراتية، حيث نظم عدداً من الورش بحضور نساء وسيدات من أهالي الضاحية، وجرى تنظيم ورشة العمل تحت عنوان “المرأة في نهج زايد، نساء الإمارات إصرار تحدٍ ريادة”، بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الشارقة.

كما أقامت إدارة التثقيف الصحي بمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في إمارة الشارقة ورشة الإسعافات الأولية لحالات الإجهاد الحراري للنساء، شاركت فيه العديد من النساء والسيدات.

الجدير بالذكر أن المرأة الإماراتية لها مكانة عالية في المجتمع الإماراتي فنجد؛ أول وزيرة .. في الإمارات أصغر وزيرة في العالم إماراتية، أول وزيرة للسعادة إماراتية، أصغر سفيرة في العالم إماراتية، أول رئيسة برلمان عربي إماراتية، أول مقاتلة جوية إماراتية، أصغر عالمة إماراتية.

اترك رد